وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء يلمحون الى احتمال تحول انغوشيتيا الى مسرح لحرب جديدة في القوقاز . أجهزة الأمن الروسية تقتل قائد العمليات العسكرية في داغستان
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2007

أعلنت أجهزة الأمن الروسية انها قتلت رباني خليلوف أحد ابرز زعماء الفصائل المسلحة الانفصالية في داغستان خلال عملية خاصة نفذتها وحدات تابعة لهيئة وزارة الأمن الفيديرالي. وأكد مسؤول أمني بارز تحقيق"نجاحات ملموسة على صعيد إحباط الاعتداءات الإرهابية في منطقة القوقاز"، فيما رجح خبراء روس تصاعد حدة التوتر في الإقليم خلال المرحلة المقبلة.
وأوضحت جهات أمنية ان مواجهة جرت في جمهورية داغستان المجاورة للشيشان أول من أمس، أسفرت عن مقتل خليلوف الذي تلاحقه السلطات الروسية منذ سنوات بتهمة المشاركة في تنفيذ اعتداء دموي شهدته في مدينة كاسبيسك عام 2002 أسفر عن مقتل عشرات، وتفجير مجمع سكني في مدينة بويناكسك عام 1999.
وأشارت الى ان خليلوف أبدى مقاومة مسلحة ضارية لدى محاولة رجال الوحدات الخاصة اعتقاله، و"أسفر التبادل الكثيف لاطلاق النار عن مقتله الى جانب اقرب مساعديه المعروف باسم نبييف.
وتولى خليلوف، بحسب معلومات أجهزة الأمن الروسية، قيادة العمليات العسكرية ضد الروس في داغستان قبل عامين بتكليف من القائد الميداني العربي"ابو حفص"الذي قتل في داغستان نهاية العام الماضي والذي تعتقد موسكو بأنه الممثل الأساسي لتنظيم"القاعدة"في القوقاز، وحمل منذ أيلول سبتمبر عام 2005 لقب"قائد جبهة داغستان".
واعتبر خليلوف زعيم الانفصاليين البارز الثاني الذي تقتله القوات الروسية في القوقاز خلال شهر بعد إعلان موسكو مقتل أحد زعماء الانفصاليين في الشيشان.
وعلى رغم تزايد حدة التوتر وتصاعد نشاط التشكيلات الانفصالية في المنطقة خلال الشهور الأخيرة، أفاد تقرير أصدره رئيس الهيئة الفيديرالية للأمن الفيديرالي نيكولاي باتروشيف أخيراً بأن الهجمات والاعتداءات التي تستهدف القوات الفيديرالية ومراكز الأمن تقلصت في شكل ملحوظ خلال العام الأخير مقارنة بالسنوات الماضية.
وتزامن تقرير باتروشيف مع تصاعد الخطر في عدد من جمهوريات الإقليم وعلى رأسها انفوشيتيا وداغستان. وتعتقد أجهزة الأمن بأن انغوشيتيا التي يرى كثيرون بأنها تحولت الى مركز أساسي لنشاط التطرف في المنطقة شهدت اكثر من أربعين تفجيراً واعتداءً دموياً منذ بداية السنة، كما ان أعداداً كبيرة من المقاتلين الشيشان والقوقازيين انتقلوا الى انغوشيتيا بعد تشديد القبضة الأمنية في الشيشان.
ويرى محللون ان انغوشيتيا ستتحول الى مسرح لحرب جديدة في القوقاز بسبب تركيبتها السكانية المماثلة للشيشان، واتساع جبهة المعارضة للرئيس مراد زيازكوف فيها.
وتفيد تقارير مراكز مهتمة بالوضع في القوقاز ان عدداً من السياسيين الانغوش المعارضين وبعض رجال الأعمال يعملون على زيادة تدهور الوضع في الجمهورية. ودخل على الخط عنصر آخر حين أعلنت الأجهزة الفيديرالية الروسية أخيراً عن توافر معطيات في حوزتها حول تسلل ثلاثة مبعوثين عرب ينتمون ل"القاعدة"في أيار مايو الماضي الى الجمهورية،"حيث عملوا على تنظيم معسكرات تدريب ونشطوا في مجال تجنيد شبان جدد مستغلين حال الاستياء التي تسيطر على الجمهورية بسبب تدهور الأحوال المعيشية ومعارضة سياسات زيازكوف".
يذكر ان موسكو نشرت الشهر الماضي تعزيزات عسكرية إضافية في الجمهورية، بعد تزايد المخاوف من اندلاع مواجهات واسعة. ودفعت التطورات الأخيرة ومعلومات سربتها أجهزة الأمن عن قيام مقاتلين بإعداد لعملية واسعة في انغوشيتيا او إحدى الجمهوريات القوقازية، مجلس الدوما البرلمان الى عقد جلسة خاصة لمناقشة الوضع، وإصدار توصية نصت على ضرورة إيجاد حلول شاملة للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية في الجمهورية.
وتضمن التقرير إشارة الى ضرورة اتخاذ إجراءات إضافية لمواجهة تفاقم ظاهرة التطرف في انغوشيتيا، ومنع تدهور الموقف أكثر في هذا الإقليم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.