كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإيرانيون إلى صناديق الإقتراع اليوم والمرشد يطلب تعزيز الحماية للمرشح الإصلاحي . لقاء خامنئي - رفسنجاني يخفض التوتر وانتكاسات نجاد تعزز حظوظ موسوي

يتوجه الإيرانيون الى صناديق الاقتراع اليوم، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية العاشرة منذ الثورة الإسلامية العام 1979، وذلك على إيقاع حملة انتخابية بالغة السخونة.
وقبل ساعات من انتهاء الحملة الانتخابية، دعت الحوزة العلمية في مدينة قم الناخبين الى اختيار"الشخص الأكثر صلاحاً لتولي الأمور التنفيذية في البلاد"، فيما حضت قوات التعبئة الباسيج الشعب على الاقتراع"لمن يقارع العدو ويدافع عن القيم الإسلامية السامية وشهداء الثورة".
وعلى 46 مليون ناخب ان يختاروا بين التجديد للرئيس المحافظ محمود أحمدي نجاد، وثلاثة منافسين له هم الإصلاحيان مير حسين موسوي ومهدي كروبي والمحافظ محسن رضائي.
ويتوقع المراقبون اقبالاً قياسياً على الاقتراع، لا يُستبعد ان تبلغ نسبته سبعين في المئة، في وقت دخلت على خط الحملة تقنية الرسائل النصية الى الهواتف الخليوية والدعاية عبر المدونات الإلكترونية ووسائل الإنترنت. راجع ص 8
وبعد مهرجانات استمرت اسبوعاً وعكست حدة التنافس بين المرشحين الرئيسيين نجاد وموسوي، دخلت إيران أمس مرحلة صمت انتخابي، شملت حظر النشاطات الدعائية بكل أشكالها، بما في ذلك ارتداء شارات توحي بتأييد هذا المرشح او ذاك، فيما عاش أنصار المرشحَيْن الرئيسيين حال ترقب لم تشهد البلاد مثلها.
وخرقت الصمت الانتخابي مستجدات ذات دلالات مهمة، أبرزها ما كشفته وسائل إعلام إصلاحية عن لقاء عُقد بين مرشد الجمهورية علي خامنئي ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني الذي طاولته سهام نجاد خلال الحملة الانتخابية، باعتباره داعماً اساسياً لموسوي.
ويأتي اللقاء الذي علمت"الحياة"انه عُقد ليل الثلثاء - الأربعاء، بعد تلقي المرشد رسالة تظلّم من رفسنجاني إثر اتهامات بالفساد وجهها إلى الأخير. ونقلت مصادر رفسنجاني عنه"رضاه التام"عن نتيجة اللقاء الذي كان"أحد اكثر اللقاءات البنّاءة له مع المرشد".
كما وجّه موسوي ايضاً رسالة الى خامنئي، ليطالبه باتخاذ إجراءات لضمان نزاهة الانتخابات.
وتعرضت حملة نجاد لسلسلة انتكاسات في الساعات التي سبقت الاقتراع، أهمها إعلان المدعي العام الإيراني سعيد مرتضوي ان منح نجاد وقتاً اضافياً عن سائر المرشحين ليطل عبر التلفزيون الرسمي الإيراني ليل الأربعاء - الخميس، كان أمراً مخالفاً للقانون، من دون الإشارة الى ما يترتب على مثل هذه المخالفة. وأصدرت دائرة المحاسبة العامة بياناً نفت فيه صحة كلام نجاد عن توصل حكومته الى تسوية معها، في شأن هدر بليون دولار من عائدات النفط.
في السياق ذاته، علمت"الحياة"ان استطلاعاً سرياً أجرته أجهزة رسمية، أظهر تقدم موسوي في أنحاء البلاد، وبنسبة تمكّنه من حسم السباق الرئاسي في الدورة الأولى اليوم. معلوم ان دورة ثانية تُجرى في حال لم يحصل أي مرشح على نسبة تزيد على 51 في المئة من الأصوات في الاقتراع الأول. ولم تشهد الانتخابات الرئاسية في إيران دورة ثانية الا في العام 2005 حين فاز نجاد على رفسنجاني بنسبة 62 في المئة في مقابل 38 في المئة.
