وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخسارة الأسبوعية الأولى ل«المؤشر» بعد صعوده أسبوعين متتالين
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 2017

استطاع المؤشر العام للسوق المالية السعودية المحافظة على موقعه فوق مستوى 7 آلاف نقطة، الأسبوع الثالث على التوالي، على رغم خسارته الأسبوعية الأولى بعد ارتفاعه الأسبوعين السابقين.
وأنهى المؤشر العام للسوق جلسات الأسبوع الماضي عند مستوى 7075.72 نقطة، في مقابل 7085.51 نقطة ليوم الخميس من الأسبوع السابق، بخسارة قدرها 9.79 نقطة، نسبتها 0.14 في المئة، لترتفع خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 135 نقطة، نسبتها 1.87 في المئة، عند المقارنة بإغلاق المؤشر في الجلسة الأخيرة من العام الماضي البالغ 7210 نقاط.
ومن أصل 178 شركة جرى تداول أسهمها الأسبوع الماضي، تراجعت أسعار 66 شركة، بينما ارتفعت أسعار أسهم 112 شركة، لتتراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.659 تريليون ريال (442 بليون دولار)، بخسارة قدرها 14 بليون ريال (3.8 بليون دولار)، نسبتها 0.8 في المئة.
وعلى رغم تذبذب الأسعار، سجلت السوق المالية ارتفاعاً في معدلات الاداء، إذ ارتفعت السيولة المتداولة الأسبوع الماضي بنسبة ثمانية في المئة، إلى 23 بليون ريال (6.1 بليون دولار)، في مقابل 21 بليون ريال (5.7 بليون دولار)، فيما ارتفعت الكمية المتداولة بنسبة 10 في المئة، إلى 1.41 بليون سهم، في مقابل 1.28 بليون سهم، وصعد عدد الصفقات المنفذة بنسبة 9.5 في المئة، إلى 608 آلاف صفقة، في مقابل 555 ألف صفقة.
وخلال جلسات الأسبوع الماضي وافقت هيئة السوق المالية على طلب شركة «مجموعة السريع التجارية الصناعية» خفض رأسمالها من 375 الى 225 مليون ريال، وبالتالي خفض عدد الأسهم من 37.5 الى 22.5 مليون سهم، وهذه الموافقة مشروطة بموافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة، واستكمال الإجراءات والمتطلبات النظامية ذات العلاقة.
وستنشر الشركة تقريراً معداً من جانبها يحوي الطريقة المقترحة لخفض رأس المال والتأثيرات المتوقعة لذلك، قبل انعقاد الجمعية العامة غير العادية بوقت كاف، لكي يتمكن المساهمون من التصويت على قرار خفض رأس المال.
وأقر مجلس إدارة شركة «المراعي» في اجتماعه المنعقد أمس التوصية للجمعية العامة لمساهمي الشركة بتوزيع أرباح نقدية عن العام المالي 2017 قدرها 750 مليون ريال، لبليون سهم قائم، بواقع 75 هللة ربحاً للسهم الواحد، تمثل 7.5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم.
وأعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) أن مجلس إدارتها قرر في اجتماعه المنعقد بتاريخ ال25 من ربيع الأول 1439ه (13 كانون الأول/ ديسمبر2017) التوصية للجمعية العامة للشركة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين قدرها 591 مليون ريال، على 393.75 مليون سهم، عن السنة المالية المنتهية في ال31 من ديسمبر 2017، بواقع 1.5 ريال للسهم، الذي يمثل 15 في المئة من قيمة السهم الاسمية.
وأعلن مصرف «الإنماء» موافقة مجلس الإدارة أول من أمس، على التوصية للجمعية العامة للمصرف لتوزيع أرباح نقدية تبلغ 1.191 بليون ريال، على مساهمي المصرف عن 2017، بعد حسم الزكاة، وبذلك تكون حصة السهم الواحد 0.8 ريال، تمثل ثمانية في المئة من القيمة الاسمية للسهم.
مشاهدات من السوق
بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، واصل سهم «دار الأركان» تصدر الأسهم المدرجة لجهة السيولة المتداولة منه، التي بلغت 5.3 بليون ريال، شكلت 23 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 402 مليون سهم، نسبتها 28 في المئة، ارتفع سعره خلالها 6.46 في المئة إلى 13.67 ريال.
حقق سهم «الإنماء» ثاني أكبر سيولة متداولة في السوق، بلغت 2.6 بليون ريال، نسبتها 11.2 في المئة من السيولة المتداولة في كل السوق، جاءت من تداول 141 مليون سهم، نسبتها 10 في المئة من الكمية المتداولة، صعدت بسعره إلى 18.52 ريال، بنسبة صعود 2.4 في المئة.
حل سهم «سابك» رابعاً بسيولة متداولة بلغت 1.62 بليون ريال، شكلت 7.1 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 16 مليون سهم، نسبتها واحد في المئة، تراجع سعره خلالها بنسبة 0.58 في المئة إلى 100.91 ريال.
حقق سهم «إنعام القابضة» أكبر زيادة في السوق، بلغت 18.30 في المئة، إلى 16.56 ريال، جاءت من تداول 8.7 مليون سهم، فيما حقق سهم «أسمنت الجوف» ثاني أكبر زيادة، نسبتها 11.60 في المئة إلى 9.14 ريال.
سجل سهم «مكة» أكبر خسارة في السوق، نسبتها 12.65 في المئة، هبوطاً إلى 78.07 ريال من تداول 2.5 مليون سهم، تلاه سهم «كهرباء السعودية»، بنسبة تراجع تسعة في المئة، هبوطاً إلى 21.83 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.