البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأزمة السياسية تتفاقم في بلجيكا / تقرير

تفاقمت الأزمة السياسية القائمة منذ زهاء ستة أشهر في بلجيكا اليوم حيث قدم رئيس الحكومة المكلف الفلمنكي ايف ليترم استقالته للمرة الثانية خلال أقل من ثلاثة أشهر وتخليه عن مهمة تشكيل ائتلاف وزاري جديد في البلاد.
وابلغ ليترم العاهل البلجيكي الملك ألبرت الثاني الذي اجتمع اليه بشكل طارئ اليوم بقراره التخلي رسميا عن محاولات تشكيل وزارة جديدة تضم ممثلين عن الأحزاب الاجتماعية المسيحية والليبرالية التي كسبت المعركة الانتخابية في يونيو الماضي.
وقال القصر الملكي في بلجيكا في بيان مقتضب انه قبل استقالة رئيس الوزراء المكلف فيما كشف مصدر في القصر الملكي ان العاهل البلجيكي سيقوم باصدار بيان جديد حول هذه التطورات في وقت لاحق.
وقال ليتارم في بيان للصحفيين بعد مغادرته القصر الملكي في بروكسل ان كافة محاولاته لتقريب وجهات النظر باءت بالفشل.
وانهارت جهود زعيم الحزب الاجتماعي المسيحي الفلمنكي ايف ليتارم بعد ان رفضت الأحزاب الفرانكفونية التي تمثل مقاطعة والونيا الناطقة بالفرنسية خطته لدمج الإصلاح المؤسساتي ونقل صلاحيات الدولة الاتحادية للمقاطعات في برنامج الحكومة القادمة.
كما اشترط ليتارم على شركائه الفرانكفونيين ان تتولى الحكومات المحلية تمويل جوانب من أنشطة المؤسسات وهو ما يعني نهاية الإدارة المشتركة لسوق العمل وقطاع الضرائب الحيوي.
ويأتي هذا التطور الجديد ليغرق بلجيكا في أزمة مؤسساتية وأزمة ثقة بين مكوناتها العرقية وبشكل غير مسبوق في تاريخها ومنذ قيامها كدولة موحدة عام 1830م.
ويقول الفرانكفونيون ان مهمة رئيس الحكومة المكلف ايف ليترام قد انهارت لانه رضخ للمطالب القومية للفلمنكيين الطامحين في الحصول على الاستقلال التام بينما يقول الفلمنكيون ان ممثلي الأحزاب الفرانكفونية يريدون ان تستمر مقاطعة الفلادنر الشمالية الثرية الى ما لا نهاية في تمويل العجز الاقتصادي وسوء الأداء الإداري والتسيب الواضح الذي تعاني منه مقاطعة والونيا الفقيرة التي تصل نسبة البطالة فيها الى زهاء 22 في المائة من القادرين عن العمل مقارنة بأربعة في المائة فقط من مقاطعة الفلاندر.
ومن المرجح ان تتصاعد النعرات الطائفية والعرقية في بلجيكا بعد هذا التطور الخطير .. ويضارب المراقبون في بروكسل على تكليف زعيم الحزب الليبرالي الفرانكفوني ديديه راندرس بمهام تشكيل الوزارة المقبلة.
ولكن هذا الخيار لن يكون قادرا على تجاوز المعضلة السياسية التي تعاني منها البلاد بسبب اصرار الفلمنكيين على الشق الخاص بإصلاح هياكل الدولة الاتحادية ووضع حد للسيطرة الثقافية الفرانكفونية على عدد من مناطق المقاطعة الفلامنكية وخاصة لتلك المتاخمة للعاصمة بروكسل والتي تمثل لب الصراع الطائفي القائم حاليا.
وتتابع الأوساط الأوروبية والأطلسية بقلق كبير تطورات الأزمة السياسية في بلجيكا التي تعكس حسب المراقبين تنامي النعرات الطائفية والعرقية في العديد من الدول الأوروبية وتنذر بإعادة رسم الحدود الداخلية للتكتل الأوروبي هذه المرة وليس مجر التفكير في حدوده الخارجية.
وبات الاعتماد على المؤسسات الأوروبية وتشريعاتها النافذة يوما بعد يوم وعلى صلابة العملة الأوروبية الموحدة اليورو يعوض تدريجيا لدى سكان العديد من المقاطعات الأوروبية مثل بلاد الباسك وكاتالونيا في اسبانيا وجزيرة كورسيكا في فرنسا ومنطقة شمال ايطاليا الانتماء القومي ويجعل من أوروبا الموحدة مظلة مشتركة للعديد من الشعوب الصغيرة والتي لازالت حتى الآن تحت مظلة الدول المركزية وهيمنتها المطلقة.
ومن المقرر ان يبحث زعماء التكتل الأوروبي الذين سيجتمعون في بروكسل في الرابع عشر من ديسمبر الجاري بشكل غير رسمي ولكن بتركيز كبير تطورت الأزمة السياسية في بلجيكا وتداعياتها على وضعية مؤسسات التكتل الأوروبي التي تتخذ من بلجيكا مقرا لها.
وترددت العديد من الدعوات في الآونة الأخيرة التي تطالب بتحويل بروكسل إلى عاصمة اتحادية وتمكين سكانها من تمويل أوروبي في مجال الضرائب المستحقة على الموظفين الأوروبيين والمؤسسات الاتحادية أسوة بما هو معمول به في العاصمة الأمريكية واشنطن.
// انتهى // 1810 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.