أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تقود تراجع مؤشرات الأسهم العربية
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2009

تراجعت المؤشرات في كل أسواق الأسهم العربية هذا الأسبوع، بقيادة المؤشر المصري الذي خسر 6.5 في المئة، وفقاً للتقرير الأسبوعي عن البورصات العربية ل «بنك الكويت الوطني» أمس. وحلّ المؤشر الإماراتي ثانياً إذ تراجع 3.3 في المئة، تلاه القطري (2.5 في المئة) فالأردني (2.4 في المئة) فالسعودي (1.5 في المئة) فالبحريني (1.3 في المئة) فاللبناني (0.9 في المئة) فالتونسي (0.8 في المئة) فالمغربي (0.7 في المئة) فالفلسطيني (0.5 في المئة) فالعُماني (0.3 في المئة) فالكويتي (0.2 في المئة).
ورأى رئيس «مجموعة صحارى» الدبيانية أحمد مفيد السامرائي أن البورصات العربية «لم تكد تخرج من حركتها النشطة التي تشهدها عادة قبل إعلان الشركات المدرجة عن نتائج ربع السنوية وخلاله... حتى دخلت في حركة مضاربات قوية في نطاقات سعرية ضيقة جداً على الأسهم القيادية والنشطة بين جلسة وأخرى من دون تحديد اتجاه أو وجود مبررات لتلك الاتجاهات التي غابت عن التداولات لفترة غير قصيرة». ولفت في تحليله الأسبوعي إلى ان البورصات «خسرت بذلك مقومات الدعم المادي للأدوات والمعنوي للمتعاملين التي تكونت أخيراً».
وتوقع السامرائي، «مع انحسار حجم الحوافز والأخبار المؤثرة في أروقة البورصات ونوعها، ان ترتفع حدة التذبذب اليومي لأسعار الأدوات في كل الاتجاهات، فيما تناسب الفترة المتبقية من السنة للتداولات النشطة والسريعة على المراكز الرابحة». وشدَّد على ان ذلك «سيكون على حساب حركة دخول السيولة الاستثمارية في الأجل المتوسط، ما يفتح الباب واسعاً امام بقاء أسعار الأسهم في نطاقات محدودة ومتوقعة، ودون مقدرتها على التماسك لفترات طويلة». ورجّح بذلك «ازدياد أخطار الاستثمار لدى البورصات ما ينعكس سلباً على حملة الأسهم في الأجلين المتوسط والطويل، خصوصاً في حال تكرر سيناريو التراجع والتذبذب المسجل هذا الأسبوع».
ولفت التقرير الأسبوعي عن البورصات العربية ل «صحارى» إلى ان السوق السعودية سجَّلت تراجعاً جديداً مع استمرار تأثرها بأسواق المال العالمية، خصوصاً الأميركية التي سجلت تراجعات بعد صدور تقارير متناقضة حول تعافي الاقتصاد الأميركي، أُضيفت إلى أخبار سلبية من أوروبا التي كان قطاع المصارف الأكثر تأثراً بها. وشهدت السوق تداول 1.04 بليون سهم بقيمة 26.1 بليون ريال (6.9 بليون دولار)، استحوذ منها قطاع الصناعات البتروكيماوية على 28 في المئة، تلاه قطاع التأمين (23 في المئة)، فقطاع المصارف (10 في المئة).
وارتفعت أسعار أسهم 34 شركة في مقابل انخفاض أسعار أسهم 95 شركة. وسجل سهم «انعام القابضة» أعلى نسبة ارتفاع (29.5 في المئة) وسهم «تهامة للإعلان» أعلى نسبة انخفاض (8.1 في المئة)، فيما احتل سهم «سابك» المرتبة الأولى لجهة قيمة الأسهم المتداولة (2.28 بليون ريال) تلاه سهم «كيان للبتروكيماويات» (بليونا ريال).
وتواصل تراجع البورصة المصرية نتيجة شدة التأثر بانخفاضات أسواق المال الأميركية، وسط تجاهل المستثمرين المحليين للتقارير الاقتصادية المحلية الإيجابية التي شملت نسبة النمو، والاحتياط الأجنبي وإيرادات قناة السويس، بينما استمر الأجانب في اتجاههم الشرائي. يذكر ان الأسهم المصرية أنهت تعاملات منتصف الأسبوع على تراجع سببته ضغوط بيع محلية على رغم المشتريات الأجنبية.
وسجَّلت السوق الأردنية تراجعاً ملحوظاً في ظل التراجع الكبير لأحجام التداولات اليومية. وانخفض الرقم القياسي في قطاع الخدمات 1.38 في المئة وفي قطاع الصناعة 1.97 في المئة وفي القطاع المالي 2.44 في المئة. وشهدت السوق تداول 96.8 مليون سهم بقيمة 141.8 مليون دينار (160.8 مليون دولار) تم تنفيذها من خلال 47780 صفقة، وبتراجع بنسبة 35.6 في المئة عن الأسبوع السابق.
