تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى السفر / المملكة ثانيا في الايرادات السياحية بالشرق الأوسط

كشفت جلسات ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2010 المقام حاليا في مركز معارض الرياض عن تصدر المملكة العربية السعودية للمرتبة الثانية بين دول الشرق الاوسط للايرادات السياحية بتحقيق ما يقارب 10 مليارات دولار فيما يمثل العاملون في القطاع السياحي ما يزيد على 5 في المئة من القوى العاملة السعودية.
وأفاد نائب أول الرئيس وكبير الاقتصاديين في البنك الأهلي التجاري الدكتور سعيد آل الشيخ إن مساهمة السياحة في الناتج المحلي غير النفطي بلغت 6.6 في المئة كما شهد قطاع الفندقة زيادة كبيرة في عدد الغرف مع ارتفاع نسبة الاشغال لتتجاوز 60 في المئة بشغل 250 مليون غرفة خلال العام لافتاً الى ان وزارة المالية مولت العديد من الانشطة السياحية ومن ذلك قطاع الفنادق بنحو 35 في المئة من اجمالي التمويل بما يعادل 2.2 مليار ريال.
واكد ال الشيخ ان السياحة قطاع واعد في المملكة الا أن هناك العديد من التحديات التي تواجهها مبينا أن "قطاع السياحة يتطلب مليارات الريالات وليس ملايين ليسهم في التنمية الاقتصادية ".
من جهته كشف مدير عام ادارة البرامج في بنك التسليف والادخار السعودي تركي السديري إن اجمالي القروض التي قدمها بنك التسليف والادخار خلال العام الماضي تجاوزت 895 مليون ريال موضحاً انه نظرا لاتساع شريحة المواطنين المحتاجين لخدمات البنك لخدمات البنك فقد تفاعل البنك بتسهيل الاقراض وتيسير الاجراءات خاصة في ظل الدعم المقدم من الدولة للبنك والبالغ 10 مليارات ريال.
وذكر السديري أن بنك التسليف حقق نقلة نوعية في نشاطه من حيث عدد القروض ونوعيتها وابرام العديد من الاتفاقيات مع المؤسسات والجهات الحكومية مشيرا الى أن هناك خططاً مستقبلية طموحة للبنك من خلال التوسع في الاعمال التجارية وحاضنات الاعمال ومعاصر الزيتون وتمويل الاسر واستراحات الطرق وغيرها من المشاريع.
واستعرض السديري عددا من المعوقات التي تواجه عمل المنشآت الصغيرة والمتوسطة من بينها عدم ادراك بعض المسؤولين القياديين لمساهمة هذه المنشآت وكذلك ضعف ادراك صغار المستثمرين لاهمية التوجيه وعدم توافر الاحصاءات والبيانات اللازمة اضافة الى قلة البرامج التدريبية الفاعلة واستحواذ الشركات الكبرى على مشاريع الدولة واخيرا قلة خبرة اصحاب المشاريع في وضع دراسات الجدوى.
الى ذلك أوضح نائب المدير العام للتدريب بصندوق تنمية الموارد البشرية الدكتور عادل الصالح أن الصندوق دعم اكثر من 100 منشأة في قطاع السفر والسياحة خلال الفترة الماضية وفرت اكثر من 3000 وظيفة اضافة الى تمويل حقائب تدريبية فاقت ال 75 حقيبة في المهن السياحية وكذلك تدريب أكثر من 1000 متدرب في القطاعات السياحية المختلفة مشيرا الى وجود خطة طموحة لتوفير اكثر من 10 آلاف وظيفة في قطاع الايواء.
ولفت الى العديد من البرامج التي تبناها الصندوق لتأهيل الشباب السعودي من بينها برنامج التوظيف المباشر وبرنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك وبرنامج ماهر لتأهيل الكوادر المتخصصة والبرنامج الصحي المتطور وبرنامج دعم المتأهلين وبرنامج دعم غير المؤهلين وغيرها من البرامج.
