الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قيادات شيعية ترفض التدخل الخارجي في تشكيل الحكومة واختيار رئيس الوزراء
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2010

دعت قيادات شيعية أمس، إلى تشكيل الحكومة العراقية من دون تدخلات خارجية، وذلك في انتقادات غير مباشرة لمحادثات جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي مع المسؤولين العراقيين في هذا الشأن.
وأكد الشيخ علي النجفي نجل المرجع الديني آية الله الشيخ بشير النجفي أن «للمرجعية موقفاً في شأن تشكيل الحكومة العراقية، وهو أن يكون الحل من الداخل». وقال النجفي ل «الحياة»: «نحن على موقفنا السابق أن يكون حل محادثات تشكيل الحكومة العراقية من داخل الأسرة العراقية، وأن يجتمع السياسيون تحت طاولة واحدة وأن تكون هناك حكومة يشارك فيها الجميع من دون تهميش أي جهة».
وقال القيادي في مكتب «حزب الدعوة» في النجف عماد الخفاجي ل «الحياة» إن «ائتلافي دولة القانون والعراقية هما الكتلتان الفائزتان بأعلى الأصوات، الأمر الذي يجعلهما تجتمعان وتبحثان في شأن تشكيل الحكومة المقبلة»، لافتاً الى أن «كتلة دولة القانون بعيدة كل البعد من الطائفية ولا تخضع إلى ضغوط خارجية».
وأكدت عضو مجلس النواب عن كتلة «الاحرار» مها الدوري أن «زيارة جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي السيِّئ الصيت للعراق لن تحل أزمة تشكيل الحكومة، بقدر ما ستؤزمها». وأكدت أن «أي مشروع يحمله بايدن سيخدم المشروع الأميركي». وأضافت الدوري أنه «لخزي على المسؤولين العراقيين الذهاب الى المطار واستقبال عرّاب التقسيم وصاحب المشروع التقسيمي في العراق» .
الى ذلك، قالت النائب السابقة عن الكتلة الصدرية زينب الكناني إن «نائب الرئيس الأميركي سيضغط على السياسيين العراقيين لاختيار رئيس وزراء موال للولايات المتحدة»، مشددة على أن «رئيس ائتلاف العراقية إياد علاوي هو من فتح الباب للتدخل الأميركي الظالم في هذا الشأن المحلي».
وأضافت الكناني «أن زيارة بايدن ووفد الكونغرس الأميركي المشؤوم تهدف للضغط على السياسيين العراقيين لاختيار شخصية موالية للولايات المتحدة المشؤومة لرئاسة الوزراء»، مرجحة أن يكون «بايدن حاملاً مشروعاً أميركياً جديداً في شأن اختيار رئيس الوزراء المقبل».
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ندد بالضغوط الأميركية، ودعا إلى عدم الرضوخ ل «المحتل».
وقال الصدر في بيان تلقت «الحياة» نسخة منه: «أنصح رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي و(رئيس الوزراء السابق) اياد علاوي بعدم السماح للمحتل (بالتدخل)، وأن يكون اجتماعهم من أجل تطبيق الأجندة العراقية لا الأميركية».
ودعا الصدر: «المرشحين لرئاسة الوزراء ممن تمسكوا بهذا المنصب أو الترشيح لأن يقدموا مصلحة العراق ويتنازلوا لمن هو الصالح أو الأصلح، فإن إطالة تنصيب هذا المركز فيه مفسده»، في اشارة الى رفضه تولي المالكي المنصب مرة ثانية.
من جهته، أكد القيادي في «المجلس الاسلامي الاعلى» امام جمعة النجف السيد صدر الدين القبانجي خلال استقباله وفداً يمثل عشائر النجف «أن استقلال الارادة العراقية والثوابت الوطنية هي الاساس الذي تعتمد عليه الحركة السياسية»، مشدداً على أن تشكيل الحكومة يجب أن يكون بعيداً من الضغوط الأجنبية الدولية والاقليمية.
وكان نائب الرئيس الأميركي وصل السبت الماضي إلى بغداد في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها، فيما لفت مصدر في رئاسة الجمهورية العراقية إلى أن الزيارة تأتي لإجراء مفاوضات مع الكتل السياسية العراقية للإسراع في تشكيل الحكومة العراقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.