واستحوذ القطاع المالي على 65 مليون دينار (45.8 في المئة) من الحجم الإجمالي للتداول فاحتل المرتبة الأولى في هذا الصدد. وارتفعت أسعار أسهم 65 شركة في مقابل انخفاض أسعار أسهم 102 شركة، وسجل سهم «الاتحاد العربي الدولي للتأمين» أعلى نسبة ارتفاع (21.37 في المئة) وسهم «الاتحاد للاستثمارات المالية» أعلى نسبة انخفاض (21.94 في المئة) .
وواصلت السوق البحرينية تراجعها بقيادة قطاعي المصارف والاستثمار، وسط انخفاض بسيط للسيولة. وشهدت السوق تداول 5.83 مليون سهم بقيمة 1.26 مليون دينار (3.33 مليون دولار) تم تنفيذها من خلال 355 صفقة، فيما بلغ المتوسط اليومي لحجم التداول 1.16 مليون سهم بقيمة 252.3 الف دينار، استحوذ منها قطاع المصارف على 2.87 مليون سهم بقيمة 550.2 الف دينار.
واحتل سهم «مصرف السلام» المرتبة الأولى لجهة قيمة التداول بواقع 149.7 الف دينار وبنسبة 11.87 في المئة من إجمالي القيمة، تلاه سهم «مجموعة البركة المصرفية» بقيمة 138.1 الف دينار وبنسبة 10.95 في المئة، ثم سهم «بتلكو» بقيمة 130 الف دينار وبنسبة 10.31 في المئة. وارتفع قطاع التأمين بواقع 2.02 في المئة تلاه قطاع الفنادق والسياحة (0.42 في المئة).
وتابعت السوق الكويتية تراجعها في ظل حال من التذبذب لا تزال مسيطرة على التداولات، كما تواصلت حال العزوف عن الشراء من قبل المستثمرين مع استمرار إعلان الشركات عن نتائج أعمالها في الربع الثالث ما أربك حركة التداولات. وشهدت السوق تداول 1.45 بليون سهم بقيمة 219.1 مليون دينار (762 مليون دولار) تم تنفيذها من خلال 27055 صفقة، استحوذ منها قطاع الخدمات على تداول 283 مليون سهم بقيمة 62.2 مليون دينار وقطاع الاستثمار على تداول 450 مليون سهم بقيمة 50.3 مليون دينار.
وارتفعت أسعار أسهم 62 شركة في مقابل انخفاض أسعار أسهم 65 شركة بينما استقرت أسعار أسهم 75 شركة. وسجل سهم «الساحل للتنمية والاستثمار» أعلى نسبة ارتفاع بواقع 15 في المئة تلاه سهم «الوطنية الدولية القابضة» بنسبة 13.85 في المئة، فيما سجل سهم «إثمار» أعلى نسبة انخفاض بواقع 14.7 في المئة تلاه سهم «الأبراج القابضة» بنسبة 14.2 في المئة.
وأنهت السوق العُمانية تداولاتها على تراجع طفيف. وسجل قطاع الخدمات أعلى نسبة انخفاض (1.84 في المئة) تلاه قطاع المصارف (1.06 في المئة). وشهدت السوق تداول 73.6 مليون سهم بقيمة 28.2 مليون ريال (72.9 مليون دولار) كما تم تداول 214 ألف سند بقيمة 234 ألف ريال، استحوذ منها قطاع المصارف على تداول 45 مليون سهم بقيمة 13.9 مليون ريال. وشهدت السوق ارتفاع أسعار أسهم 19 شركة في مقابل انخفاض أسعار أسهم 34 شركة واستقرار أسعار أسهم 19 شركة. وسجل سهم «عُمان للكيماويات» أعلى نسبة ارتفاع (38.7 في المئة) تلاه سهم «مصانع مسقط للخيوط» (ستة في المئة). في المقابل، سجل سهم «نسيج عُمان القابضة» أعلى نسبة انخفاض (12.1 في المئة) تلاه سهم «الوطنية المالية» (9.67 في المئة).
وتواصل التراجع في السوق القطرية في ظل عمليات بيع مكثفة شملت كل قطاعات السوق وغالبية الأسهم المدرجة، مع تركز واضح على أسهم قطاع الخدمات الذي سجل أعلى نسبة انخفاض (3.9 في المئة) تلاه قطاع الصناعة (2.87 في المئة). وشهدت السوق تداول 58.2 مليون سهم بقيمة 1.69 بليون ريال (460 مليون دولار) تم تنفيذها من خلال 32694 صفقة، استحوذ منها قطاع الخدمات على تداول 35.6 مليون سهم بقيمة 806 مليون ريال، وقطاع المصارف على تداول 17.1 مليون سهم بقيمة 577 مليون ريال.
وفيما ارتفعت أسعار أسهم 10 شركات في مقابل انخفاض أسعار أسهم 31 شركة واستقرار أسعار أسهم ثلاث شركات، سجَّل سهم «الميرة» أعلى نسبة ارتفاع (59.8 في المئة) تلاه سهم «البنك الأهلي» (12.2 في المئة)، وسجّل سهم «السينما» أعلى نسبة انخفاض (9.59 في المئة) تلاه سهم «البنك التجاري» بنسبة 8.3 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.