تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير مرور المدينة في مواجهة صريحة مع( البلاد ) .. العميد سراج بن عبدالرحمن آل كمال رجل المرور ينفذ النظام
نشر في البلاد يوم 11 - 06 - 2009


حوار وتصوير: زهير بن جمعة الغزال ..
نفي العميد سراج بن عبدالرحمن آل كمال مدير مرور منطقة المدينة المنورة ما يتردد عن إلزام رجال المرور بتحرير دفتر كامل من المخالفات يوميا، وأكد انه لا صحة مطلقا لما يتردد في هذا الشأن وقال في حوار خاص ل البلاد إن توقيف المواطن أو المقيم لا يتم اعتباطيا بل وفق النظام ورأى اهمية ألا يناقش المخالف رجل المرور خارج المخالفة مطالبا بتطبيق نفس العقوبة على غيره من المخالفين. وعلل بأن الخطأ وارد في ادخال رقم خاطئ مما يجير المخالفة لشخص آخر مشيرا الى ان كثرة القسائم تساعد على حدوث مثل هذا الخطأ في نص الحوار:
* ما هي الخطط المستقبلية الهادفة الى تطوير اداء العمل؟
** تشهد بفضل من الله تعالى الادارة العامة للمرور نقلة تطويرية جبارة في جميع اداراتها على مستوى المملكة وبطريقة علمية مدروسة حيث ان احدث انظمة ضبط المخالفات المرورية الكترونيا سيتم ان شاء الله استخدام هذه التقنية بالقريب العاجل وقد بدء فعلا في الحملات التوعوية الخاصة بهذا المشروع "ساهر" والذي سيكون له دور كبير للحد من المخالفات المرورية الخطيرة على السلامة العامة السرعة وقطع الإشارة إضافة الى ما شهدته الادارات من تطور في الاداء اداريا وتحويل جميع الاجراءات الكترونيا.
* ما موقفكم من صغار السن اللذين يقودون السيارات بكثرة بدون اي مراقبة او ردع من قبلكم او من قبل اهليهم؟
** المسؤول الأول والأخير هم أولياء الأمور والنظام في هذا الجانب واضح وصريح وتعتبر مخالفة مرورية يتم متابعتها من قبلنا ورصدها ومجازات المخالف ويحتاج الامر الى تعاون أولياء الأمور لضبط هذه المخالفة الخطيرة وللأسف الشديد اصبحت ظاهرة.
* كيف تنظرون إلى إدارة المرور سابقا وحاليا؟
** الفرق واضح للعيان والخبرة في تسيير الأمور اصبحت افضل والتقنية لها دور كبير عن السابق وكل من يتعامل مع ادارات المرور يستطيع ان يجد الفرق حتى في التعامل ولله الحمد من أحسن إلى أحسن.
* هل تعتقد ان نسبة الحوادث بالنسبة لمنطقة المدينة المنورة تختلف عن المناطق الاخرى من خلال ممارستك كرجل مرور؟
** طبيعي جدا هناك اختلاف وفرق في نوعية حوادث المرور بمنطقة المدينة المنورة عن باقي المناطق بحكم كثرة الزوار لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم والنقل عبر وسائل النقل المختلفة وهذا يعطي المنطقة خصوصية مختلفة حتى في اسباب وقوع الحوادث.
* هل هناك توجيهات للجنود والضباط في الميدان لحسن التعامل مع المواطن وعن مقاومة ردة الفعل؟
** اساسيات العمل المروري التعامل الحسن مع الجميع وحتى المخالف ما هو الا مخالف ويحاسب على قدرة خطأه ومن صفات رجل المرور الاساسية الأخلاق الحسنة وحسن التصرف والصبر على كل ما يقع من المخالف وردة الفعل من أي تصرف غير مناسب من اي شخص والاستعانة برجال الفكر والمختصين في هذا المجال عبر دورات تعقد لأفرادنا العاملين بالميدان.
* ما هي الفئة التي يتم إيقافها؟
حدد النظام وبدقة كل ما يختص بالإيقاف للمخالفين وحسب ما تقرره هيئة الجزاءات التي تتكون من رئيس الهيئة وأعضائها بكل إدارة وكل من يثبت تهاونه وعدم حرصه على القيادة بتهور وتتركز على السرعة وقطع الاشارة وعكس الاتجاه والتفحيط والقيادة بدون رخصة قيادة وكل مخالفة قد تعرض سلامة الاخرين.
