جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج لتخفيف ازدحام السير . إستأجر دراجة هوائية في نيويورك ... واتركها أينما وصلت
نشر في الحياة يوم 19 - 05 - 2013

في موقف كبير للسيارات بالقرب من نهر إيست ريفر في نيويورك، تثبت أدريانا ألتاري قدميها على الأرض مترددة ثم تنطلق بدراجتها الهوائية بهدوء وبطريقة متعرجة. فتكاد لا تصدق عينيها لأنها كانت أصيبت بالخيبة، بعدما سقطت مرات عدة عن دراجتها عندما كانت في الثامنة من العمر.
انضمت أدريانا وهي مهندسة تبلغ من العمر 32 سنة إلى مجموعة من 20 راشداً مبتدئاً، غالبيتهم من النساء وهدفهم تعلم فن ركوب الدراجة الهوائية.
فهي تريد أن تكون مستعدة لاستقبال دراجات الخدمة الذاتية"سيتي بايكس"في نهاية أيار مايو في نيويورك... وهذه الدراجات التي ستنشر بالآلاف في المدينة، ستؤثر إيجابياً في حركة السير وفي المشهد المديني.
وتروي أدريانا أنها قرأت منذ ستة شهور عن تفاصيل البرنامج الذي أجّل مرتين والذي تقرر انطلاقه في 27 أيار. ثم علمت بأن منظمة"بايك نيويورك"تعلّم الراغبين في ركوب الدراجة الهوائية مجاناً. وبما أنها لم تجد مكاناً شاغراً في شهري آذار مارس ونيسان أبريل الماضيين، انتظرت شهرين قبل أن تتمكن من الاستمتاع بتلك الحصص التي يتعلم خلالها المبتدئون في غضون ساعتين ركوب الدراجات كالمحترفين.
وتقول وهي تبتسم:"الأمر مخيف لكنه مرح. كل ما عليّ فعله هو أن أتمرن قليلاً بعد". وبالقرب منها، يجرّب عدد من سكان نيويورك دراجات"سيتي بايكس"الزرقاء المتينة التي استوحي اسمها من الجهة الراعية لها وهي مصرف"سيتي بنك".
وقبل أسبوعين من إطلاق هذه الخدمة، جُهّزت غالبية محطات التأجير في مانهاتن وبروكلين. واستاء بعض السكان لأنهم فقدوا المساحات التي كانوا يركنون فيها سياراتهم. لكن منذ بداية نيسان الماضي، تسجل أكثر من 8 آلاف شخص في هذه الخدمة السنوية مقابل مئة دولار تقريباً.
وبالتالي، ستصبح نيويورك المدينة الثالثة في العالم من حيث عدد الدراجات الهوائية المخصّصة للإيجار، بعد مدينة هانغدجو الصينية حوالى 60 ألف دراجة وباريس حوالى 20 ألف دراجة.
والمبدأ هو نفسه في معظم المدن التي اعتمدت في السنوات الأخيرة الماضية وسيلة النقل هذه، أي أن المواطن يشتري تذكرة يومية أو أسبوعية أو سنوية ليقوم برحلات مجانية مدتها 30 أو 45 دقيقة، على أن يدفع مبلغاً إضافياً إذا تعدى هذه المدة. وبغية استقطاب السكان، تُنظّم حصص نظرية لتعليم قيادة هذه الدراجات. وغالبية الحصص أصبحت محجوزة بالكامل.
وبعد أن جرب الفنان دايفيد دارتلي البالغ من العمر 38 سنة، إحدى تلك الدراجات الزرقاء، قرر استخدامها من اجل القيام بكل تنقلاته المهنية في مانهاتن. ويقول:"إنها افضل من سيارة الأجرة أو المترو. يمكنني أن اذهب لاحتسي كأساً في المساء في الحانة من دون أن اقلق بشأن الدراجة إذ إنني استطيع تركها هناك".
وفيما يجد البعض صعوبة في تقبل فكرة ركوب الدراجات بين زحمة سيارات الأجرة الصفراء، يبدو دايفيد متفائلاً. ويقول:"يبالغ الناس في خيالهم. قد تكون الفكرة مخيفة، لكن عندما يكون عدد الدراجات كبيراً، يضطر سائقو السيارات إلى ضبط انفسهم قليلاً ويصبح الجميع بأمان أكثر، حتى المشاة".
أما إليزابيث حداد وهي كاتبة تبلغ من العمر 26 سنة، فتشعر ببعض الخوف لكنها تريد خوض هذه المغامرة. وتقول:"سأضع خوذة، فالأمر يستحق العناء". وتضيف إليزابيث التي سُرقت دراجتها الهوائية أخيراً، أنها سعيدة بهذا البرنامج الذي"يسمح لها بترك دراجتها أينما كان من دون الشعور بالقلق". لكنها تتأسف لأن دراجات نيويورك ليست مزوّدة بسلة في الأمام، مثل الدراجات في فرنسا.+


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.