"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة / تصريح

أكد معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة فهيد بن فهد الشريف أن جائزة الأمير سلطان لأبحاث المياه التي منحت للمؤسسة في مجال استخدام تقنية الأغشية متناهية الدقة في تحلية المياه المالحة تعد دافعاً قوياً للمؤسسة لبذل المزيد من الجهود لتوفير المياه الصالحة للاستخدام سعياً منها لإيجاد حل لقضية المياه التي أصبحت قضية عالمية ذات بعداً إنسانياً ودولياًُ.
وأوضح أن المؤسسة العامة لتحلية المياه منذ أن بدأت أعمالها في إنتاج المياه المحلاة والكهرباء منذ 35 عاماً وهي تعمل جاهدة على تطوير تقنية التحلية وتوطينها، نظراً إلى أن المملكة والمؤسسة هي اكبر منتج للمياه المحلاة في العالم وتستخدم أحدث التقنيات ويجب أن يكون مقدار حجم المحطات وحجم الإنتاج تقارن بما يؤدي إلى تطوير وتحسين تقنية التحلية.
وبيّن الشريف أن المؤسسة بدأت بفكرة إنشاء معهد أبحاث التحلية في الجبيل للعمل على حل الإشكالات فيما لو حصلت في محطة التحلية أو العمل على تحسين وتطوير تقنية التحلية الموجودة في العالم .
وأشار إلى أن المعهد الذي بدأ عمله عام 1407 وطور كثيرا من أساليب عمل المحطات أثبت أنه يواكب التطورات ، فعمل على بعض التقنيات، مما أدى إلى تحسين وتطوير الأبحاث، وتنسب إليها تقنية النانو منذ عدة سنوات التي طبقت في حقل محطة إنتاج في أملج وسجلت في أكثر دول العالم بوصفها براءة اختراع للمعهد بعد أن أكدت جدارتها وأثبتت صحتها من خلال زيادة كمية المياه بأكثر من 30 بالمائة ، وتخفيض تكاليف الإنتاج بحوالي 30 بالمائة أيضاً وبالذات في قضية الطاقة الأكثر استهلاكا في محطات التحلية، وذلك بعد أن تم وضع التقنية الحديثة بجانب التقنية الكلاسيكية المستخدمة وثبت من خلال التطبيق أن التقنية الجديدة وفرت التكلفة وزادت في الإنتاج ورفعت كفاءة الأداء.
وبيّن الشريف أن تقنية تحلية المياه مازالت عالية التكلفة رغم التطور ، خصوصاً في دول الخليج التي يبدو فيها أنتاج المياه عال نسبياً مقارنة باستخراج المياه من الآبار الجوفية ، مشيراً إلى أن المؤسسة العامة خطت خطوات متقدمة من خلال العمل مع العديد من مراكز الأبحاث في المملكة أو خارجها لتطوير تقنيات مختلفة سواء تلك الموجودة حالياً أو إيجاد طرق تقنية جديدة.
وقال // لدينا اتفاقيات مع شركات يابانية لها باع في تقنية التحلية ، وكذلك مع جهات سنغافورية ، لتبادل الخبرات فيما بيننا في تقنية التحلية وإعادة استخدام المياه .. كما لدينا اتفاقيات بحثية مع شركة ارامكو السعودية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية" ، مشيراً إلى أن اتفاقيات استخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه ما زالت في بداياتها .
وأضاف الشريف أن المؤسسة تعمل على إبرام اتفاقية متطورة مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ، وهناك تعاون مستمر مع مركز الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء ، فيما يتعلق بالعمل في تطوير المياه ومعالجة النقص على مستوى المملكة والعالم ، هذا إلى جانب محاولات للتعاون البحثي مع عدد من الجامعات السعودية الأخرى.
وعبر معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عن شكره لمجلس جائزة الأمير سلطان العالمية للمياه على تفضلهم بمنح الجائزة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ممثلة بذراع التقنية المتعلق باستخدام الأغشية متناهية الدقة في تقنية التحلية ، مما أدى إلى تخفيض تكلفة الإنتاج وزيادة إنتاجية المياه.
// انتهى // 1608 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.