* هل تعتقد ان رجل المرور دائما على صواب؟
** ليس بالضروري أن رجال المرور دائما على صواب والكل معرض للخطأ وخير الخطائين التوابين.
* هل سبق أن حدث خطأ وتم عقاب رجل المرور؟
** رجل المرور قبل أن يكون رجل مرور فهو مواطن وقد يخطئ وكل مخطئ يحاسب ولكن خطأ رجل المرور وتجاوزه النظام له ضوابط وبالأحرى أن يطبق النظام عليه أولا ويجب أن يكون فرق.
* ما العقوبات التي تطبق في حق الموقوفين في الغرف؟
** لا عقوبات على الموقوفين وإنما هي العقوبة المقررة نظاما إيقاف المخالف لتكون رادعا له من ارتكاب المخالفات التي تكون خطيرة عليه وعلى مستخدمي الطريق.
* يشكو البعض من نقاط التفتيش ما هو ردكم؟
** نقاط التفتيش يفترض ان تكون مفاجئة وبمواقع مدروسة وكثرتها تدل على التواجد الأمني والضبط المروري واجب ونتمنى من الجميع الالتزام.
* لكن تكون معاملة بعض الافراد جافة وبعيدة عن اللباقة؟
** أتمنى أن لا تكون العلاقة بين المواطن ورجل المرور جافة وبعيدة عن اللباقة فخدمة رجل المرور ما هي إلا حرص على سلامة جميع مستخدمي الطريق وتسهيل أمورهم وحماية الأرواح.
* سيارات يلجأ أصحابها إلى ايقافها عشوائيا في الشوارع الفرعية مما يتسبب في إغلاق هذه الشوارع أليس بالإمكان وضع قسائم مخالفات تردعهم؟
** السيارات التي تقف بالشوارع الفرعية عشوائيا لها لجنة مع الأمانات والبلديات للنظر في وضعها وضبط الطرق وإزالتها وهي مسؤولية مشتركة ومن اختصاص اللجنة.
* بعض التقاطعات تحتاج الى وضع اشارات منعا لوقوع الحوادث؟
** ليس بالضرورة كل تقاطع توضع به إشارة ويمكن بالتنسيق والتعاون مع البلديات وضع حلول للمواقع التي تكثر الحوادث بها ولا تؤيد كثرة الإشارات المرورية التي قد تعقد الحركة المرورية وهناك عدة طرق للحد من وقوع الحوادث.
* رجل المرور في المدينة لايتحمل المناقشة لماذا؟
** بالعكس رجل المرور بالمدينة المنورة إن شاء الله يتحلى بالأخلاق الحسنة والتعامل الجيد الجميع ولكن هناك مواقع لامجال للأخذ والعطاء بها خاصة حول المسجد النبوي الشريف لأن الوضع هناك لايسمح بالتهاون وتعطيل المرتادين للمسجد الشريف.
* الاختناقات المرورية في المدينة لازالت تؤرق أهالي طيبة خاصة في الطرق الرئيسية؟
** لامشاكل مرورية عويصة بطيبة الطيبة وتعتبر المدينة المنورة من أرقى مدن المملكة من حيث الطرق والمحاور الرئيسية والطرق الفرعية ويكفي وجود 4 دوائر وهناك محاور رئيسية تخدم طيبة والمواقع التي قد تحدث بها بعض الاختناقات ماهي إلا مؤقتة ومسيطر عليها ومعروفة لنا رجال المرور ونتعامل معها بكل احترافية وجاري التنسيق مع الجهات المختصة لإزالة تلك المعوقات التي قد تساعد على تسهيل الحركة المرورية.
* ماذا بشأن المخالفات التي تسجل بحق أصحاب السيارات؟
** المخالفات لا تسجل إلا لمن يستحقها ولولا ارتكاب المخالفة لما سجلت مخالفة ونتمنى عدم تسجيل أي مخالفة بالالتزام بالأنظمة والتعليمات.
