رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في مهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة والشباب . أفلام عنهم وإليهم .. ودعوة الى التواصل في عالم عنيف
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2004

على رغم ما تعانيه السينما العربية من تغييب واضح لقضايا الأطفال والشباب على شاشاتها، هناك مهرجانان دوليان يقامان على أراض عربية يحمل عنوانهما توجهاً واضحاً الى هذا النوع من السينما. الأول هو مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال ويقام في شهر آذار مارس من كل عام. أما الآخر فهو مهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة والشباب ويقام كل عامين، وقد انقضت دورته السادسة بمشاركة 44 دولة و200 فيلم عرضت في 8 قاعات في مدينة سوسة والجوار.
ما زال مهرجان سوسة الطموح يسعى جاداً للفت الأنظار إلى هذه السينما الغائبة. ويحاول من خلال مسابقاته الرسمية الأربع أفلام قصيرة للأطفال - أفلام طويلة للأطفال - أفلام قصيرة للشباب - أفلام طويلة للشباب أن يختار الأفلام التي تعبر عن الأفكار والصور الموجهة لهذه الشريحة العمرية، ولكن بعضها جاء عنهم وليس إليهم، وهو فارق مهم يجب التوقف عنده بخاصة ونحن بصدد مهرجان يشارك فيه عدد كبير جداً من الشباب والصغار يصل إلى 300 شاب من 10 بلدان عربية وأوروبية ينخرطون في ورشه التقنية المتعددة في مجالات الصورة والصوت والتحريك. بينما يقضون أوقاتهم الصباحية في فضاء الورش، ينضمون وقت الظهيرة الى جمهور القاعات من ضيوف المهرجان ومتابعيه من تونس وخارجها.
لجنة العجائز
انعكس هذا الفارق الصغير المهم أيضاً على اختيار لجنة التحكيم التي تجاوزت أعمار أصحابها الخمسين بسنوات على رغم أهميتهم التي لا يمكن إنكارها في ميدان السينما، لكن إذا جنبنا معيار السن سنجد أيضاً أن ليس لديهم إسهامات واضحة في ميدان سينما الطفولة والشباب.
تكونت اللجنة من المخرج السوري محمد ملص والمؤلفة وكاتبة السيناريو التونسية كاهنة عطية والمخرج الفينزويلي لويس أرماندو روش والسينمائي الغيني شيخ ديكوريه ومدير التصوير اليوناني ستافروس شسابيس. ولعل ما صرح به ملص لنشرة المهرجان يضع في يدنا أهمية وجود الشباب في لجان تحكيم هذا النوع من المهرجانات "على رغم معرفتي بالمهرجانات فقد وجدت في هذا المهرجان الذي أشارك فيه للمرة الأولى خصوصية يجب الدفاع عنها لأن الأطفال والشباب هم الجمهور الحقيقي. ما أجمل أن تذهب في الصباح وتدخل قاعة فيها ناشط يتحدث مع الأطفال والشباب قبل العرض وبعده، هذه التظاهرة تدعو الى التفاؤل، وعليه أقترح أن تكون لجنة التحكيم مكونة من أطفال وشبان وفق اعتبارات السن بدل عجائز مثلي".
أفلام وجوائز
من الأفلام التي عرضت في إطار المهرجان الفيلم الفرنسي "تريبلات دوبال فيل" سيناريو وإخراج سلفيان شومي وهو فيلم طويل للرسوم المتحركة تدور أحداثه من خلال شخصية شامبيون الذي يحلم بأن يصبح بطل فرنسا للدراجات ولكن يتم اختطافه من جانب عصابة تسعى لاستغلاله، وتنجح جدته في تخليصه من براثنها لتنتصر قوى الخير على الشر.
استطاع شومي أن ينقل فحوى أفكاره السياسية والإنسانية ببساطة عبر الرسوم الكلاسيكية التي امتزجت بتقنيات الرسوم الحديثة صانعاً فيلماً رقيقاً يبقى في الأذهان . وقد حصل الفيلم على تنويه خاص من لجنة التحكيم في مسابقة الأفلام الطويلة للشباب.
