فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير فهد بن سلطان يرعى حفل وضع حجر الأساس لجامع الوالدين بتبوك

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك مساء اليوم حفل وضع حجر الأساس لجامع الوالدين الذي يقام على نفقته الخاصة على أرض مساحتها 100 ألف متر2 ويتسع لأكثر من 15 ألف مصل.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل يرافقه معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ووكيل إمارة المنطقة عامر بن محمد الغرير والاستشاري المشرف على المشروع الدكتور المهندس نبيل محمد عباس .
وقد بدئ الحفل المعد للمناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم ألقى الاستشاري المشرف على المشروع كلمة أوضح خلالها أن تفاصيل الجامع مستوحاة من رؤية صاحب السمو الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، وأن الجامع تجديد وتحديث لعمارة المساجد من خلال رؤية جديدة لعمارة المساجد في محاولة لطرح فكر جديد لشكل الجامع دون المساس بالقواعد والأصول الإسلامية ليكون إضافة جديدة للتطور الحضاري الذي تعيشه المملكة .
ولفت المهندس عباس أن المشروع يقع كاملا على أرض مساحتها 100 ألف متر مربع ويتكون من مبنى الجامع ومبنى سكني للإمام والمؤذن وساحات خارجية ومواقف للسيارات وغرف للخدمات بمساحة تبلغ 50 ألف متر مربع ويتسع الجامع لخمسة عشر ألف مصل بالداخل والخارج وبمآذنه الست التي يصل ارتفاعها الى 44مترا ، وقال : إنه روعي تخصيص مداخل خاصة للنساء باتجاه المكان المخصص لهن والذي يتسع ل4000 مصلية .
وبين أن مبنى الجامع نفذ في شكل غير تقليدي فلا هو مستطيل ولا مثمن ولا مربع بل اتخذ شكلا انسيابيا متيحا الفرصة لصفوف أمامية كبيرة للمصلين وتصغر كلما اتجهنا الى خلف الأمام محققا انسيابا ومجالا مقترنين في حلة جديدة يسهل بها الدخول والخروج للمصلين بحركة انسيابية بسيطة وأمنه في أوقات الذروة .
كما راعت الفكرة المعمارية وجود ساحة كبيرة خارجية للصلاة ، أيضا روعي في التصميم توفير الحدائق والمناطق الخضراء المحيطة بالمسجد لفصله عن الشوارع ومواقف السيارات تجنبا للضوضاء والتلوث وتحقيقا للهدوء الذي تتطلبه شعيرة الصلاة .
بعد ذلك ألقى معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد كلمة قال فيها:" إن فكرة الأمير فهد بن سلطان في إيجاد جامع لوالديه رحمهما الله تعالى هي سنة حسنة وتحمل المعاني الخيرة والبعد العقلي والشرعي الواسع الذي يقتدى به .
وقال " إن إيجاد مثل هذا المشروع الضخم في بناء جامع على مساحة 50 ألف متر مربع مع ملحقاته وتوابعه ، يتعدى كونه لأداء الصلاة المفروضة وصلاة الجمعة إلى أن يكون منارة حضارية دينية شرعية تجمع بين رؤية الأصل والعقيدة والشريعة وما بين الرؤية الحضارية العصرية .
واضاف قائلا " قرأت في اختياركم لهذا التصميم قراء أردتم أن يكون وحياً للجمع بين فكرتين هما أساسها قيام الدولة السعودية وهما أيضاَ أساس بقاء هذه الدولة ألا وهي الجمع بين الشريعة والتحديث والحضارة ،وان هذه الفكرة تسجد انه لا قوة ولا بقاء إلا بالجمع ما بين المحافظة على الأصل وما بين التمشي مع العصر في الجمع بين الأصالة والمعاصرة وهي المخرج الأكيد لضمان القوة المستدامة لهذا الوطن الغالي على أنفسنا جميعاً .
وأوضح معاليه أن المشروع بعد إسلامي عظيم يوحي ويعطي أنه سوف يكون فيه برامج كبيرة متنوعه من البرامج الدينية والشرعية في تعليم الناس وتثبيت العقيدة الصحيحة والفهم الوسطي المعتدل لشريعة الإسلام وأعطى البعد الحضاري في معاني البناء ومعاني التشييد .
وبين أن هذا النموذج الذي نراه جريئاً وحديثاً في التصميم يختلف عن بقية المساجد في بنائه وتدرج صفوفه و في مآذنه الست الشامخة بإذن الله .
وقدم شكره لسمو أمير منطقة تبوك على هذا الانجاز ، مستذكرا ما قام به صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله تعالى الذي شهد له أهل الوطن وشهد له العالم العربي والإسلامي بوقوفه مع كل عمل خيري نافع وخاصة الأعمال الدعوية والدينية ونشر هداية القران الكريم وبناء المساجد والمراكز الإسلامية في الداخل والخارج .
بعد ذلك قام سمو أمير منطقة تبوك بوضع حجر الأساس لمشروع جامع الوالدين ثم أعطى إشارة البدء في العمل لهذا المشروع .
و شاهد سموه بعدها والحضور عرضا مرئياً عن جامع الوالدين بالأبعاد الثلاثية وما يحتويه من مساحات داخلية وخارجية للجامع وسكن للإمام والمؤذن ومداخل للرجال والنساء وساحات ومسطحات خضراء .
ثم اطلع سموه ومعالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على مجسم مشروع الجامع واستمع عن مكوناته .
إثر ذلك أدلى سموه بتصريح لوكالة الأنباء السعودية قال فيه :" إن هذا أقل ما يمكن أن يقدمه الابن لوالديه وهذه سنة علمنا عليها الآباء والأجداد ومحتسبون عليها وقبل هذا وذاك يحثنا ديننا الحنيف والأمثلة كثيرة ، و ما في القلب في القلب ولكن ما يريد الإنسان أن يخلد شيء لسلطان بن عبدالعزيز ولي عهد المملكة الراحل أن ما كفته جوامع في كل مدينة ومحافظة بالمملكة العربية السعودية ".
وأشار سموه إلى أن ما عملته والدته غفر الله لها من أعمال الخير ومحبتها للناس ولكن هذا شيء مما في القلب وشيء يحثنا عليه وهم حثونا عليه رحمة الله عليهم وأبناؤنا وأجدادنا يحثوننا عليه وفي نفس الوقت ملكنا وقائدنا وراعي هذه الأمة خادم الحرمين الشريفين فيما يقوم به تجاه والديه .
وأكد سموه أن هذه أمور ليست مستغربة والحمد لله الذي مكن الإنسان من أن يقوم بهذا العمل ونتمنى إن شاء الله أن يكون فيه الخير والمنفعة لكل من يصلي فيه ويأتي لسماع المحاضرات والندوات وأن تنفعه في دينه ودنياه وهو جامع للصلاة .
ثم غادر سموه مقر الحفل مودعاً بالحفاوة والتكريم .
حضر حفل وضع حجر الأساس للجامع المسؤولون بالمنطقة من مدنيين وعسكريين وأهالي المنطقة.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.