القصبي يزور مملكة تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    السجن 15 سنة وغرامة مالية لمواطن قام بالترويج والاتجار بالإمفيتامين    جامعة الإمام عبد الرحمن تحتضن فعاليات وأعمال مؤتمر كليات الحاسب بالجامعات السعودية    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    خدمات تأهيلية متقدمة في مستشفى الإيمان العام    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    توثيق الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية.. هيئة الموسيقى ذاكرة لحفظ التراث الوطني    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكدت أن واشنطن ستعمل بنشاط من أجل السلام . كلينتون : لا مفر من حلٍ على أساس الدولتين
نشر في الحياة يوم 04 - 03 - 2009

خلال زيارة إلى اسرائيل التقت خلالها كبار المسؤولين، دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الى وقف دائم للنار في قطاع غزة قبل تشكيل حكومة اسرائيلية جديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، واعتبرت أن لا مفر من الحل السلمي على أساس الدولتين، مشددة على أن ادارة الرئيس باراك أوباما ستعمل بنشاط من أجل السلام في المنطقة. لكن المسؤولين الاسرائيليين الذين التقوا كلينتون وبينهم الرئيس شمعون بيريز ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ورئيس الوزراء المكلف بنيامين نتانياهو، أكدوا لها أولوية ملف التهديد الايراني كونه"وجودياً"بالنسبة الى الدولة العبرية، وسلموها قائمة"خطوط حمر"يأملون بالتزامها في أي حوار مع طهران.
وفي أول زيارة لها إلى المنطقة كوزيرة للخارجية، قالت كلينتون إن"الولايات المتحدة ستتابع بنشاط حل الدولتين... نعترف بأن الطريق أمامنا سيكون صعباً، ولكن ليس هناك وقت كي نضيعه". وتجاهل نتانياهو أمام الصحافيين دعوة كلينتون في شأن حل الدولتين، وقالت الناطقة باسمه دينا ليبستر إن"الموضوع لم يطرح"في الاجتماع. وأكد نتانياهو أنه ووزيرة الخارجية الأميركية أبديا رغبة قوية في التعاون مستقبلاً، واتفقا على أن هناك حاجة الى"فكر خلاق"في التحرك نحو السلام.
وكان موقع صحيفة"يديعوت احرونوت"نقل عن أحد المساعدين القريبين من نتانياهو أن الأخير"سيبلغ كلينتون أنه، وإن كان لا يفضل حصول جمود ديبلوماسي، لن يلتزم عملية انابوليس ومبدأ الحل القائم على دولتين".
واستبقت ليفني لقاءها كلينتون بإطلاق تهديدات جديدة عبر الاذاعة العامة الاسرائيلية بتوجيه ضربة أخرى لقطاع غزة إذا تبين أن"حماس لم تفهم الرسالة". وقالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية إن"المساعدة لقطاع غزة يجب أن تصلها عبر السلطة الفلسطينية لأن حماس منظمة ارهابية وغير شرعية"، لافتة الى أن"العالم لا يعترف بحماس ومن جهتنا نحن نحاربها لكن مع الالتزام بحوار مع العناصر البراغماتية الفلسطينية".
وعلى رغم المحاولة الاسرائيلية للتركيز على ايران في ظل توقعات بتشكيل حكومة يمينية تعارض اقامة دولة فلسطينية وتعتبر مواجهة التهديد النووي الايراني أولوية لها، تعهدت وزيرة الخارجية الأميركية العمل من أجل اقامة دولة فلسطينية. وأكدت أن الحل القائم على أساس دولتين اسرائيلية وفلسطينية"لا بد منه"من أجل وضع حد للنزاع في الشرق الاوسط.
إلا أنها كررت التزام واشنطن تجاه حليفتها اسرائيل عقب لقاء مع بيريز، وقالت إن"من المهم أن تؤكد الولايات المتحدة دائماً دعمها الدائم والاساسي لدولة اسرائيل... وكذلك التزامنا المتواصل بأمنها". كما دعت الى وقف الهجمات الصاروخية من قطاع غزة، ورأت أن"لا شك في أن أي بلد بما في ذلك اسرائيل لا يمكن أن يقف مكتوف الأيدي فيما تتعرض أراضيه وشعبه لهجمات صاروخية".
في المقابل، وصفت حركة"حماس"تصريحات وزيرة الخارجية الاميركية بأنها"قمة في الانحياز لمصلحة الاحتلال الاسرائيلي وتؤكد ان حكومة ايهود اولمرت هي من افشلت جهود التهدئة في اللحظات الاخيرة"، بحسب بيان أصدره الناطق باسم الحكومة الفلسطينية المقالة طاهر النونو.
واعتبر الناطق باسم"حماس"فوزي برهوم أن هذه التصريحات"دعوة صريحة لاستمرار العنف ضد الشعب الفلسطيني وتحريض مباشر على حركة حماس وأهلنا في غزة وتبرير وغطاء لجرائم الاحتلال الصهيوني". وطالب برهوم في بيان"الادارة الاميركية بأن تصدر توضيحاً لهذه التصريحات التحريضية والداعية لاستمرار العنف وأن تعيد النظر في هذه المواقف"، مشيراً الى أن"هذه التصريحات ربما تستغل من المحتل الصهيوني كضوء اخضر لاستمرار استهداف المدنيين".
نشر في العدد: 16770 ت.م: 04-03-2009 ص: الأولى ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.