وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنطلق غدا في انغولا بمواجهة البلد المضيف ومالي .. كأس أمم افريقيا ال 27 بين الخمسة الكبار مصر والكاميرون وساحل العاج ونيجيريا وغانا
نشر في البلاد يوم 09 - 01 - 2010

ربما يخوض المنتخب المصري لكرة القدم نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين كأحد المرشحين لإحراز اللقب ولكنه ليس المرشح الأقوى بالتأكيد.
وسيكون على المنتخب المصري أن يتجاوز مهمة صعبة للغاية وعقبة كبيرة إذا أراد الفوز باللقب الأفريقي للمرة الثالثة على التوالي والسابعة في تاريخه (رقم قياسي).
وتنطلق فعاليات البطولة غدا الأحد في العاصمة الأنجولية لواندا وذلك من خلال المباراة الافتتاحية بين منتخبي أنجولا ومالي ليبدأ الصراع بين أفضل 16 منتخبا في القارة السمراء.
ويواجه المنتخب الأنجولي الذي خرج مبكرا من التصفيات المؤهلة أيضا لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا ، اختبارا صعبا في النهائيات وذلك ضمن المجموعة الأولى والتي تضم معه أيضا المنتخب الجزائري والتي تقام فعالياتها في العاصمة لواندا.
وتأهل المنتخب الجزائري إلى نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا اثر فوزه على نظيره المصري في مباراة فاصلة بالتصفيات. وينتظر أن يكون المنتخب الجزائري هو المنافس الأقوى لأنجولا في المجموعة الأولى بالدور الأول في البطولة.
ولكن الفريقين يدركان أيضا خطورة منتخب مالي الذي قد يصبح عقبة قوية في طريق أي منهما للوصول إلى دور الثمانية.
ويثق ستيفن كيشي المدير الفني لمنتخب مالي في قدرة فريقه على تفجير مفاجأة في النهائيات حيث صرح إلى هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" قائلا "أعلم أننا لسنا بين المرشحين للفوز باللقب ولكننا متفائلون بأن هذا الفريق يمكنه التقدم في البطولة حتى الوصول للنهائي".
وأضاف "تحتاج فقط للنظر إلى طبيعة اللاعبين الموجودين في هذا الفريق وإمكانياتهم البدنية وروح الفريق ولذلك فإنني لا أستبعد فريقي تماما من المنافسة على اللقب".
أما المنتخب الرابع في المجموعة وهو منتخب مالاوي فليس متوقعا أن ينافس بقوة على التأهل للدور الثاني.
ويطلق على المجموعة الثانية في البطولة الأفريقية بأنجولا لقب "مجموعة الموت" حيث تضم المنتخبين الغاني والإيفواري اللذين تأهلا لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا كما تضم المنتخب التوجولي الذي شارك في كأس العالم 2006 بألمانيا بالإضافة لمنتخب بوركينا فاسو.
وظهر المنتخب الغاني الفائز بلقب البطولة أربع مرات سابقة بشكل جيد في التصفيات يؤهله لأن يكون أحد المرشحين للفوز باللقب.
وسيكون المنتخب الإيفواري هو الفريق الثاني من هذه المجموعة التي تقام فعالياتها في مدينة كابيندا الذي يستطيع أيضا إحراز اللقب.
ويتنافس المنتخب المصري (أحفاد الفراعنة) مع منتخبات نيجيريا وموزمبيق وبنين ضمن المجموعة الثالثة التي تقام فعالياتها في مدينة بينجيلا.
وأثار المدرب حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب المصري بعض الجدل عندما تغاضى عن استدعاء اللاعب عمرو زكي مهاجم الزمالك المصري،مشيرا إلى أن اللاعب لم يتعاف بشكل تام من الإصابة رغم ما قاله زكي في وقت سابق بشأن قدرته على اللعب والمشاركة في البطولة.
وسجل زكي أربعة أهداف في نهائيات كأس الأمم الأفريقية الماضية عام 2008 بغانا ليساهم بقدر كبير في فوز الفريق باللقب كما ساهم بقدر كبير أيضا في الفوز بلقب البطولة عام 2006 بمصر عندما سجل هدف الفوز الثمين على المنتخب السنغالي في الدور قبل النهائي للبطولة.
وقال زكي "إنني مستعد تماما للعودة إلى صفوف الفريق بعد أن تعافيت تماما من الإصابة وأتمنى اللعب في البطولة الأفريقية".
وفي المقابل ، جازف المدرب شايبو أمادو المدير الفني للمنتخب النيجيري بضم اللاعب أوبافيمي مارتينز مهاجم فولفسبورج الألماني رغم أنه يعاني من الإصابة.
وبغض النظر عن هذه الإصابة ، فإن عدم تأهل المنتخبين المصري والنيجيري سويا إلى الدور الثاني (دور الثمانية) في البطولة سيكون خيبة أمل هائلة.
وفي لوبانجو ، تتنافس منتخبات الكاميرون وتونس وزامبيا والجابون في المجموعة الرابعة بالبطولة والتي تشهد منافسة قوية أيضا ولكن المنتخب الكاميروني سيكون مرشحا بقوة للفوز بإحدى بطاقتي هذه المجموعة إلى دور الثمانية.
بينما يخوض المنتخب التونسي هذه البطولة ويأمل في المنافسة بقوة على لقبها لتكون العزاء بالنسبة للفريق الذي مني بخيبة أمل كبيرة اثر خروجه صفر اليدين من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 واكتفى ببلوغ النهائيات الأفريقية. ولم يعر مسئولو المنتخب الكاميروني أي اهتمام لمسئولي نادي انتر ميلان حيث أصر مسئولو المنتخب الكاميروني على انضمام صامويل إيتو مهاجم انتر إلى المنتخب في الوقت المحدد رغم أن ذلك سيحرم انتر من جهود اللاعب في مباراة بالدوري الإيطالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.