300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    جدة .. سحر المكان    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف : كرسي الملك عبدالله للحسبة نموذج لعناية خادم الحرمين الشريفين بالشعيرة

أوضح معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ أن شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تلقى كامل الدعم والعناية والمساندة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - الذين يتلمسون حاجات الوطن والمواطن ويسعون في تحقيق كل ما يسعده ويحفظ عليه أمنه ورخاءه ، معتبراً ذلك امتداد لعطاءات وغراس الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - الذي شيد بنيان المملكة على أصول متينة من الإخلاص والتفاني والإتباع لهدي النبي صلى الله عليه وسلم ،ما أثمر تماسكاً ملموساً بين القيادة و الشعب.
جاء ذلك في تصريح لمعاليه بمناسبة مؤتمر " التطبيقات المعاصرة للحسبة في المملكة العربية السعودية" الذي ينظمه كرسي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحسبة وتطبيقاتها المعاصرة بجامعة الملك سعود يوم غد السبت.
وقال : إن الكرسي جاء بمبادرة من الرئاسة حظيت بموافقة كريمة من خادم الحرمين الشريفين وعلى ضوئها تمت الاتفاقية بين الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وجامعة الملك سعود لإنشاء كرسي حمل اسمه أيده الله كدعم لأنشطة الكرسي وفعالياته.
وأوضح أن من أهم أهداف وتطلعات الكرسي رغبة الطرفين في تعزيز الشراكة المجتمعية من ناحية والارتقاء بوظيفة الحسبة وفق الأبحاث والدراسات العلمية وبرامج التدريب والتطوير من ناحية أخرى وهو مادفع لإطلاق هذا المشروع العلمي الواعد لخدمة هذه الشعيرة.
وبين معاليه أن المؤتمر سيشهد عرض عدد من أوراق العمل من شريحة مهمة من علماء الشريعة والمهتمين بتراث الحسبة الأمر الذي يعد أكبر محفل علمي تناقش فيه موضوعات الحسبة المعاصرة ضمن سياق أكاديمي متخصص ، داعيا جميع المختصين والمهتمين لإثراء أعمال هذا المؤتمر والكرسي الذي انبثق منه ، والإطلاع على الملخص الذي نشرته الرئاسة في موقعها الرسمي.
يذكر أن كرسي الملك عبدالله للحسبة وتطبيقاتها المعاصرة أنشئ بمبادرة من الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وموافقة كريمة من خادم الحرمين الشريفين وقد حمل الكرسي اسم خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - دعماً له وبالشراكة مع جامعة الملك سعود التي تحتضن هذا الكرسي ليكون أحد الروافد العلمية والتطويرية لأداء هذه الشعيرة المهمة التي تميز المملكة وامتدادا لنهجها الشرعي القائم على العقيدة والشريعة الإسلامية.
ويأتي هذا الكرسي تأكيداً لرسالة الرئاسة العامة والجامعة في خدمة المجتمع، ودعماً لحركة البحث العلمي في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكيفية الاستفادة من هذه الشعيرة النبيلة في حماية الأخلاق والآداب العامة، والتصدي للمشكلات التي السلوكية الدخيلة على المجتمع وثوابته، وهو ما تحرص قيادتنا الرشيدة على ترسيخه.
ويعد الكرسي برنامجا علميا بحثيا يدعم الدراسات المتخصصة في مجال الحسبة، سعياً إلى رفع كفاءة القائمين بها، مرسخاً أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وممارستها المجتمعية وفق رؤية شرعية معاصرة، ويطمح إلى إيجاد بيئة عمل تتناول الدراسات المتعلقة بالحسبة وتطبيقاتها المعاصرة وتطويرها بما يخدم الواقع الاجتماعي، ويسهم في حل مشكلاته الناتجة عن التغيرات والتطورات العصرية.
ويسهم تأسيس هذا الكرسي بإذن الله تعالى، في تطوير أدوات البحوث والدراسات ومخرجاتها في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والاستفادة من جهود العلماء والمختصين في الجامعات، علاوة على الاستفادة من تجارب الآخرين في المجالات المشابهة لعمل الهيئة، وتوظيفها في تطوير هذا المرفق المهم من مرافق الدولة.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.