/يتبع/
د اقتصادي/ملتقى السفر /المملكة ثانيا في الايرادات السياحية اضافة اولى
وفي المقابل قدّر اخصائي برنامج كفالة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة عبد الرحمن الحماد اجمالي الكفالات التي اعتمدها البرنامج ب 10110 كفالة من العام 2001 الى العام 2009 وعدد المنشآت المستفيدة من برنامج كفالة ب 900 منشأة باجمالي تمويل بلغ 3.5 مليار ريال مؤكدا إن قيمة الكفالات بلغت 1.8 مليار ريال وأن عدد الوظائف التي ستوفرها هذه الكفالات تبلغ 37 الف فرصة عمل خلال السنوات العشر المقبلة.
وتطرق الحماد الى رؤية وأهداف البرنامج وشروط الحصول على التمويل والانشطة التي يكفلها البرنامج مشيرا الى وقوف البرنامج ودعمه لاصحاب المشاريع الواعدة.
وقد دعا رجال أعمال إلى مساهمة الدولة في دعم قطاع السياحة ودفع عجلة الاستثمار السياحي وتشجيع الجهود الرامية لتوطين الوظائف في كافة مسارات السياحة الوطنية مطالبين بإنشاء شركات سياحية مساهمة كبرى وإطلاق بوابة إلكترونية لعرض فرص العمل في قطاعات السياحة المختلفة.
وأوصى مدير عام شركة المعجل للمشاريع السياحية محمد المعجل في ورقة قدمها في ملتقى السفر والاستثمار السياحي 2010 بالرياض بتحوير بعض الثانويات العامة إلى ثانويات سياحية وفندقية وإنشاء المزيد من كليات السياحة معربا عن أسفه لعدم التزام بعض السعوديين العاملين في قطاع السياحة بأوقات العمل لأن "الأمن الوظيفي في القطاع غير مستقر، وهناك ضعف في المرتبات وعدم وجود حوافز ومزايا".
وحول سمات الوظائف السياحية قال المعجل بأن "بيئة القطاع السياحي متغيره وتشبع الطموح كما أن العمل في المجال السياحي يتيح التعرف على الكثير من عادات وتقاليد الأفراد".
وطالب بتدريب وتوظيف الطالبات الجامعيات وذوي الاحتياجات الخاصة في القطاع السياحي وإنشاء شركات سياحية مساهمة كبرى وإنشاء موقع انترنت تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار يعرض فرص العمل المتوافرة في القطاع.
كما قدر نائب رئيس مجموعة الطيار للسفر والسياحة محمد الشمري عدد العاملين في قطاع السياحة بنحو 457,658 موظفا منهم (117,384) سعوديا يمثلون ما نسبته 25,7% من عدد الوظائف.
وأشار إلى أن عدد وكالات السفر والسياحة ارتفع من 816 في 2005 إلى 1529 في 2009 وأن عدد الوظائف المباشرة في قطاع الإيواء تزيد عن 71 ألف وظيفة مباشرة نسبة السعودة فيها 29 بالمائة ونصيب المطاعم والمقاهي 237.982 ألف وظيفة بنسبة سعودة تقدر ب 13 بالمائة فقط فيما بلغ عدد الوظائف التي توفرها وكالات السفر والسياحة 9.153 وظيفة بنسبة سعودة 36%.
/يتبع/
د اقتصادي/ملتقى السفر /المملكة ثانيا في الايرادات السياحية اضافة ثانية واخيرة
وعزا الشمري أسباب انخفاض الفرص الوظيفية للعمالة الوطنية إلى "ارتفاع تكلفة العامل المواطن، وضعف إنتاجيته وانضباطه مقارنة بالوافد الأقل تكلفةً والأعلى إنتاجيةً والأكثر انضباطا، وتدني إنتاجية العمالة المواطنة مقارنة بالوافدة في كثير من الأحيان نتيجة ضعف المؤهل العلمي أو المهني، وضعف مستوى التدريب لدى المواطنين، فضلاً عن ارتفاع نسبة تاركي العمل بعد التعيين أو أثناء التدريب، وضعف ثقافة العمل لدى العامل المواطن" على حد قوله.
