السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلقى دعوة لزيارة الإمارات واليمن . الشيخ ياسين يتلقى دعوة لزيارة جنوب افريقيا
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 1998

علمت "الحياة" ان الزعيم الروحي ل "حركة المقاومة الإسلامية" حماس الشيخ أحمد ياسين تلقى دعوة لزيارة جنوب افريقيا، وأنه سيتوجه إليها على الأرجح بعد اختتام زيارته الحالية لطهران، والتي تأتي في إطار جولة يقوم بها حالياً على عدد من الدول العربية والإسلامية.
لكن المصادر لم تكشف إن كانت الدعوة قد وجهت إليه من الرئيس نلسون مانديلا الذي سبق له وأدلى بتصريحات ايجابية نحو الشيخ ياسين وحركته، أم من جهة أهلية ربما تكون جمعية إسلامية، علماً أن ثمة اعتراضات وضغوطاً من اللوبي اليهودي القوي في جنوب افريقيا لمنع مثل هذه الزيارة.
ووصف المدير التنفيذي للدراسات الافريقية الشرق الأوسطية في جوهانسبورغ الباحث وضاح خنفر الزيارة "إذا تمت" بأنها ستكون "اختراقاً كبيراً لحماس". وأشار إلى ان المنظمات اليهودية في جنوب افريقيا نشطت خلال الأسبوعين الأخيرين للضغط على حكومة جنوب افريقيا، لكي "تنأى بنفسها عن حركة حماس التي وصفتها بالاهاربية وبأنها عدوة للسلام"، وذلك عقب الكشف عن لقاء تم بين الشيخ ياسين والوزير الجنوب افريقي المسلم دله عمر اثناء الحج في مكة المكرمة أخيراً، واضطر الوزير لوصف الزيارة بأنها كانت "شخصية" وأنه لم يكن يمثل حكومة جنوب افريقيا. وأضاف خنفر ان زيارة الشيخ ياسين قد تؤدي "إذا تمت" إلى تغير في الموقف القديم لحزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم المعروف بعلاقته القوية بمنظمة التحرير الفلسطينية.
من جهة أخرى، نفت مصادر في "حماس" أن تكون زيارة الشيخ ياسين للكويت ألغيت. وقال المصدر إن زعيم الحركة كان تلقى دعوة من ولي العهد الكويتي الشيخ سعد العبدالله الصباح لزيارة الكويت، لكن وجود ا لأخير حالياً في بريطانيا للعلاج، أدى إلى تأجيل الزيارة التي يمكن أن تتم قبل عودة الشيخ إلى غزة خلال الشهر المقبل على الأرجح. وأضاف ان الشيخ تلقى دعوات جديدة أبرزها دعوة لزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة وأخرى من الرئيس اليمني علي عبدالله صالح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.