سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    تجديد الجواز إلكترونيا للمواطنين لمدد الصلاحية من 6 أشهر وأقل    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحة: رفع معدلات الرضاعة الطبيعية في المملكة
نشر في تواصل يوم 15 - 09 - 2014

أشارت وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية المساعدة، د. منيرة العصيمي، إلى سعي الوزارة لرفع معدلات الرضاعة الطبيعية في المملكة، وأكدت خلال حفل تكريم المؤسسات الصحية التي نالت اللقب العالمي "صديقة الطفل" المعتمد من وزارة الصحة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة " اليونيسيف" صباح أمس الأول برعاية معالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية د. منصور بن ناصر الحواسي على تضافر الجهود بين القطاعات الصحية ومنظمة "اليونيسيف لتعزيز الإجراءات المعمولة لحث الأمهات على الرضاعة الطبيعية.
وطالبت أعضاء اللجنة الوطنية لبرنامج تشجيع الرضاعة الطبيعية من وزارات " الصحة– الثقافة والإعلام-التربية والتعليم– العليم العالي– الشؤون الاجتماعية– الشؤون الإسلامية- الهيئة العامة للغذاء والدواء" بتبني استراتيجيات جديدة لتحقيق نتائج ايجابية في هذا الجانب.
ونوهت إلى أن هذا التكريم لهذه المنشآت لتطبيقها الخطوات اللازمة لإنجاح الرضاعة الطبيعية بعدد 12 مؤسسة صحية هي 11 مركزا للرعاية الصحية الأولية بواقع 8 مراكز من وزارة الصحة، و3 مراكز رعاية صحية أولية من الحرس الوطني.
من جانبه كشف المشرف العام على الإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة مشاري بن حمد الدخيّل المنسق الوطني لبرنامج تشجيع الرضاعة الطبيعية ورئيس اللجنة الوطنية للرضاعة الطبيعية أن مجموع عدد المؤسسات الصحية التي نالت اللقب " صديقة الطفل " وصل إلى 60 مؤسسة منها (26 مستشفى و34 مركز رعاية صحية أولية) توزع ما بين وزارة الصحة والخدمات الطبية بوزارة الحرس الوطني والقطاع الخاص.
وأوضح الدخيّل أن للرضاعة الطبيعية دوراً حيوياً في تقليص نسب الإصابة بعدة أمراض للأم والطفل والعلم لا زال يكتشف المزيد في العلاقة الطردية بين الرضاعة الطبيعية والصحة من هنا حرصت الوزارة على دعم السياسات الداعمة لتوفير الرعاية الصحية والتغذوية للطفل والأم وتشجيع الرضاعة الطبيعية.. وقد قال الله تعالى (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) لذا يتوجب على الأمهات رضاعة أطفالهن رضاعة طبيعية لوحدها من اليوم الأول للولادة حتى الستة أشهر الأولى لكون حليب الأم هو المصدر الغذائي الطبيعي الذي خلقه الله له من أجل سلامة نمو الطفل وتطوره وصحة أمه ووقايتهما من عدة أمراض مثل التعرض للأمراض المعدية والمزمنة والوفيات المبكرة للأطفال.
وأكد أن نتائج الرصد التغذوي لخمس مناطق لعام 1434ه بلغت 35.1% للرضاعة الطبيعية في الشهور الستة الأولى من عمر الطفل فيما بلغت نسبة التغذية الصناعية 91.7% وأن نسبة 99% من الحوامل يتمتعوا بالتوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية وتزويدهن بالمعلومات الأولية لأهمية الرضاعة الطبيعية الأولية لصحة الرضيع.
من جانبه قال ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) لدول الخليج العربي الدكتور إبراهيم الزيق أن الدراسات تشير أن الأطفال الذين يتلقون رضاعة طبيعية خالصة هم أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة خلال الأشهر الستة الأولى بمعدل 14 مرة عن الأطفال الذين لا يتلقون رضاعة طبيعية. فبدء الرضاعة الطبيعية في اليوم الأول بعد الولادة يمكن أن يقلل من مخاطر الوفاة حديثي الولادة بنسبة تصل إلى 45%. فتدعم الرضاعة الطبيعية قدرة الطفل على التعلم وتساعد على الحد من البدانة والأمراض المزمنة في وقت لاحق في الحياة. أما بخصوص الأمهات اللواتي يُرضعن حصراً فهن أقل عرضة للحمل في الأشهر الستة الأولى بعد الولادة وأكثر عرضة على التعافي بشكل أسرع من الولادة والعودة إلى وزنهن قبل الحمل وأقل عرضة لاكتئاب ما بعد الولادة، علاوة على انخفاض خطر الإصابة بسرطان المبيض والثدي. وبالرغم من هذه الفوائد الموثقة جيداً في جميع أنحاء العالم، إلا أن هناك فقط 39% من الأطفال دون ستة أشهر حصراً في عام 2012 ممن لم يتلقوا رضاعة طبيعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.