«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المجرى» يتصدر مهرجان «عسل الباحة» بمبيعات 600 ألف ريال
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2017

تصدر العسل «المجرى» قائمة الأكثر مبيعاً في مهرجان العسل الدولي ال10 بمنطقة الباحة بقيمة تجاوزت 600 ألف ريال خلال 12 يوماً، إذ تم عرض أكثر من 700 كيلو من نوع مجرى العسل، وتم بيع 87 في المئة منه، وبلغ سعر الكيلو منه 900 ريال. واختفى في المهرجان هذا العام عسل المورينغا، وقال النحال صالح الغيلاني إن النحل الذي يتغذى على المورينغا يستغرق 21 يوماً للبدء في إنتاج أول خلية شمع، كما أن صناعته مكلفة مقارنة بسعر بيعه الذي يبلغ سعر الكيلو منه 1000 ريال.
وتجولت «الحياة» داخل معرض مهرجان العسل الدولي ال10 بمنطقة الباحة، وأطلعت على ما يحويه من أنواع العسل وأكثرها طلباً وبيعاً.
وتحدث صاحب مناحل أبوعقال بالمخواة علي العمري عن أنواع العسل التي تعرض في المهرجان، وشملت مختلف الأنواع التي تشتهر بها المنطقة والمملكة عموماً، ما عدا المورينغا، مبيناً أن الأسعار كانت في متناول الزوار الذين حرصوا على الشراء نظراً إلى جودة العسل المعروض الذي تم اختباره من محكمين أصحاب خبرة كبيرة في هذا المجال.
إلى ذلك، قال الزائر ماجد بن موسى إن العسل المعروض شهد إقبالاً من المتسوقين، وذلك لتعدد استخداماته، ومنها العلاج بالعسل من الأمراض والحروق، إضافة إلى تقديمه في المناسبات لإكرام الضيف، معدداً أنواع العسل التي يزيد الإقبال عليها، ومنها الشوكة والسدر والمجرى والسمر، إضافة إلى بيع أقراص العسل الطبيعي.
من ناحيته، قال المواطن جمعان الشمراني إنه قدم من مدينة جدة لزيارة المهرجان وشراء أنواع من العسل نظراً إلى ما يتمتع به من جودة وصدقية، مشيداً بما يتم عرضه وما لمسه من حسن التنظيم الذي جذب الكثير من الزوار.
من جهة أخرى، قال رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان العسل الدولي الدكتور أحمد الخازم إنه تم تشديد الرقابة على العارضين في المعرض من الادعاءات غير المثبتة علمياً أو طبياً ومنع الترويج لأية خلطات من منتجات النحل بأنها تعالج أمراضاً معينة أو ربطها بأي إدعاء طبي إلا إذا كان ذلك مثبتاً علمياً، مشيراً إلى منع الترويج للعسل.
وقال الخازم: «مثل هذه الادعاءات نادر حدوثها في المهرجان، ولكن اللجنة المنظمة تعتبر هذه الادعاءات تضليلاً إذا لم تكن هناك حقائق مثبتة علمياً، والبعض يدعي أن العسل أفاد في حالة مرضية محددة، ولكن من غير الصحيح أن يعمم ذلك فقد يفيد العسل في حالة مرضية معينة عند شخص معين ولا يفيد في الحالة نفسها عند شخص آخر».
وأضاف أنه ليس هناك أدنى شك في فوائد العسل ومنتجات النحل الأخرى وبخاصة العسل غير المغشوش وغير المتعرض لحرارة عالية والمخزن تخزيناً جيداً، ولكن وصفه كعلاج لأي مرض من الأمراض من دون إثبات علمي فإنه يعتبر تضليلاً لا تسمح به اللجنة المنظمة للمهرجان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.