"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسهيلات مثالية تقدمها السلطات لاستقبال الحجيج وتأمين مغادرتهم . استعدادات متكاملة لدى "مصر للطيران" و"السعودية" لنقل 65 ألف حاج مصري الشهر المقبل
نشر في الحياة يوم 11 - 02 - 1999

تقلع من مطار القاهرة الدولي أول آذار مارس المقبل أولى الرحلات الجوية لنقل حجاج بيت الله الحرام على طائرات شركتي "مصر للطيران" و"الخطوط الجوية السعودية"، ومن المقرر أن يؤدي فريضة الحج هذا العام 65 الف حاج مصري من مختلف المحافظات المصرية، وذلك بزيادة قدرها خمسة آلاف حاج عن العام الماضي. وكانت السلطات السعودية وافقت على هذه الزيادة بناء على طلب المسؤولين المصريين.
وفي مطار القاهرة تجرى الاستعدادات اللازمة لسفر وعودة الحجاج. وأكد مدير عام محطات "مصر للطيران" السيد خالد أبو السعود أن رحلات الحج للفائزين في قرعة وزارة الداخلية والجمعيات الدينية المصرية ستستغرق بين 21 و28 يوماً، في حين تستغرق رحلات الحج السريع بين أسبوع واسبوعين.
وحددت شركة "مصر للطيران" سعر تذكرة السفر هذا العام للحجاج المسافرين من الاقاليم من الأقصر وأسوان والاسكندرية خارج القاهرة ب 2090 جنيهاً مصرياً، وتذكرة الحج السريع 2240 جنيهاً مصرياً، وسعر تذكرة الحج العادي 2030 جنيهاً مصرياً.
واضاف مدير عام المحطات أن "مصر للطيران" نظمت 260 رحلة طيران أساسية واضافية الى الأراضي المقدسة لنقل الحجاج المصريين بالإضافة الى حجاج الترانزيت القادمين من كل دول العالم.
ومن المقرر أن تتسلم "مصر للطيران" صالة رقم 3 في المطار القديم، إذ تخصص لسفر وعودة الحجاج فقط طوال موسم الحج، وستزود الصالة بكل الخدمات اللازمة من علاقات عامة لمعاونة الحجاج كبار السن، وإنهاء إجراءات سفرهم وتوصيلهم الى سلم الطائرة، ورجال الجوازات والجمارك، وأجهزة الاتصالات المحلية والدولية.
وفي إطار التسهيلات المقدمة للحجاج تقرر الموافقة على سفر ضباط جوازات على متن كل رحلة لينهوا إجراءات عودة الحجاج في الجو.
كما تقرر تزويد صالة الحج بجناح كبير للأسواق الحرة تعرض فيه الأجهزة والسجائر والعطور وأي بضائع أخرى قد يرغب الحاج في شرائها لدى عودته الى القاهرة، مع نسبة خصم على البضائع تصل الى 15 في المئة.
وتقرر تسليم كل حاج مسافر مظلة ومصحفاً وكتيباً يحوي مناسك الحج لتساعده على أداء المناسك في سهولة ويسر، وإتاحة خدمة توصيل الحجاج الى مقاعدهم في الطائرة، لا سيما كبار السن من الجنسين.
وستزود هيئة ميناء القاهرة صالة الحج بكل أنواع الاتصالات من هواتف خطوط محلية ودولية وفاكسات مخصصة لخدمة الحجاج.
وتقرر تخصيص سيارات خاصة لتوصيل الحجاج الذين لا ينتظرهم أحد عقب وصولهم.
كما تقرر تشييد شادر كبير أمام صالة الحج يتجمع فيه الحجاج وذووهم انتظاراً لموعد السفر أو الوصول.
وصرح مدير أمن المطار اللواء عبدالفتاح مصطفى بأنه تقرر وجود مندوبين عن العلاقات العامة للشرطة لإنهاء إجراءات سفر الحجاج المسنين، بالإضافة الى تخصيص موقفين لانتظار سيارات الأجرة القادمة من الاقاليم التي تحمل الحجاج، ووضع علامات مرورية إرشادية لهم من أول طريق المطار الى صالة الحج.
كما تقرر تكثيف الوجود الأمني أمام صالة الحج وحول شادر المودعين لضبط أي عناصر مشتبه فيها تحاول نشل الحجاج أو المودعين.
وتقرر أيضاً زيادة عدد ضباط الجوازات في صالة الحج، والتنبيه على سائقي الأجرة والليموزين بالالتزام بالأجرة الموحدة وعدم المغالاة.
وقال وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية للجمارك السيد حسن خطاب إن العاملين في الجمارك لن يفتشوا أي حقائب مع الحاج، إلا في حال الاشتباه في محتويات الحقيبة.
وتقرر عدم تحصيل جمارك على المكانس والمراوح والخلاطات والسجائر والعطور، والاكتفاء بتحصيل الرسوم الجمركية على الغسالات والثلاجات وأجهزة التلفزيون والفيديو والسجاد الشنواه.
وسيسمح للحاج بشراء سلع من السوق الحرة قيمتها ألف جنيه مصري و200 دولار أميركي معفية من الجمارك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.