الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية تستحوذ على 86 % من السيولة بأسواق الأسهم الخليجية
نشر في الرأي يوم 16 - 08 - 2014

أظهر تحليل حديث أن سوق الأسهم السعودية تستحوذ على 86 % من السيولة "قيم التداول" التي يتم تداولها في أسواق الأسهم الخليجية إجمالا، وتعادل ستة أضعاف السيولة المتداولة في بقية أسواق الأسهم لدول الخليج مجتمعة.
وبلغ إجمالي قيم التداول في أسواق الأسهم الخليجية أمس 13 أغسطس الجاري، نحو 12.7 مليار ريال "3.37 مليار دولار أمريكي"، استحوذت سوق الأسهم السعودية على 10.8 مليار ريال، "2.89 مليار دولار" منها، تصدرت بها البورصات الخليجية بلا منافس.
وسجلت قيم التداول في أسواق الأسهم الخليجية بخلاف السعودية، نحو 1.83 مليار ريال سعودي "نحو 487 مليون دولار أمريكي"، وتشكل هذه القيمة 14% من قيم التداول بأسواق الأسهم الخليجية في حال تمت إضافة السعودية.
وتقول القاعدة الاقتصادية، إن البورصة مرآة الاقتصاد، بالتالي فالفارق الكبير في السيولة بسوق الأسهم السعودية مقارنة ببقية البورصات الخليجية، يعكس قوة الاقتصاد السعودي، الذي يعد أكبر اقتصاد عربي وخليجي.
حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لدول مجلس التعاون الخليجي الست، نحو 6.1 تريليون ريال سعودي "1.6 تريليون دولار" خلال العام الماضي 2013م، وساهمت السعودية بمفردها بقرابة نصف هذا الناتج 46 ف%، بقيمة 2.8 تريليون ريال 745.3 مليار دولار.
كما تعكس هذه السيولة الضخمة في سوق الأسهم السعودية، قوة الاقتصاد السعودي ومؤشراته من حيث التصنيف الائتماني، وكون السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وثاني أكبر منتج له عالميا، إضافة إلى ضخامة الأصول الاحتياطية لديها، التي تجعلها صاحبة أكبر صندوق سيادي في منطقة الشرق الأوسط، والثاني عالميا ب 2.77 تريليون ريال بنهاية يونيو الماضي بعد الصندوق النرويجي.
وبالعودة للسيولة المتداولة في البورصات الخليجية، حلت بورصة قطر في الترتيب الثاني بين أسواق الأسهم الخليجية بعد السعودية، حيث بلغت قيمة التداول فيها أمس نحو 1.16 مليار ريال سعودي، "نحو 1.14 ريال قطري"، و"310 مليون دولار أمريكي"، استحوذت بها على 9 % من السيولة المتداولة في أسواق الأسهم الخليجية.
وثالثا، جاء سوق دبي المالي بقيمة تداول نحو 299 مليون ريال سعودي "نحو 299 مليون درهم إماراتي، و80 مليون دولار أمريكي"، استحوذت بها على 2 % من السيولة المتداولة في أسواق الأسهم الخليجية أمس.
وفي المركز الرابع، حلت سوق الكويت للأوراق المالية، بعد تداول نحو 161 مليون ريال سعودي فيها "نحو 12 مليون دينار كويتي، و43 مليون دولار أمريكي" استحوذت بها على 1 % من السيولة المتداولة في أسواق الأسهم الخليجية أمس.
وحجزت سوق أبو ظبي للأوراق المالية المركز الخامس، بقيمة تداول نحو 129 مليون ريال سعودي "نحو 125 مليون درهم إماراتي، و34 مليون دولار أمريكي"، استحوذت بها على 1 %، من السيولة المتداولة في أسواق الأسهم الخليجية أمس.
وسادسا تأتي سوق مسقط للأوراق المالية، بعد أن تداول فيها ما قيمته نحو 70 مليون ريال سعودي "نحو سبعة ملايين ريال عُماني، و19 مليون دولار أمريكي"، استحوذت بها على 1 %، من السيولة المتداولة في أسواق الأسهم الخليجية أمس.
وأخيرا، جاءت بورصة البحرين، بقيمة تداول بلغت نحو 3.2 مليون ريال سعودي، نحو 330 ألف دينار بحريني، و800 ألف دولار أمريكي، لتكون حصتها بذلك أقل من 1 % من السيولة المتداولة في أسواق الأسهم الخليجية أمس.
وفي حال تم جمع قيم التداول في سوقي الأسهم الإماراتيين "دبي وأبو ظبي" ستبقى الإمارات ثالث دول الخليج من حيث السيولة المتداولة فيها، بعد السعودية وقطر، حيث يبلغ إجمالي القيمة المتداولة في السوقين معا نحو 427 مليون ريال سعودي "نحو 418 مليون درهم إماراتي، و114 مليون دولار أمريكي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.