* بعض الاحياء لازالت تشتكي من ظاهرة التفحيط، ماهي الاجراءات لضبط المخالفين؟
** المواقع التي تشهد هذه الظاهرة مسيطر عليها ومراقبة والمرور السري بحمد الله قادر على ضبطها والحد من هذه الظاهرة السيئة.
* ماهي العقبات التي تواجهونها؟
** بحمد الله لا عقبات تواجهنا إلا في تأخير بعض المشاريع التي تقترح لفك الاختناقات وسرعة البت في ما يساعد على انهاء المشاكل المرورية اضافة الى الالتزام من الاخوة قائدي المركبات بالانظمة والتعليمات.
* يتساءل الكثير من عقوبة ربط حزام الأمان وقطع الإشارة وتجاوز السرعة وعن نظام النقاط في سجل السائق .. هل يمكن توضيح الامر؟
** عقوبة ربط الحزام مخالفة من الفئة الثالثة غرامة لاتقل عن مائة وخمسين ولاتزيد عن ثلاثمائة ريال أما السرعة وقطع الاشارة فهي مخالفة من الفئة الأولى وغرامتها لاتقل عن 500 ولاتزيد عن 900 أما حجز المركبة مع الغرامة أو ما تراه هيئة الجزاءات من تشديد العقوبة قد تصل الى التوقيف مرفق صورة لجدول النقاط على سجلل السائق.
* يقال بأنه هناك تعليمات بزيادة عدد المخالفات وأن الادارة تطبق بحق الدورية التي لاتسجل العدد الكافي من المخالفات ، ماهو رد سعادتكم؟
** هذه المقولة غير صحيحة ولا لها أي أساس من الصحة وإنما هي عبارة عن انتاجية رجل المرور العامل بالميدان من ضبط الميدان ولكثرة المخالفات المرتكبة للاسف الشديد مع الأماني بعدم تسجيل اي مخالفة في حال الالتزام من الجميع.
* ماهو سر تواجد أفراد وضباط المرور عند الإشارات وفي المياديين؟
** التواجد مطلوب في جميع الاحوال ولاننسى ان رجل المرور هو رجل أمن بالدرجة الأولى والهدف هو الحد من ارتكاب المخالفات والحرص على سلامة جميع مستخدمي الطريق وتسهيل امور المسملين.
* ماذا عن السيارات التي تحمل لوحات مختلفة؟
** تعتبر مخالفة مرورية وتزوير في في المركبة يحاسب عليها ومن المخالفات الخطيرة التي قد تؤثر على تسجيل المخالفات اضافة الى ان نقاط التفتيش هي من يضبط هذه المخالفة.
* هناك شكاوى من القسائم الخاطئة التي تصدر من إدارة المرور إما بإسم خادمة أو زوجة وربما لأشخاص لايعرفون أبجديات القيادة؟
** الخطأ وارد وممكن ولكن غير مقصود وقد تسجل مخالفة أثناء تسجيل المخالفة بالحاسب كأن يسجل رقم بدل رقم او خلافه ولكن الخطأ مرجوع أولاً وأخيراً ويحاسب ككل من يخطئ من مسجلي المخالفات.
* هل هناك مشاكل تعانون منها سواء من توفير المعدات أو وسائل النقل أو الجنود أو الافراد؟
** العمل حسب الإمكانيات المتاحة ولكن لانقص يؤثر على سير العمل والدعم والمساندة مطلوب ولكن نعمل حسب الإمكانيات المتاحة.
* يشكو كثيرون من البلاغات الخاطئة التي يعتمدها رجال المرور دون التأكد من صحتها مما يعرض البعض للإحراجات؟
** لا يعتمد على أي بلاغ خاطئ وللمخالف حق الاعتراض على أية مخالفة والتقدم بها للهيئة الجزاءات التي من أساسيات عملها النظر في هذه الجزئية.
* ماهي الكلمة التي تود أن تقولها للمواطن والمقيم؟
** المختصر المفيد:
رجل المرور حريص جداً على سلامتك فكن عوناً له بالتزامك بالأنظمة والتعليمات وثق تماماً أننا نعمل لسلامتك.
* كلمة أخيرة تود أن تقولها عبر جريدة البلاد؟
أخيراً اشكر القائمين على هذه الصحيفة المميزة واتمنى لها الرقي والمنافسة على الريادة كما عهدناها دائما..
وشكراً للجميع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.