السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهادات علمية مزورة تغزو السعودية .. والجواز والريال عَصِيَّان على التزييف
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2017

يصنف التزوير ضمن الجرائم الأكثر انتشاراً في السعودية، على رغم العقوبات المشددة التي سنت لمكافحة هذه الجريمة، التي يلجأ إليها المحتالون ممن يرغبون في الالتحاق بوظيفة ما إلى تزوير شهادات رسمية أو علمية. ولا يقتصر التزوير على الشهادات، بل يشمل وثائق أخرى.
إلا أن هناك وثائق سعودية يجد المحتالون صعوبة في تزويرها، من بينها الهوية وجواز السفر والعملة، إذ تمنع الخصائص الأمنية في الجواز السعودي تزويره مطلقاً، بحسب ما أكدته المديرية العامة للجوازات في وقت سابق، لافتة إلى أن نسبة الجوازات المزورة «شبه منعدمة».
والأمر نفسه ينطبق على «هوية مقيم» التي أكدت «الجوازات» استحالة تزويرها أو التلاعب بها، نظراً إلى خصائصها الأمنية العالية، وتتميز الهوية بربط جميع المعلومات الخاصة بالوافد إلكترونياً.
وتشكل العُملة السعودية أيضاً «تحدياً» للمزورين، وذلك بحسب أحد أشهرهم في الشرق الأوسط عماد ناصر، الذي اعترف خلال ظهوره في مقابلة مع محطة «MTV» اللبنانية في العام 2014، بأن «الريال السعودي أصعب عملة على وجه الأرض يمكن تزويرها».
ويرجع ذلك إلى احتوائه على أعلى عدد من العلامات الأمنية على مستوى العالم، منها شريط فضي وأحبار وأشكال ثلاثية الأبعاد، إضافة إلى علامات مائية تقليدية وبارزة تساعد المكفوفين على التعرف عليها.
وشهدت المملكة خلال السنوات الأخيرة عمليات تزوير متعددة لشهادات ودرجات علمية في الطب والهندسة والقانون وغيرها. وكشف عضو مجلس الشورى الدكتور موفق الرويلي، وهو أحد البارزين في ملف محاربة «الشهادات الوهمية»، أن إحدى الجامعات أصدرت 6 آلاف شهادة وهمية في درجة الدكتوراه، وحوالى 3800 شهادة في الماجستير والبكالوريوس، بحسب ما أورده موقع «العربية نت».
وعٌوقب شابان سعوديان بالسجن والغرامة، بعد ثبوت اتهامها بالتزوير، أثناء محاولتهما تصديق شهادتهما، بعدما ادعيا أنهما كانا ملتحقين بجامعة أميركية بنظام «الدراسة عن بعد»، وحصلا على الشهادة، إلا أنهما أبلغا أن ختم السفارة السعودية في أميركا على الشهادة «مزوراً».
وكشفت الأعوام الأخيرة تزوير آلاف الشهادات الهندسية، ما ترتب عليه تعثر مشاريع كثيرة. وأوقفت الهيئة السعودية للمهندسين عدد ممن انتحلوا المهنة بتلك الشهادات أو بشهادات لا تحقق الحد الأدنى، تجاوزت ال30 ألف شهادة، أُبعد إثرها المزورين المقيمين، فيما لا يوجد إجراء في حق المزورين من السعوديين.
ومن أطرف القضايا التي كشفتها الهيئة، قيام أحد الوافدين بتزوير شهادته ليعمل في مكتب هندسي بالرياض، واكتشفت الهيئة ذلك، وأنه «أمي» أيضاً. فبادر الوافد إلى تغيير مهنته إلى أخرى غير هندسية من دون الرجوع إلى كفيله، ليقوم بعدها بتهديد الهيئة وتحدي مسؤوليها بعدم قدرتهم على اتخاذ إجراء قانوني ضده.
ومن بين القضايا التي شغلت الرأي العام لفترة طويلة، تزوير توقيع وزير العمل الأسبق عادل فقيه لأكثر من ألف تأشيرة عمل في العام 2014، اُتهم فيها آنذاك مسؤولون في وزارات عدة، هي: التعليم العالي، والمياه، والعمل.
ويعمد مزيفون إلى تزوير شهاداتهم للعمل ممارسين صحيين، ورصدت الهيئة العامة للتخصصات الصحية أكثر من 2700 شهادة مزورة، منها 70 شهادة لأطباء، بعدما استعانت بشركة أميركية للتحقق من تلك الشهادات.
ولم تسلم الشهادات القانونية من التزوير، إذ كشفت وزارة العدل عن توافر معلومات لدى جهات رقابية بحصول محامين ومستشارين قانونيين على شهادات عليا من جامعات «وهمية» غير معتمدة عالمياً ومحلياً، لافتاً إلى استفادة هؤلاء الأشخاص من الألقاب الأكاديمية في التعريف بهم، وضمنوها سيرهم الذاتية. وفي ما يخص التزوير التجاري، زورت منشآت علامات وملصقات بلد المنشأ على السلع الغذائية والاستهلاكية، والأدوات الكهربائية والإلكترونية والسباكة والعطور ومراتب الأسرة، إضافة إلى مواد البناء، وتم استبدال ملصق «صنع في الصين» بآخر يحمل عبارة «صنع في ألمانيا»، التي كشفتها جولات رقابية لوزارة التجارة والاستثمار في العام 2014.
ويعاقب النظام مرتكبي التزوير بالسجن من عام إلى سبعة أعوام، وغرامة تصل إلى 700 ألف ريال، بينما يعاقب من زور محرراً منسوباً إلى الملك أو ولي العهد أو رئيس مجلس الوزراء أو أحد نوابه بالسجن لعشرة أعوام في الحد الأعلى وغرامة لا تتجاوز المليون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.