وحرص أركان المحافظين الإيرانيين خلال الأيام الأخيرة، على عدم التعليق على الخلاف المحتدم بين رفسنجاني ونجاد الذي اتهم الرئيس السابق بدعم حملة موسوي. كما حرصوا على عدم التعليق على لقاء رفسنجاني والمرشد.
وفي تصريح الى"الحياة"، استبعد رجل الدين المحافظ محمد علي تسخيري المقرب من خامنئي، قطيعة نهائية بين نجاد ورفسنجاني الذي"يُسجَّل في رصيده تاريخ من الخدمات الكبيرة"للبلاد. وأكد تسخيري الذي يرأس"مجمع التقريب بين المذاهب"التابع مباشرة لخامنئي، ان أي حكومة إيرانية لن تحيد عن مسلمات الثورة وإنجازاتها، سواء على صعيد التمسك ب"الحق النووي"او السياسة الخارجية المتبعة، مشيراً الى ان المرشد هو من يقرر المبادئ العامة للنظام.
وأبلغت مصادر مطلعة في طهران"الحياة"، ان المرشد أمر الأجهزة المكلّفة حماية كبار المسؤولين، بتعزيز الحراسة والمواكبة لموسوي، في مؤشر لا يخلو من دلالات. لكن المراقبين ظلوا حريصين على عدم التكهن بنتيجة الانتخابات، نظراً الى صعوبة توقع من سيفوز بها، وهل ستقتصر على دورة او تمتد دورتين، بعد حملات ساخنة.
وقبل ساعات من انتهاء الحملة الانتخابية، تودد نجاد الى العرب في محافظة خوزستان، إذ تحدث إليهم باللغة العربية كما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية إرنا، فيما أكد كروبي"قدرته على حكم البلاد ومنع تسلل العدو".
وأصدرت الحوزة العلمية في مدينة قم بياناً أمس، حض الشعب على"المشاركة الحماسية والواسعة"في الانتخابات التي"ستقرر مصيرهم". واعتبر البيان الذي أوردته"إرنا"، ان وعي الناخبين"سيخلق ملحمة أخرى كسابقاتها بل اكبر منها، وستنتخبون الشخص الأكثر صلاحاً لتولي الأمور التنفيذية في البلاد".
كما أصدرت قوات التعبئة الباسيج بياناً، دعت فيه"الشعب الإيراني الباسل، لا سيما التعبئة"، الى المشاركة الكثيفة في التصويت"لمن يقارع العدو ويدافع عن القيم الإسلامية السامية وشهداء الثورة الإسلامية". وأضاف البيان ان"الشعب الإيراني سينتخب من يصمد أمام غطرسة الاستكبار، ويدافع دوماً عن مصالح الشعب في العالم".
على صعيد آخر، كان لافتاً أمس ان صحيفة"هآرتس"الإسرائيلية نقلت عن وثائق سلمتها طهران للوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل سنوات، ان البرنامج النووي الإيراني بدأ 1987 خلال ترؤس موسوي الحكومة في ثمانينات القرن العشرين.
في الوقت ذاته، نقلت وكالة"رويترز"عن رئيس وكالة الدفاع الصاروخي في وزارة الدفاع الأميركية الجنرال باتريك اوريلي، ان إيران وكوريا الشمالية حققتا تقدماً مهماً في"اتحادهما"لتطوير صواريخ باليستية.
وأصدر مركز الاستخبارات الجوية والفضائية التابع لسلاح الجو الأميركي، تقريراً أشار فيه الى قدرة طهران بمساعدة خارجية، على تصنيع صاروخ يصل مداه الى الولايات المتحدة، بحلول العام 2015.
نشر في العدد: 16870 ت.م: 12-06-2009 ص: الاولى ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.