الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسلام آباد تدعو نيودلهي الى اتخاذ مبادرات لإنهاء النزاع على منطقة جليدية . المعارضة الباكستانية تقاطع البرلمان احتجاجاً على سياسة مشرف
نشر في الحياة يوم 18 - 11 - 2006

أكد لياقة بلوش، نائب زعيم المعارضة الإسلامية الباكستانية، أن قيادة مجلس"العمل المتحد"الذي يمثل التيار الأكبر للمعارضة اتخذ قرار الاستقالة من البرلمان احتجاجاً على سياسة الرئيس برويز مشرف.
وقال بلوش ل"الحياة":"لن نتراجع عن قرار الاستقالة"، مشيراً الى ان تحالف المعارضة الإسلامي سيجتمع في السادس والسابع من كانون الأول ديسمبر المقبل لتقرير الخطوات التالية في مواجهة الحكومة. وأوضح بلوش إن الاستقالة تشمل أعضاء البرلمان ومجلس الشيوخ حيث يتمثل التحالف بأكثر من مئة عضو.
في المقابل، لم يوافق التحالف على الاستقالة من برلمانات إقليم بيشاور، حيث يسيطر على الحكومة والبرلمان المحلي، وبلوشستان حيث يشارك مع الحزب الحاكم بحكومة ائتلافية.
ويتوقع في حال تقديم الاستقالة الجماعية، ألا تلجأ الحكومة أو لجنة الانتخابات العامة في باكستان الى إجراء انتخابات تكميلية، باعتبار ان المدة المتبقية لانتهاء ولاية البرلمان الحالي تقل عن سنة.
وتدور تكهنات في الأوساط السياسية الباكستانية بأن مشرف سيدعو إلى انتخابات باكرة يضمن فيها نجاح مؤيديه في البرلمان التالي وإعادة انتخابه رئيساً للبلاد لمدة خمس سنوات أخرى.
ميدانياً، قتل ثلاثة مدنيين على الأقل وجرح 17 آخرون بينهم شرطيان في تفجير نفذه انتحاري واستهدف مركزاً أمنياً في ضواحي بيشاور شمال غربي، بينما أدى انفجار آخر في مدينة لاهور إلى مقتل ثلاثة أشخاص وجرح أربعة عشر آخرين.
وكانت قوات الأمن أغضبت رجال القبائل الموالين لحركة"طالبان"الأفغانية حين شنت غارة جوية على مدرسة دينية في إقليم باجور القبلي المحاذي للحدود مع أفغانستان الشهر الماضي أسفرت عن مقتل حوالى 80 شخصاً. وتلا ذلك تفجير مهاجم انتحاري قنبلة بين مجندين للجيش في معسكر تدريب في بلدة مجاورة لباجور، ما أسفر عن مقتل 42 عسكرياً.
مكافحة الإرهاب مع الهند
على صعيد آخر، دعت باكستان الى تبادل المعلومات الاستخباراتية مع الهند لإحباط هجمات المتشددين، وذلك بعد اتفاق البلدين على خطط لإنشاء لجنة لمكافحة الإرهاب.
وأعلن وزير الخارجية الباكستاني خورشيد محمود ان البلدين تضرراً من الإرهاب. وقال:"الحوادث لا تقع في الهند وحدها بل في باكستان أيضاً، ما يجعلنا نهتم بإنجاح هذه الآلية".
ويتوقع ان تضم لجنة مكافحة الإرهاب ثلاثة أعضاء من كل بلد يتولى رئاستها المشتركة كبار مسؤولي وزارتي الخارجية.
بدوره، طالب الجنرال إحسان الحق قائد هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الهند بأن تتحرك لحل المواجهة في شأن منطقة سياشين الجليدية، علماً ان نيودلهي رفضت سحب قواتها من المنطقة الجليدية قبل اعتراف باكستان بالمواقع التي يحتلها الجانبان في المنطقة القاحلة.
وقال الجنرال الحق:"الهنود في ظروف احتلال معاكسة في تلك المنطقة، ولا يتعين علينا عمل شيء".
إطلاق السجين البريطاني
على صعيد آخر، أطلقت السلطات الباكستانية البريطاني ميرزا طاهر حسين، بعدما اصدر الرئيس مشرف قراراً بالعفو عنه، بعدما قضى 18 سنة في السجن لإدانته بجريمة قتل أصر على انه لم يرتكبها.
وكانت الحكومة البريطانية ومنظمات لحقوق الإنسان ناشدت باكستان إصدار عفو عن حسين الذي دين بقتل سائق سيارة أجرة عام 1988. وبرأت المحكمة العليا في باكستان حسين، لكن محكمة الشريعة أصدرت حكما بإعدامه شنقاً عام 1998، ثم أيدته عام 2003. لكن الحكومة أرجأت تنفيذ الإعدام مرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.