السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هناء النعيم «تبرّئ» ساحة الجامعة من المسؤولية :النظام فوق «مسطرة النقد»
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 2010

برأت عميدة شطر الطالبات في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة هناء النعيم ساحة الجامعة من أي مسؤولية عن المشكلات التي تواجه الطالبات، واعتبرت أن نظام الجامعة فوق «مسطرة النقد من الطلبة، مؤكدة في الوقت نفسه أن مصدر انزعاج الطلبة هو عدم الاهتمام بالتحصيل العلمي.
وحول تأخر «سنترال الجامعة» عن الرد على اتصالات الطالبات واستفساراتهن، قالت: «نعلم أن اتصالات الطالبات مهمة ومصيرية، لكن عدم الرد على الهواتف لا يعني عدم وجود موظفات في إدارة الانتساب، كما لا يعني عدم الرغبة في المساعدة»، مشيرة إلى ان عدد المنتسبين في الجامعة يفوق 30 ألف طالب وطالبة وإدارة الانتساب في كلية الآداب تخدم 8 آلاف طالبة، إضافة الى طالبات السنة التحضيرية.
وأوضحت أن خدمات شؤون التعليمية من الصعب ان يتم الرد عليها عن طريق الهاتف من خلال 8 آلاف مكالمة، «لذلك وضع على الموقع الخاص بالكلية لطالبات الانتساب البريد الكتروني لتلقي استفسارات الطالبات، وحالياً تسعى الكلية لتخصيص موظفة لاستقبال اتصالات الطالبات الهاتفية والفاكسات».
وذكرت أنه يتم توزيع الإعلانات بالدورات التأهيلية ووقت الاختبارات في جميع المباني، «وقد تم تخصيص محطات ثابتة في كل المباني توجد فيها مشرفات على الأقسام العلمية ومنسقات برامج الانتساب وعدد من الموظفات والإداريات والإرشاد والطالبات، كما تعقد الدورات التأهيلية في مواعيد معروفة يعلن عنها في موقع عمادة القبول والتسجيل، إضافة الى ان الكلية تعمل على توفير قاعات تكفي لاستيعاب الطالبات المنتسبات وكذلك مفردات المواد والمراجع يعلن عنها على موقع الكلية والأقسام العلمية تلتزم مع إدارة الانتساب بوضع ساعات مكتبية لأعضاء هيئة التدريس وهي محددة بعد الساعة الواحدة ظهراً، مراعاة لظروف الطالبات المنتسبات، فضلاً عن برنامج التعليم عن بعد، الذي وجد ليخدم هذه الفئة ايضاً ولا يتطلب حضور الطالبة للاختبار النهائي».
أما عما يتردد عن تعامل بعض أعضاء هيئة التدريس بعنجهية مع الطالبات، فأكدت النعيم أن أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز يتميزن بحسن الخلق مع الطالبات، ويحاولن بذل قصارى جهدهن في خدمة الطالبة، «ولكن قد توجد هذه الفئة لكن بشكل نادر، ونحن نخضع الأستاذات إلى دورات في كيفية التعامل مع الطالبات، إضافة إلى متابعتنا ووكيلات الكليات، وأبوابنا مفتوحة لأي شكوى من الطالبات»، مؤكدة أن على الطالبة استخدام الانترنت لأن المعاملات تتم الكترونياً.
واستبعدت النعيم عدم تواجد الأستاذات في مكاتبهن خلال فترة الساعات المكتبية، التي تحدد من الأقسام العلمية وتبلغ بها وحدة الانتساب، لتعلن عنها للطالبات، كما يتم الإشراف على وجود الأستاذات في الساعات المكتبية.
وبررت مماطلة الموظفات للطالبات وتحويلهن من قسم الى قسم ومن إدارة الى إدارة، باختلاف الأدوار والمهمات والمسؤوليات «فكل موظفة تجيب عما يقع داخل حدود مسؤوليتها واختصاصها».
وبخصوص ادعاء بعض الطالبات أن بعض الأستاذات يخدعنهن بفرض منهج ووضع اختبارات لا تمت للمنهج بصلة، قالت النعيم: «من المؤسف ان تصف طالباتنا حاملات راية العلم أستاذاتهن بهذا الوصف، وهن قد وصلن الى هذه المرحلة من المسؤولية، فالأستاذات حريصات على مصلحة الطالبات، إضافة الى ان مفردات المواد ووصف المقررات الدراسية موجودة على موقع الكلية على الانترنت».
وزادت: «نحن بدورنا نؤكد على جميع الطالبات بضرورة الالتزام بما هو موجود على مواقع الكليات، ولكن للأسف فقد علمنا من بعض طالبات الانتساب أنهن يعتمدن على المنتديات الطلابية في تحديد المقررات الدراسية وهذا الامر يؤدي من دون شك الى تضليلهن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.