اهتمامات الصحف السودانية    أمير الباحة يوجّه بمراقبة منافذ بيع الأجهزة الإلكترونية للطلاب    الوطني للأرصاد: أتربة مثارة وأمطار رعدية على منطقة المدينة    السديس يتسلم تقرير خطة التفويج لموسم العمرة هذا العام    اتفاقية شراكة بين وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية و"تراحم"    باريس يطلب لاعبين من الريال ضمن صفقة مبابي    أمريكا: المملكة قدمت مساعدات إنسانية كبيرة لليمن    السعودية تساهم ب 100 ألف دولار لتجديد موارد الأمم المتحدة لبناء السلام    بايدن بوتين..هل هي New Start فعلا ؟    عقد موحد لشركات التأمين الصحي وخدمات الرعاية    السميري ينتقل للفيصلي بالإعارة    النصر يكون.. أو «ما يكون» ؟    كأس الملك تاريخ الخيل السعودية.. وإرث مجيد وحاضر زاهر    السعودية مثار اهتمام المستثمرين العالميين    السعودية تجمع 22 مليار دولار من «سندات الثامن»    بأمر الملك.. ترقية 27 قاضياً بديوان المظالم    لا تهاون مع المتسترين    تدشين مركز المصالحة النموذجي ب 4 مسارات    «جيل الألفية».. تعظيم مكتسبات الوطن بمنهجية شاملة    عودة اللا عودة    طريق.. تهواه ساقي    سياسيو لبنان يئدون الحراك ويشوهون المطالب    «التعليم»: 786 بحثاً علمياً عن «كورونا» قدمتها 20 جامعة    بريطانيا تكشف نجاح «كوكتيل الأجسام المضادة»    «فيسبوك» تسمح لباحثين بدراسة بيانات عملائها    «جوري» تبتكر ساعة أوتوماتيكية تحمي من الغرق وأسماك القرش    ضبط مواطن اصطاد صقرا بعد إطلاقه    تشكيل مجلس إدارة مؤقت لهيئة المقاولين    محمية #جزر_فرسان سياحة البر والبحر والأعماق في “شتاء #السعودية ”    #الهلال يوقع مع ” رديف و الجبيع ” واستعداد لمباراة السوبر    تحضيرات النمور تتواصل للاتفاق.. وسانوغو ينهي عقده    جمعية إعلاميي #عرعر تعقد إجتماعها الأول        «انتقام ميت» يطرح قضايا الأسرة الخليجية وتربية الأبناء    جائزة جدة للإبداع تستقبل 364 مبادرة    «الشعوذة» أشعلت شرار المشاجرة بين زلاتان ولوكاكو    تدشين العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    القرعة تبتسم للهلال.. و«حديدية» للنصر والأهلي    قطة كولومبية تنقذ طفلا من الموت    تناول القهوة يساعد في إنقاص الوزن    ارتداء كمامتين أفضل لمقاومة «كورونا»    دراسة: التقرحات على اللسان والبقع على اليدين أعراض للفيروس    خالد الفيصل: الإنسان «2 - 2»    بلينكن: الولايات المتحدة لن تعود إلى الاتفاق النووي إلا إذا وفت ايران أولا بالتزاماتها    المبالغة في النظر إلى الفروق بين البشر    تودوروف: حوارية نقد النقد في مواجهة الصراع النيتشوي    أمانة الشرقية تناقش المواصفات الهندسية لمشاريع الطرق    "الشؤون البلدية" تعلن مواعيد تطبيق ضوابط البقالات والتموينات    سمو الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل رئيس المحكمة العامة برفحاء    محمية جزر فرسان.. سياحة البر والبحر والأعماق في "شتاء السعودية"    سمو أمير الحدود الشمالية يلتقي قائد قوة عرعر السابق    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تعلن تمديد التسجيل بالإختبارات التكميلية    تدشين خدمة العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    ضوابط إستلام جواز السفر المجدد من منصة "أبشر"    أضف تعليقاً إلغاء الرد    سمو أمير الجوف يستقبل رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة    حالات يجوز فيها نقل العامل من المنشأة دون موافقة صاحب العمل    أمير تبوك يشدد: تنشيط الخدمات التنموية للمواطن والمقيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«التربية» تحدد 4 بنود لتدريس «الحاسب» في «المتوسطة»
نشر في الأصيل يوم 25 - 07 - 2010

في خطوة تندرج ضمن المرحلة الأولى لبدء تطبيق المشروع الشامل لتطوير المناهج الدراسية الذي أُقِرّ سابقاً، كشفت وزارة التربية والتعليم أخيراً بنود ومتطلبات تدريس مادة الحاسب الآلي كمادة أساسية للصف الأول المتوسط، بواقع حصة أسبوعية، مع بدء العام الدراسي المقبل.
وحددت الوزارة بنود ومتطلبات تدريس مادة الحاسب الآلي كمادة رئيسة للصف الأول المتوسط في أربع نقاط رئيسة، منها ما يتعلق بمدرس المادة وأخرى تتعلق بمعامل الحاسب الآلي والمقررات التعليمية وطرق تقويم الطلاب في المادة.
وبحسب تعميم صادر عن «التربية» ، تلخّصت شروط الوزارة الواجب توافرها في معلم الحاسب الآلي، في أن يكون متخصصاً في المجال ومن حاملي شهادة «البكالوريوس»، على أن يتم توجيه مدرسي المادة لمدارس ضمن حركة النقل الداخلية. كما أكدت الوزارة على المدارس التي يوجد فيها محضرون لمعامل الحاسب الآلي بضرورة عدم إسناد مهمات التدريس لهم، «إذ إن عملهم سيكون مع معلم المادة الجديد».
وفي ما يتعلق ببند معامل الحاسب الآلي في المدارس، أكدت الوزارة ضرورة تنسيق مديري المدارس التي تفتقد وجود معامل للحاسب الآلي بها مع الجهات المختصة في إدارات التعليم التي تتبع لها ومرجعيتها في الوزارة، بهدف تأمين معامل للحاسب الآلي في المدارس كافة، خصوصاً أن توافر المعامل يعتبر من أولويات الوزارة في تطبيق المشروع الشامل لتطوير المناهج.
وأشارت الوزارة إلى أنه في حال عدم توفير معامل للحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة مع بدء العام الدراسي، فإنه ينبغي على مديري المدارس المشتركة (المتوسطة والثانوية)، ومديري مدارس الهجر، التنسيق في جدول حصص معلمي الحاسب الآلي، بحيث يكون المعمل متاحاً لجميع الطلاب في المرحلتين من دون وجود تعارض في مواعيد حصص مادة الحاسب الآلي.
وفي شأن مقررات المادة الدراسية، ركّزت «التربية» على أهمية تحقق كل مدير مدرسة من تسلم نسخ المقررات الدراسية الحديثة لمادة الحاسب الآلي للصف الأول المتوسط، وتزويد معلم المادة بنسخة منها فور مباشرته مهمات عمله في المدرسة ليتمكن من الاطلاع عليها، وإعداد خطة تدريس المقرر، والتعرف على متطلبات تحقيقه ومدى توافرها في المدرسة، واتخاذ الإجراءات النظامية لاستكمال توفير الحاجات كافة. وأكدت الوزارة أن سبل تقويم الطلاب في مادة الحاسب الآلي ستكون بأساليب متنوعة، منها ما يعتمد على الاختبارات التحريرية، إضافة إلى ملاحظات المعلم، وملف أعمال الطالب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.