وطالب الشمري بدعم القطاع الخاص الذي يساهم في توظيف الشباب السعودي في الوظائف الخدمية بالقطاع السياحي عن طريق برامج صندوق تنمية الموارد البشرية وإطلاق بوابة الكترونية تعنى بكل ما يتعلق بالسياحة والسفر على موقع الهيئة العامة للسياحة ودعم مراكز التدريب والتأهيل المتخصصة في السفر والسياحة من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار والجهات الحكومية ذات العلاقة.
من جانبه تحدث أمين عام الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية عدنان النعيم عن بعض المعوقات التي تعترض القطاع السياحي ومن ذلك عزوف الشباب عن العمل في القطاع السياحي لأسباب اجتماعية واقتصادية وارتفاع أجور الخدمات السياحية، وغياب المعلومة السياحية، وموسمية السياحة علاوة على ندرة وجود جهات تدريب متخصصة في صناعة السياحة وتأهيل المواطنين للعمل في قطاع السياحة.
ودعا النعيم إلى تهيئة البنية التحتية للمشاريع السياحية وتقديم دعم من الدولة للمشاريع السياحية من خلال تسهيل الإجراءت والتمويل، وذلك بإنشاء شركات عملاقة متخصصة في السياحة.
وشهد الملتقى إقامة ورشة عمل تحت عنوان (التجربة السياحية المتكاملة والمسارات السياحية تناولت المسارات السياحية والشراكة المؤسساتية في التخطيط والتنفيذ وتطوير المنتج السياحي ودور منظمي الرحلات السياحية في تنشيط الحركة السياحية.
وشدد مستشار سمو رئيس الهيئة العليا للسياحة والاثار للمناطق الدكتور خالد طاهر على أهمية تركيز المسار السياحي على الموقع الجاهز للسياحة حيث أن صناعة السياحة تتنافس مع قطاعات وصناعات أخرى وتتنافس مع وجهات سياحية إقليمية وعالمية ويجب إعداد خطة عمل داخل الهيئة وخارجها مع جهات أخرى مثل الأمانات والغرف التجارية وأن يكون الموقع جاذباً للناس للخروج بطابع إيجابي بأن تتوفر فيه الوسائل الجاذبة لوجود معلومات ووسائل وثراء من المنتجات السياحية.
واستعرض تجربة منطقة عسير في اختيار أربع مسارات والعمل على تحليلها ودراستها والتركيز على تطويرها من خلال تحديد بداية ونهاية محددة للعمل.
وحول تطوير المنتج السياحي استعرض مدير عام البرامج والمنتجات السياحية حمد بن عبدالعزيز آل الشيخ المنتج السياحي من خلال عناصره وخصائصه وما يقدمه للسائح وما يتناسب مع كل فئة من المنتجات السياحية ومراحل تطوير المنتج من كونه فكرة يتم مناقشتها ودراسة جدواها الاقتصادية وقبول المستفيد من الخدمة ودور الهيئة العامة للسياحة والآثار في تقديم المنتج السياحي بالتعاون مع القطاع الخاص والمجتمع والشركاء والبيئة التنظيمية .
كما تناول دور الهيئة في تطوير المنتج كون الهيئة قدمت العديد من البرامج والتنظيمات التي من شأنها دعم المنتج السياحي.
/انتهى/
HAMAD ALDOUSARY
Economic Editor Saudi Press Agency
Mobile No + 966 500218227 + 966 569547000
E-mail: [email protected]
Website:www.spa.gov.sa
PO Box 34326 Riyadh 11468
_________________________________________________________________
Hotmail: بريد إلكتروني قوي ومجاني ويتمتع بحماية Microsoft.
https://signup.live.com/signup.aspx?id=60969


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.