استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركة "سبيس اكس" تسعى للحصول على مزيد من العقود الأميركية
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2014

علنت شركة "سبيس اكس" التجارية لاستكشاف الفضاء إنها ستتقدم بشكوى ضد القوات الجوية الأميركية في إطار جهودها لتكون قادرة على تقديم عطاءات للحصول على عقود اتحادية خاصة بإطلاق مركبات الفضاء .
وطالب إيلون ماسك مؤسس الشركة بالسماح لشركته بالدخول في المنافسة، وقال للصحفيين في واشنطن إنه سيتقدم بشكوى يوم الاثنين.
وتابع ماسك إن مشروع صواريخ بين شركتي "لوكهيد مارتن" و"بوينغ" أو ما يسمى بتحالف "يونايتد لونش ألاينس" (تحالف الإطلاق المتحد) يوجد في صلب الموضوع، حيث أن هذا التحالف هو الوحيد الذي يسمح له بإطلاق أقمار صناعية عسكرية إلى الفضاء، حسبما أفادت تقارير إخبارية .
وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن التحالف حصل في كانون أول (ديسمبر) 2013 على عقد مدته خمسة أعوام مع القوات الجوية الأميركية .
وقال ماسك إن شركات مثل "سبيس اكس" منعت تماما من المنافسة على عمليات الإطلاق المرتبطة بالأمن القومي.
وتابع ماسك "هذا ليس صواباً يجب أن تطرح عمليات الإطلاق الخاصة بالأمن القومي للمنافسة".
وكانت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) قد اختارت مركبات الشحن الفضائية "دراغون" التي تصنعها شركته "سبيس اكس" لنقل إمدادات إلى محطة الفضاء الدولية.
وأوضح ماسك "إنه أمر يبدو غريبا، حيث أن مركباتنا جيدة بما يكفي بالنسبة لناسا وتدعم محطة الفضاء الدولية التي تبلغ تكلفتها 100 بليون دولار وهي جيدة بما فيه الكفاية لإطلاق أقمار اصطناعية خاصة بالعلوم لوكالة ناسا، وإطلاق أقمار اصطناعية تجارية معقدة ثابتة بالنسبة للأرض".
ولكن لكي تتمكن من تقديم عطاءات للحصول على عقود، يجب أن تحصل "سبيس اكس" على شهادة من القوات الجوية، وتحاول الشركة بالفعل منذ بعض الوقت الحصول عليها، وفقا لتقارير إخبارية.
كما استغل ماسك، وهو أيضا الرئيس التنفيذي لشركة السيارات الكهربائية تيسلا، الإيجاز الصحفي للإعلان عن أول عملية ناجحة "لهبوط ناعم" للصاروخ "فالكون 9" فوق المحيط الأطلسي.
وأوضح ماسك أن المرحلة الأولى من الصاروخ، الذي أطلق من قاعدة "كيب كانافيرال" بولاية فلوريدا الأسبوع الماضي، نشرت أرجل لإبطاء سقوطه في المحيط، مضيفا أن هذه هي الخطوة الأولى في تحقيق عمليات هبوط على الأرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.