إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نعم ل(الروشنة).. لا للتخلف!
نشر في شمس يوم 07 - 03 - 2010

للموضة بريق جذاب لكثير من الناس وخاصة الشباب من الجنسين، ولا يقتصر ذلك على عالم الأزياء فقط بل امتد للمكياج وتسريحات الشعر والأحذية وحقائب السيدات وغير ذلك من الكماليات، ومنها ما يناسب طبيعة أي بلد وكل شخص، كما أن منها الغريب الذي لا يتناسب مع طبيعة وعادات وتقاليد شعوبنا العربية، وغالبا ما تأتينا هذه التقاليع من الغرب.
والغريب أن شبابنا مولع بالتقليد الأعمى لتلك الموضات الغربية، ويزداد ذلك في أجهزة الإعلام المختلفة عن طريق مشاهير الفنانين أو حفلات بيوت الأزياء، فيسعى الشباب لاقتنائها وتقليدها رغبة في التميز بين أقرانهم.
تميز مكلف
يقول أحمد.ن، بكالوريوس علوم: “بصراحة أتابع كل جديد فيما يخص الشباب، وأحاول الحصول عليه سواء الملابس أو الأحذية أو تسريحات الشعر، حتى لا يتهمني أصدقائي بالتخلف، وهذا ما نسميه بيننا وبلغتنا الروشنة، وكثيرا ما يعاتبني والدي ويعنفني على ما أرتديه أو على تسريحة شعري وندخل في نقاش وجدل طويل وعقيم، لأنه في النهاية لا يستطيع أن يقنعني برأيه، كما أنه لا يقتنع بوجهة نظري، وعلى الرغم من أن السعي وراء كل جديد في الموضة يكلفني مبالغ كبيرة إلا أنني مصر على اقتناء كل ما يميزني بين أصدقائي.
أما علي.و، فيقول: “طبيعة وظيفتي عودتني الالتزام في حياتي كلها، وبالنسبة إلى ملابسي فلا أرتدي إلا ما يتناسب مع شخصيتي والمكان الذي أكون موجودا فيه، فمثلا لا أرتدي الزي الرسمي أثناء جلوسي في النوادي أو المقاهي أو الاستراحات مع زملائي إلا أن ذلك لا يمنعني من الاهتمام بمظهري، وتكون ملابسي جامعة بين الرونق والجمال حتى تناسب شخصيتي”.
كرنفال أزياء
أما سلمى.ع، فتقول: “كنت لا أهتم بالموضة، وذلك لأنني لا أخرج إلا نادرا، ولكنني في الفترة الأخيرة اعتدت الذهاب مع ابنة خالتي لصالون التجميل الذي تعمل فيه، وهناك لاحظت كرنفال أزياء وكل فتاة تتفاخر وتتباهى بملابسها، على الرغم من أن تلك الملابس لا تتناسب مع الأجواء؛ حيث تبدو الواحدة منهن وكأنها في حفل زفاف”.
وتضيف: “وجدتني أقلدهن دون أن أدري، وذلك في كل شيء، وأصبح لا هم لي إلا الاقتناء من الملابس ذات الماركات العالمية وتصفيف شعر على أحدث صيحات الموضة، وعلى الرغم من أن ذلك يكلف ميزانية والدي الكثير إلا أنني لا أستطيع الكف عن ذلك، على الرغم من محاولات والدتي بإبعادي عن ذلك أو حتى التخفيف من حدته، إلا أن كل هذه المحاولات باءت بالفشل بعدما أصبحت مدمنة للموضة، كما يطلق علي أصدقائي الآن”.
