كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسس أول فرقة موسيقية في السعودية ولحن لصباح والصافي ونجاة وفايزة . طارق عبدالحكيم : فنون اليوم رقص واستعراض
نشر في الحياة يوم 16 - 04 - 2004

"لا أستطيع الغناء الآن، كنت أغني قديماً عندما لم يكن هناك من يغني أما الآن فالمطربون بالمئات". قال الفنان طارق عبدالحكيم أحد رواد الفن والموسيقى في السعودية ل"الحياة". ورأى أن الغناء قديماً كان فناً نابعاً من إحساس الفنان ومصدره القلب، وهو فن راق من ناحية الكلمات والألحان. وأكد مؤسس أول فرقة موسيقية في السعودية قبل سبعين عاماً، على ضرورة الحفاظ على الموروث الغنائي وتجديده وعدم الانجراف خلف فن اليوم الذي لم يعد سوى رقص واستعراض.
لحن طارق عبدالحكيم لكبار المطربين أو من يسميهم بنجوم الطرب مثل كارم محمود وفايزة أحمد ووديع الصافي وصباح ونجاة الصغيرة ومحمد عبده وطلال مداح وغيرهم.
استهل عبدالحكيم حديثه الى "الحياة" بقوله: "علاقتي بالوسط الفني اليوم علاقة جيدة، والفنانون أبنائي وسأقدم ما يحتاجون إليه من دعم وتوجيه في سبيل دعم الحركة الفنية في السعودية، وأنا لم أبتعد، بل أقدم كل ما يحتاج إليه أبناء بلدي، ومتواجد دائما في متحفي في مدينة جدة. وأجتمع مع الفنانين سواء في المتحف أم في جمعية الثقافة والفنون، أما بالنسبة الى الغناء فلا أستطيعه الآن، كنت أغني قديماً عندما لم يكن هناك من يغني، أما اليوم فالمطربون بالمئات، وأفضل أن أبقى ملحناً، كذلك فقد تقدمت بي السن والصوت تغير ولم يعد كما كان عندما كنت شاباً".
كيف كانت بداياتك، وكيف تمكنت من جمع هذه التجربة المثيرة بين الموسيقى والعسكرية؟
- بدأت حياتي المهنية في السلك العسكري بدخولي الكلية الحربية، ووصلت إلى رتبة نقيب، وكان الفن وقتها لا يتعدى أن يكون هواية محببة ليس إلا، فكنت ألحن ثم كلفت بتأسيس فرقة عسكرية موسيقية وابتعثت لدراسة الموسيقى في القاهرة.
وكيف كانت تجربة تأسيس الفرقة الموسيقية العسكرية في السعودية؟
- كنت أول طالب سعودي يتخصص في هذا المجال، إذ ابتعثت إلى القاهرة في عهد الملك فاروق، ومكثت أربع سنوات هناك، وبعد العودة أسست مدرسة الموسيقى في السعودية عام 1936 تنفيذاً لتوجيهات وزير الدفاع آنذاك، وكانت الآلات مكونة من الطبل والبوق التي كانت تستخدم للمناداة للصلاة أوالطعام.
ودرست في القاهرة النوتة الموسيقية، وأدخلت الموسيقى في السلام الملكي، ولحنت أول نشيد وطني في عهد الملك عبدالعزيز، وأصبحت قائد مدرسة الموسيقى إلى أن أحلت إلى التقاعد، وخرجت خلال ذلك 17 فرقة موسيقية لكل القطاعات العسكرية، واستعنا بأساتذة من مصر لتدريس الموسيقى إلى أن أصبح عدد الآلات الموسيقية المستخدمة 48 آلة.
ما هي الطريقة المثلى للإفادة من تراثنا الغنائي العربي؟
- الغناء قديماً كان فناً نابعاً من إحساس الفنان مصدره القلب، وهو فن راق من ناحية الكلمات والألحان والأداء، ويجب الحفاظ على هذا الموروث الغنائي العربي وتجديده وعدم الانجراف خلف فن اليوم الذي لم يعد سوى رقص واستعراض.
وكيف ترى واقع الأغنية العربية الآن؟
- للأسف الشديد أصبح تأثير الغزو الغربي واضحاً في الموسيقى، وأداء المطربين، وكذلك الألحان أصبح أكثرها غربياً، وهذه جميعها أساءت الى الموسيقى العربية، لهذا يجب الحفاظ على العادات والتقاليد وأن نظهر بمظهر لائق ولا ننجرف مع التيار الغربي. أضف إلى ذلك وقاحة فنانات هذا الوقت وفنانيه الذين لم يعودوا يكترثون بمشاعر الجمهور.
كيف تنظر اليوم الى تجربتك الموسيقية مع كبار الفنانين؟
- قدمت أعمالاً كثيرة طوال حياتي الفنية مع نجوم الطرب مثل كارم محمود بأغنية "الآهة اللي باقولها" وفايزة أحمد "ربيع العمر" و"أسمر عبر" ووديع الصافي "لا وعينيك" وصباح "البعد والحرمان" وهيام يونس "تفلق قلبي" ومحمد عبده "لنا الله" و"لا تناظرني بعين" ولحنت لغيرهم مثل نجاة الصغيرة ومحمد قنديل وعبادي الجوهر وطلال مداح وعبدالمجيد عبدالله. وما يبقى لي أنني كنت رائد الفن الموسيقي في الخليج، وأتمنى أن أكون قدمت ما يخدم بلادي.
أخيراً حدثنا عن أوبريت الطائف "تراحيب المطر"؟
- طلب مني الأمير خالد بن سعود أن ألحن هذا الأوبريت وهو عمل يمثل الوطن، ويعتبر عودة قوية لي، فقمت بالمهمة وهو من كلمات الأمير خالد بن سعود وغناء محمد عمر وعلي عبدالكريم، وسيعرض خلال افتتاح مهرجان الطائف السياحي المقبل "الطائف أحلى"... كذلك هناك تعاون سيجمعني بالفنان عباس إبراهيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.