النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميثاق مهني لعمل باحثي الضمان
نشر في شمس يوم 19 - 05 - 2010

أكد وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين أن الضمان الاجتماعي يمثل مسؤولية الدولة من منطلق ولايتها على الفئات المحتاجة، التي وقعت تحت طائلة الفقر والعجز عن العمل، بتأمين دخل يضمن لهم العيش الكريم، ويعولهم ويعول أسرهم، حيث إن الدولة عائل من لا عائل له.
وأوضح خلال تدشينه أمس فعاليات اليوم الثاني للملتقى السادس لمديري العموم ومديري ومديرات مكاتب الضمان الاجتماعي نيابة عن أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله، أن الحالات النشطة المشمولة بمساعدات الضمان بلغت 690 ألف حالة من خلال 94 مكتبا ووحدة ضمانية يتم الصرف لها من خلال أكثر من 2400 جهاز صراف آلي بتكلفة تبلغ 930 مليون ريال شهريا، إضافة إلى برامج الضمان الاجتماعي التي أحدثت نقلة نوعية في تطوير الأداء وشمولية التطبيق، حيث تصب جميعها في تحقيق هدف سامٍ، يترجم تطلعات الدولة والمجتمع بتحويل الأسر المستفيدة إلى أسر منتجة قدر الإمكان.
ودشن العثيمين ميثاق العمل المهني لباحث الضمان الاجتماعي، وسلم جائزة التميز للمدير العام لشؤون المستفيدين فالح بن عبدالله المزيد، وجائزة التقدير للمدير العام لمكتب الضمان الاجتماعي بمنطقة عسير سابقا محمد الكودري.
إلى ذلك، استعرض وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي محمد العقلا، السبل الكفيلة للارتقاء بالبيئة الإدارية في مكاتب الضمان، وأكد أهمية التركيز على توفير كافة مستلزمات العمل ومتطلبات الإنتاج والجودة في الأداء.
وتساءل رئيس اللجنة الاجتماعية بمجلس الشورى الدكتور طلال بكري في الجلسة الثانية للملتقى بعنوان «الضمان ومجلس الشورى»، عن صحة عدد حالات الأسر الضمانية البالغة 640 ألف أسرة، وطالب بأن توجد الوزارة استراتيجية بديلة عن سياسة العطاء المتبعة.
وأكد بكري أن المجلس يرى ضرورة تطوير المشاريع الإنتاجية والتركيز عليها، وأوضح أن المجلس رفع توصية تختص بصرف بدل أو زيادة مالية للباحثين الاجتماعيين، وتساءل في الإطار نفسه عن مبررات المطالبة بوجود حراسة أمنية، إضافة إلى قلة وجود المرأة في طاقم عمل مكاتب الضمان.
وعقب مدير الجلسة وكيل الضمان الاجتماعي محمد العقلا على حديث الدكتور طلال بكري بتأكيده على أن الوكالة تدفع فواتير الذين لا يؤدون مهماتهم بالصورة المثلى، وكذلك أي قصور يحدث خارج الوكالة.
إلى ذلك، بين وكيل الوزارة المساعد للضمان الاجتماعي الدكتور عبدالله السدحان، اللبس الذي يحدث لدى الكثيرين عندما تأتي الإشارة إلى عدد المستفيدين من الضمان، وأكد أنها 640 ألف حالة ضمانية وليست أسرة ضمانية، بمعنى أن الحالة قد تكون فردا واحدا، وقد تكون أسرة.
من جهة أخرى، أكدت مديرة مكتب الضمان النسوي في الرياض أسماء الخميس، أن للفقر أوجها متعددة أهمها وفق ما يرد إليهم عدم وجود مسكن، وتساءلت في هذا السياق عن آلية حل هذه الإشكالية التي تتجاوز إطار الفقر والعطاء المباشر.
وتساءل المدير العام للعلاقات العامة والإعلام الاجتماعي محمد العوض، عن الهبات والإعانات التي تدفعها الوكالة، وهل تكفي لمتطلبات المستفيد؟ .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.