فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتجات قلب الثور وناعومي تغزو الأسواق
عبر 50 ألف شجرة مانجو في مزارع أملج
نشر في البلاد يوم 02 - 06 - 2021

يظل التنوع سمة بارزة في املج ما بين بحرها وسهولها وجبالها وواحاتها الزراعية الغائرة وسط كثبانها الرميلة هذا التنوع في التضاريس الذي تبعه تنوع في الحرف والثقافات المتعددة انسحب على تنوع في المنتجات الزراعية ومن اشهرها المانجو ذو الطعم المميز بأنواعه السكري -الكيت – الزبدة – الفونس – ناعومي – الخد الجميل – قلب الثور والذي يحرص زائرو المحافظة على شراء كميات كثيرة منالمعروضة في سوق الفواكة والخضروات اثناء الموسم، حيث تتضمن مزارع أملج نحو 50 ألف شجرة مانجو مثمرة ،وهي في تزايد مستمر وتعيش الشجرة من 80 الى 100 سنة ويبلغ طولها حوالي 10 أمتار وتثمر في السنة مرة واحدة ابتداء من شهر يونيو حتى منتصف أغسطس.
وفي هذه الأيام تشهد الأسواق منتجات مزارع أملج من المانجو بمختلف انواعها وفي هذا الصدد قال : المزارع محمد عبدالحميد الصيدلاني أن الحديث عن زراعة فاكهة المانجو في أملج يطول من حيث سلبيات وايجابيات طرق زراعتها، ويعتمد بعض المزارعين في تكاثر اشجار المانجو على البذور فهذا شيء سلبي ، وهذا مرده لانه لاتوجد خبرة سابقة ، ونتج عن ذلك الكثير من الاشجار رديئة الثمار من حيث الطعم والشكل . ولكن في السنوات الأخيرة بدأ التصحيح وتم جلب اشجار جيدة من جازان وقام البعض بالتطعيم … وعليه فإن جودة الإنتاج في المحافظة فيبداية التحسن .
وأضاف "الصيدلاني" جميع انواع المانجو في أملج موجودة وهذا نتيجة التكاثر عن طريق البذرة ، فعند زراعة بذرة ممتاز من المانجو هناك ثلاثة احتمالات أما ان تكون مطابقة للشجرة الأم أو تكون أفضل أو تكون نوع رديء من حيث الشكل أو الطعم .
واردف قائلاً أما فيما يخص سوء التسويق فسببه الاول هي الأخطاء السابقة حيث تجد في المزرعة الواحدة تشكيلة من أنواع المانجو ولا تكاد تجد عشرة أشجار من نوع واحد ؛ لذا تجد في كرتون المانجو تشكيلة من الأنواع ، ولاشك أن هذا معوق رئيسي للتسويق بشكل جيد في المحافظة وخارجها . ولكن والحمد لله بدأ التصحيح وفي المستقبل القريب ستجد منتجات المحافظة من المانجو تصدر لخارج المملكة.
من جانبه أوضح الكاتب الصحفي نايف البرقاني بقوله : تعد محافظة أملج من أشهر محافظات منطقة تبوك زراعياً , وذلك عطفاً على ما تمتلكه من مقومات طبيعة , من حيث التربة الصالحة للزراعةوالمياه الجوفية المتوافرة التي تستخرج عن طريق الأبار الارتوازية .
وتشتهر المحافظة بزراعة المانجو، وقال "البرقاني" شجرة المانجو التي قد يصل عمر البعض منها إلى مئة عام من أبرز الفواكه الاستوائية التي نجحت زراعتها بمحافظة أملج وتميزت بإنتاجها الغزير أكثر من غيرها من الأنواع والأصناف والمنتجات الزراعية الأخرى التي يتم زراعتها بالمحافظة .
موضحاً أن قصة نجاح زراعة المانجو بالمحافظة منذ العام 1377ه عندما قام "محمد عايد المرواني" يرحمه الله بجلب شتلة مانجو من محافظة جدة وزرعها للتجربة حيث عُرف عنه شغفه بالزراعة وعندما رأى نجاحها بدء بزراعتها بعدد كبير بمزرعته التي تعرف ب"المحمدية" وهي من أشهر مزارع المانجو في أملج ومازالت أول شجرة مانجو زُرعت بالمحافظة والتي يبلغ عمرها 60 عاماً موجودة إلى يومنا هذا .
وعلل أن عوامل نجاحها وطريقة زراعتها الى؛ اعتدال الجو وعدم البرودة وزيادة نسبة الرطوبة , وطرق زراعة المانجو الأولى أن تزرع بذرة وتثمر بعد ستة سنوات والثانية من خلال التطعيم وتثمر بعد ثلاث سنوات لكن إنتاجها يكون ضعيفا، فيما دعا عدد من المزارعين إلى اهمية إقامة مهرجان سنوي للمانجو في أملج مع ضرورة تطبيق الاحترازيات الوقائية من اجل تفعيل تسويق المنتج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.