السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد زيارته للمهرجان في ام رقيبة.. الأمير سلطان بن سلمان: مهرجان جائزة الملك عبد العزيز لمزاين الإبل نموذجا للسياحة المرتبطة بالتراث الثقافي الوطني
نشر في البلاد يوم 20 - 12 - 2008

قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بعد ظهر أمس الأول الخميس بحضور الحفل الختامي لمهرجان جائزة الملك عبد العزيز لمزاين الإبل الذي رعاه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد العزيز رئيس هيئة البيعة، وذلك في نفود أم رقيبة (150 كلم جنوب غرب محافظة حفر الباطن).
كما قام سموه صباح أمس بجولة على عدد من المواقع السياحية في منتزه التنهات (185 كلم شمال العاصمة السعودية الرياض)، يرافقه السير ريتشارد برانسون صاحب شركة فيرجن العالمية.
وشارك السير برانسون في العرضة السعودية التي أحيتها فرقة الدرعية في ختام مهرجان جائزة الملك عبد العزيز لمزاين الإبل في أم رقيبة، مبديا إعجابه بالاهتمام بالتراث الوطني، وبتقدم المملكة في المجالات العلمية والحفاظ على التراث و البيئة.
وعقب زيارته قال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان أن المهرجان يعد واحدا من أهم المهرجانات التراثية الأصيلة التي تعكس اهتمام ولاة الأمر في المملكة بهذه الرياضة والهواية العزيزة على نفوس كافة أبناء هذا الوطن الغالي.
وأكد سموه على الجهود التي يبذلها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، ومحافظة حفر الباطن في تنظيم المهرجان، مشيداً بدور المهرجان في تنمية وتطوير سياحة الصحراء والتعريف بالثقافة الصحراوية الغنية في المملكة.
وأشار الأمير سلطان بن سلمان إلى أن المهرجان أصبح يؤدي مهمة كبرى في المحافظة على التراث الوطني، وتشجيع وتنمية السياحة الصحراوية، إضافة إلى إيجاد نوع من التنافس الشريف في الرياضات الشعبية التراثية، وتشجيع مربي الإبل في المملكة على اقتناء الإبل الأصيلة والمحافظة على سلالتها واستثمارها، وكذلك إحياء الأسواق التراثية، مشيداً سموه بنجاح المهرجان ليكون مقصداً للزوار والسياح، ويحقق عوائد اقتصادية واجتماعية على المجتمع المحلي.
وبين سموه أن الهيئة العامة للسياحة والآثار عملت على تقديم الدعم للجنة المنظمة للمهرجان من خلال المساهمة في تنظيم السوق الشعبي بالتعاون مع بلدية حفر الباطن، والشركاء ومنظم للفعاليات، وإنشاء مركز معلومات للزوار في المهرجان، وتنفيذ دراسة الأثر الاقتصادي للمهرجان من قبل مركز المعلومات والأبحاث السياحية بالهيئة ( ماس)، إضافة إلى تنظيم بعض أنشطة برنامج لا تترك أثر للسياحة البيئية والمحافظة على البيئات الطبيعية، والمساهمة في التغطية الإعلامية للمهرجان بالتنسيق مع اللجنة المنظمة، وكذلك وضع معلومات المهرجان في مركز الاتصال السياحي، ورزنامة الفعاليات الاليكترونية، وتقديم الدعم الفني لمنظمي الحفل الرئيسي والمهرجان.
وفي رد على أسئلة الصحافيين حول تغيير موعد المهرجان ليتزامن مع الإجازات قال سموه أن مركز الأبحاث والمعلومات السياحية في الهيئة يقوم بدراسات كاملة للمناسبة، مشيرا إلى أن الإحصائيات تدل على إقبال كبير على المهرجان، مؤكدا في الوقت نفسه على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد العزيز، واللجنة المنظمة على العمل على دراسة كل الظروف لنجاح المهرجان سواء من ناحية الوقت والذي يراعى فيه ظروف البادية، وأهل الإبل، والربيع، وغيرها من العوامل الجاذبة، متوقعا سموه أحداث نقلة كبيرة للمهرجان في العام القادم لتأسيسه كمناسبة وطنية.
وحول السياحة في محافظة حفر الباطن قال سموه بأن الهيئة تعمل مع مجلس التنمية السياحية في المنطقة الشرقية، متوقعا سموه أحداث نقلة كبيرة في السياحة في المنطقة العام القادم , مشيرا إلى تشكيل لجنة للتنمية السياحة في محافظة حفر الباطن، مؤكدا تعزيزها بمقومات جديدة لتكون نقطة انطلاق للسياحة الصحراوية في المنطقة، داعيا سموه إلى تأسيس شركات لتنظيم الرحلات السياحية، وإيجاد مناطق للتخييم تديرها شركات متخصصة، وتقديم الخدمات المميزة في هذا المجال الاستثماري الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.