أما الفيلم التركي القصير "كورو" الفائز بجائزة الأفلام القصيرة للشباب للمخرجة جولدم دورماز فتدور أحداثه في سجن خيالي معتمداً على لغة حوارية غير مفهومة هي خليط من لغات عدة. كما يظهر في الفيلم ممثلون من جنسيات متعددة... وكأن القهر والسجن له لغة واحدة عالمية. يتعامل الفيلم مع وجوه السجناء ووجوه الزائرين بمنطق غياب التمييز، بينما تسرّب إحدى السجينات طفلتها التي جاءت في زيارتها للقاء زميلاتها السجينات في مشهد احتفالي، بينما تتطلع الطفلة وكذلك عدسة الكاميرا إلى الأفق الرحب متسللة بين قضبان شباك السجن. التعبير المكثف في "كورو" وبراعة استخدام اللقطة الكبيرة من أهم الدعائم التي اعتمدت عليها جولدم لصوغ هذا الفيلم.
اعتراض على النقلة
أما الفيلم المصري "سهر الليالي" لهاني خليفة الذي حاز جائزة الجمهور فقد شهدت ندوته التي أدارها الأسعد الجاموسي بمشاركة ثلاثة من أبطال الفيلم: شريف منير، علا غانم، وخالد أبو النجا نقاشاً حاراً بينهم وبين الحضور الذي اعترض بعضه على اعتبار الفيلم نقلة في تاريخ السينما المصرية واصفاً إياه بالسينما التجارية ولا يقارن بعلامات مثل "المومياء" و"الأرض" ...، بينما اعترض بعض الشبان على المشاهد الحسية ووصفوها بالمجانية ما حدا بممثلي الفيلم توضيح أهمية هذه اللقطات لأن الفيلم يتناول العلاقات الزوجية التي لا يصلح الحوار لإبرازها من دون الصورة.
وداعاً إبراهيم باباي
شهد افتتاح المهرجان تكريم سينمائيين تونسيين عدة وهم المؤلفة كاهنة عطية التي درست السينما في باريس ثم قامت بمونتاج عدد من الأفلام التونسية المهمة منها "صفائح من ذهب" و"يا سلطان المدينة" وكذلك مونتاج عدد كبير من الأفلام في دول عدة منها المغرب، السنغال، الجزائر، فلسطين وفرنسا. كما كرّم اسم الراحلة مريم وزان المسؤولة السابقة في المهرجان. وكذلك المخرج التونسي الراحل إبراهيم باباي الذي رحل قبل بداية المهرجان بأسابيع قليلة، وعلى رغم أنه قدم خلال رحلته أربعة أفلام طويلة فقط وهي "وغداً" 1970، "انتصار شعب" وثائقي طويل 1975، "ليلة السنوات العشر" 1990، "الأوديسة" 2003. إلا أن أفلامه اعتبرها النقادُ والسينمائيون التونسيون بمثابة علامات في تاريخ السينما التونسية، ما جعل من تكريمه قبل مرور أقل من شهر على وفاته لمسةً مؤثرة ودليلاً واضحاً على تواصل الأجيال والاعتراف بفضل رواد السينما الكبار.
التواصل: الطريق إلى الآخر
إذا كان رئيس المهرجان نجيب عياد أكد في كلمته الافتتاحية أهمية التواصل بين الشباب المشاركين في المهرجان عبر الورش، وإعلاء قيمة التسامح في مواجهة العالم الذي ينزع إلى العنف والتطرف فقد أسفرت فعلاً أيام المهرجان السبعة عن تواصل حقيقي وتكوين صور عن مجتمعات مغايرة من خلال اللقاءات بين شباب البلدان المختلفة. ليس فقط نقاشات في السينما، ولكن في أساليب الحياة واللغات والتعليم وشتى المواضيع.
تبلورت صور التعاون أيضاً من خلال عرض نماذج من إنتاج الورش في الحفل الختامي، بل وشاركت مجموعة من الموسيقيين من بلجيكا وفرنسا مع أقرانهم التونسيين بقيادة ربيع الزموري في عزف الموسيقى المصاحبة لفيلم الختام "آخر اعتراف" لطارق الشرطاني. ربما يكون المهرجان حقق جزءاً كبيراً من أهدافه عند هذا الحد. ولكن مواصلة الطريق للطموح الأكبر تنطوي على بلورة شعاره عبر اختيارات الأفلام، والاهتمام بقاعات العرض وتجاوز النواقص في النواحي التنظيمية حتى يصبح مهرجان سوسة وبحق هو قبلة الشغوفين بسينما الطفولة والشباب من كل صوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.