حرية شخصية
ولا تقبل زينب “طالبة بالمرحلة الثانوية” أي نقد لملابسها على الرغم من أنها غير مناسبة بعض الشيء على جسدها وتبرز مفاتنه، وتتهم كل من يحاول نصحها بعدم تقليد تقليعات الغرب بأنه متخلف ورجعي، وهي ترى أن معظم قريناتها من الفتيات ترتديها ويحرصن على اقتنائها، فالبنت اليوم لم تعد مكسورة الجناح ولها مطلق الحرية في كل شيء ومنها اختيار ما تحب أن ترتديه، لأنها قادرة على الدفاع عن نفسها، كما أن الفتاة المحترمة تستطيع أن تحافظ على نفسها أيا كان ما ترتديه”.
وتضيف: “رغم تقدم المجتمع في نواح عديدة إلا أنه لا يزال مجتمعا ذكوريا يتحيز للرجل على حساب المرأة، وفي النهاية هذه حرية شخصية للبنت مادامت لا تفعل خطأ”.
عروض الموضة
ومن تجار ملابس الموضة يقول صالح محمد، صاحب محل ملابس: “الموضة ليست كلها سيئة، فبعضها يناسب مجتمعنا وبعضها لا يناسبه، وعلى الرغم من ذلك نجد كثيرا من الزبائن وخاصة الشباب يسعون وراءها وبكافة أنواعها، فالمهم أن يمتلكوا أحدث خطوط الموضة بصرف النظر عن كونها مناسبة أو غير مناسبة، وأنا كصاحب محل ملزم أن أوفر لهم كل جديد، وعلى المشتري أن يختار ما يناسبه ويتفق مع إمكاناته المادية أو على حسب المكان، الذي يقيم فيه، فهناك ملابس لا تناسب المنطقة التي يسكنها وتسبب للشاب مشكلات ومضايقات بين من يقيمون معه”.
أما الحاج عبدالله مصلح، صاحب محل، فيحدد موضة هذا العام في الشباشب المطرزة بالترتر والخرز، وهو حريص كل الحرص على أن تكون بضاعته مرضية لكل الأذواق، ويقول: “تحرص الفتيات على شراء الشنط الكبيرة العملية ذات الألوان الفاتحة، مثل الأبيض والبيج، ومازال الجينز له زبائنه المولعون به”، أما عن موضة الشباب والرجال فيعتبرها هادئة نوعا ما عن النسائي، وعن سعي الشباب وراء الموضة، فإنه لا يجد لديه مشكلة في ذلك، حيث إنه يتاجر ببضاعة لا تسبب مشكلة مع العرف أو التقاليد.
تشبّه محرم
فيما يؤكد الدكتور أحمد عبدالراضي أستاذ الدراسات الإسلامية أن الإسلام لم يحرم نوعا ما من الأزياء ولم يحدد هيئته، التي يجب أن يكون عليها الفرد ولكنه نظم كيفية ارتداء هذا الزي كي يطابق المظهر الجوهري، الذي نادى به الدين الإسلامي وألزم كلا الجنسين على السواء أن يقتدي به، وألا يخرج عن تقاليد وعرف المجتمع، فنجد أنه يحرم لبس الذهب والحرير على الرجال حتى لا يتشبهوا بالنساء، وأيضا حرم على المرأة التشبه بالرجال في زيها، وبلا شك أن هذا التنظيم إنما يضع الشيء في موقعه الصحيح، من هنا فإن ما نراه اليوم من مسايرة للموضة الواردة من خارج مجتمعنا في الملابس وتصفيف الشعر وخلافه يعد أمرا مستفزا ويؤدي بالشباب للدخول في دائرة الخلاعة.
ويضيف عبدالراضي أن ارتداء المرأة للبنطلون الضيق والملابس الشفافة العارية يوضح مفاتن جسدها ويجعل الفتاة عرضة للإيذاء سواء بالقول أو الفعل في الطريق العام، والإسلام يحض على حسن الهيئة سواء للرجل أو المرأة.
أما الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، فتقول إن الشريعة الإسلامية وضعت الآداب والضوابط، التي يجب أن يتحلى بها الرجل والمرأة في المظهر والسلوك، حيث قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء ولعن الله المتشبهات من النساء بالرجال”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.