"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأوضاع المالية في لبنان / نشرة مصرفية شهرية

أظهرت نشرة مصرفية لبنانية فائضا أوليا في نتائج المالية العامة بمقدار 390 مليار ليرة خلال الفصل الأول من العام الحالي في مقابل فأئض أدتى بمقدار 120 مليار ليرة في نفس الفصل من العام المنصرم .
وأشارت النشرة الشهرية لجمعية المصارف اللبنانية التي صدرت هذا الاسبوع الى أن قيمة المدفوعات الإجمالية التي سددتها المالية العامة بلغت 1029 مليار ليرة في مقابل 790 مليارا للمقبوضات الإجمالية خلال شهر نيسان / إبريل الماضي ليبلغ بذلك العجز الإجمالي 239 مليار ليرة في مقابل عجز أكبر قدره 434 مليارا في الشهرالذي سبقه .
وعرضت النشرة للتطورات المالية التي حصلت في شهر نيسان إبريل الماضي لجهة حركتي الإستيراد والتصدير حيث بلغت قيمة الواردات السلعية 1179 مليون دولار خلال هذا الشهر في مقابل 1212 مليون دولار في الشهر الذي سبق و984 مليون دولار في مارس العام الماضي لترتفع بنسبة 5 ر29 في المئة في الفصل الول من العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق وبلغت قيمة الصادرات السلعية 302 مليون دولار في مقابل 311 مليون دولار في الشهر الذي سبق و214 مليون دولار في مارس العام الماضي لترتفع بنسبة كبيرة بلغت 7 ر40 في المئة في الفصل الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الفائت كما بلغ عجز الميزان التجاري 877 مليون دولار في مقابل عجز بقيمة 901 مليون دولار في الشهر الذي سبق أما العجز التراكمي لغاية مارس الماضي فقد ارتفع الى نحو 2623 مليون دولار في مقابل عجز بقيمة 2079 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام المنصرم .
وذكرت النشرة في تحقيق خصصته لتبيان تطورالمالية العامة أنه عند مقارنة أرقام هذه المالية المحققة في الفصل الأول من العامين 2007 و2008م يتبين أولا ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 2122 مليار ليرة الى 2477 مليارا أي بمقدار 355 مليار ليرة وبنسبة 7 ر16 في المئة ويعود هذا الاتفاع الى تطور إيرادات الموازنة العامة ومقبوضات الخزينة وثانيا ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة من 3115 مليار ليرة وبنسبة 6 ر5 في المئة وارتفاع خدمة الدين العام من 1113 مليار ليرة الى 1201 مليارا أي بمقدار 88 مليار ليرة وبنسبة 9 ر7 في المئة وارتفاع الإنفاق من خارج خدمة الدين العام من 2002 مليار ليرة الى 2088 مليارا أي بمقدار 86 مليار ليرة وبنسبة 3 ر4 في المئة وثالثا انخفاض قيمة العجز العام من 993 مليار ليرة الى 812 مليارا ونسبته من المدفوعات الإجمالية من 9 ر31 في المئة الى 7 ر24 في المئة ورابعا تحسن الفائض الأولي بمقدار 269 مليار ليرة أي من 120 مليار ليرة الى 389 مليارا .
وأضافت أن الدين العام الإجمالي بلغ 64965 مليار ليرة ويعادل 43 مليارا و100 مليون دولار أميركي خلال شهرإبريل الماضي في مقابل 64643 مليارليرة ويعادل 42 مليارا و900 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و63364 مليارليرة ويعادل 42 مليار دولار في نهاية ديسمبر العام الماضي وبذلك يكون الدين العام الإجمالي قد ارتفع بمقدار 322 مليار ليرة في شهر واحد وبمقدار 1601 مليار ليرة في الفصل الاول من العام الجاري .
وأوضحت أن هذا الإرتفاع نجم بشكل رئيسي من ارتفاع الدين المحرر بالليرة بمقدار 1167 مليار ليرة والدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يعادل 434 مليار ليرة ويوازي 288 مليون دولار .
// يتبع // 1302 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.