الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    «الجوازات»: قدوم 532958 حاجاً من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل: ليست هناك شروط خاصة بالحجاج الإيرانيين
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2017

أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل أن عدد الحجاج المتوقع أداءهم لمناسك حج العام الحالي نحو 2.038 مليون حاج بزيادة 11% عن العام الماضي، لافتاً إلى أن 443 حاجاً قطرياً عبروا منفذ سلوى متجهين للأراضي المقدسة حتى اليوم.
وقدم الأمير خالد الفيصل شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولولي عهده الأمير محمد بن سلمان على حرصهم واهتمامهم بكل ما من شأنه خدمة ضيوف الرحمن، مؤكداً أن الجميع في هذه البلاد يعتزون بخدمة حجاج بيت الله. وقدم أمير مكة الشكر لوزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، ورجال الأمن كافة على الجهود التي يبذلونها لتأمين ضيوف الرحمن. وبيّن أمير منطقة مكة المكرمة أن عدد ضيوف الرحمن الذين وصلوا إلى المملكة حتى الساعة الخامسة من مساء أمس (الإثنين) بلغ 1.207 مليون حاج، فيما تم ضبط 64 حملة حج وهمية والقبض على نحو 235154 مخالفاً لأنظمة الحج، وتمت إعادة أكثر من 120 مركبة مخالفة وتم ضبط 1899 مخالفاً لنقل الحجاج.
وأوضح أن هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة نفذت 14 مشروع تطوير بالمشاعر بقيمة 300 مليون ريال، فيما أنشأت وزارة المالية مراكز للإيواء بالمشاعر تستوعب أكثر من 30 ألف شخص، وتم أيضاً افتتاح محطة معالجة مخلفات المجازر بالمعيصم وتهدف لمعالجة 9 آلاف طن من مخلفات الأضاحي وتحويلها إلى سماد عضوي. وفي رد على سؤال لوسائل الإعلام عن جاهزية خطط التصعيد، أوضح أمير منطقة مكة المكرمة أن الجهات ذات العلاقة أعدت خططها لتسهيل نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة، مؤكداً أن القطاعات كافة مجندة لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل رحلتهم الإيمانية.
وقال: «إن مشاريع عدة لتطوير المشاعر ستطرح للتنفيذ وهي في اللمسات الأخيرة لدى وزارة الحج والعمرة». وعن حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري»، ودورها في خفض نسب المخالفين، ذكر الأمير خالد الفيصل أنه لن يتم السماح لأي مخالف بتجاوز الأنظمة.
وفي رد على سؤال أحد الصحافيين الذي تساءل عن الشروط التي وضعتها المملكة لحجاج إيران: «ليست هناك شروط خاصة بإيران، بل شروط لتنظيم الحج ونحن نستقبل الحجاج جميعاً ونقدم لهم الخدمات من دون تفرقة». ووقف الأمير خالد الفيصل على جاهزية مشاريع هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، التي تم تنفيذها بعد موسم حج العام الماضي للتسهيل على ضيوف الرحمن، إذ تفقد مشاريع تنفيذ جسر المشاة قرب مستشفى منى الوادي، وتعديل بعض طرق النقل الترددي بمشعر مزدلفة، ومشروع تنفيذ جسر لفصل حركة المشاة عن حركة الحافلات بمزدلفة، وإضافة منحنى التفاف وتطوير المواقع أعلى منطقة حجاج تركيا، وإنشاء جسر لتسهيل حركة بعض الحافلات بمشعر عرفات، وتنفيذ السلالم الخرسانية للمشاة مع برج المراقبة الأمنية حول جبل الرحمة، وأخيراً مشروع فصل حركة المشاة حول جبل الرحمة.
وتفقد أمير منطقة مكة المكرمة محطة معالجة مخلفات الأضاحي بالمعيصم، التي تستهدف معالجة 9 آلاف طن من مخلفات مجازر الأغنام ومجازر الجمال والأبقار بمكة المكرمة و2600 م3 من الدم، وذلك بعملية حرقها وتحويلها إلى رماد عضوي يستخدم كأسمدة حفاظاً على البيئة من التلوث. ويتكون المشروع من خزانات لتجميع مخلفات الذبح بسعة تصل إلى 12 ألف طن من المخلفات، وطاحنات لطحن المخلفات القادمة من المجازر بواسطة الشاحنات، ونظام محارق متكامل يعمل بالوقود ويحتوي على أجهزة ونظام تبريد لها، ونظام لنقل المخلفات من خزان التجميع إلى المحارق، ومحطة لمعالجة المياه المحملة بالدم بقدرة من 300 إلى 500م3 يومياً، ونظام فلاتر لمعالجة الأبخرة والغازات الصادرة من المحارق، ونظام تبريد المخلفات وتكييف المحطة، إضافة إلى نظام خاص بإضافة حمض الفورميك (Formic Acid) إلى المخلفات بخزان التجميع لتثبيت حالة المخلفات ومنع الروائح من الانبعاث، ونظام التخلص من الغازات والأبخرة الصادرة من المخلفات، ونظام لضخ المياه المحملة بالدماء من المجزرة الحديثة إلى محطة معالجة المياه، و نظام إنذار ومكافحة الحريق، وأخيراً غرف التحكم والتشغيل والصيانة ومكاتب وسكن.
وزار الأمير خالد الفيصل مقر الإيواء بعرفات، الذي أنشأته وزارة المالية لحالات الطوارئ والحوادث لا سمح الله، ويتسع لإيواء أكثر من 6 آلاف حاج.
كما ترأس أمير منطقة مكة المكرمة في مقر الإيواء بعرفات اجتماع لجنة الحج المركزية، واستعرض استعدادات الجهات لموسم الحج، وبحسب العرض فإن وزارة المالية أنشأت عدداً من مراكز الإيواء بالمشاعر المقدسة خلال السنوات الماضية لإيواء المتضررين من الكوارث لا سمح الله، إذ يوجد أربعة مراكز تبلغ طاقتها الاستيعابية أكثر من 30 ألف شخص.
وأوضح العرض أن لجنة متابعة أعمال الحج بالإمارة التي يعمل بها 100 موظف من منسوبي الإمارة، إضافة إلى مندوبين من الجهات الحكومية المشاركة مع اللجنة، نفذت 40 جولة، كما أصدرت لجنة إسكان الحجاج 3902 تصريح مباني إسكان كافية لنحو 1745614 حاجاً، ووزعت اللجنة التنفيذية للإخلاء والتوزيع 45 مبنى في مجمع الدوائر الحكومية لعدد 4 جهات حكومية تم إخلاؤها من المشاعر المقدسة، فيما ألقت لجنة الظواهر السلبية القبض على 655 مخالفاً وصادرت 19958 قطعة، وتوقعت الهيئة العليا لنقل الحجاج نقل مليوني حاج خلال موسم حج هذا العام بأنواع النقل كافة ممثلة في القطار والحافلات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.