«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توسَّطت لطلال في حفلته الأخيرة بأبها!
نشر في شمس يوم 14 - 09 - 2009

رفض الفنان محمد عبده مرور أيام الشهر الفضيل من دون أن يحدث ضجة إعلامية في الأوساط الفنية كعادته التي دأب عليها في الشهور الأخيرة، خاصة بعد ظهوره المثير في حلقة برنامج العراب الشهيرة، حيث توقع المتابعون أن يكون رمضان هدنة بين عبده ونجوم الوسط الفني الذين يستلمهم بآرائه في كل إطلالة تلفزيونية.
حيث عاد محمد عبده إلى مناوشاته الفنية التي أرّقت مضاجع الفنانين، وأصبحت مادة دسمة للجمهور والإعلام في حواره المثير جدا، وذلك في ظهوره الأخير عبر برنامج القاهرة اليوم على شبكة أوربت، في حلقة لم يحل وجودها على قناة مشفرة من دخولها إلى مناطق الإثارة الفنية، وذهب بعيدا هذه المرة؛ ليتحدث عن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بطريقته الخاصة..
كاظم مطرب العجم
كرر (فنان العرب) لذعاته للفنان كاظم الساهر بعد سؤاله من مقدم البرنامج عمرو أديب عن نزاع جمهوره وجمهور كاظم حول لقب فنان العرب الذي يطلق عليه منذ سنوات طويلة، فقال عبده: “لم يأتني هذا اللقب من السعودية، بل جاءني من زعيم من زعماء العرب الكبار، وأصبح ملتصقا بي، وعلى كاظم البحث عن لقب آخر ومنها فنان العرب والمسلمين والعجم، والألقاب عمرها لا تعمل مطربا، بل المطرب يعمل الألقاب”. وأكد أن لقب (فنان العرب) هو ملكه وأول من أطلقه عليه هو الرئيس التونسي السابق الحبيب بورقيبة.
دياب وانحطاط الذائقة
صدم عبده الجمهور المحب للفنان عمرو دياب عندما وصفه بأنه ليس مطربا، وارتفاع مبيعات ألبومه دليل على انحطاط الذوق العام للجمهور، وعلى الرغم من وصفه صوت دياب بأنه (سليم)، إلا أنه سحب منه صفة (الطرب).
العندليب ما يعجبني
وكان فنان (الأماكن) كريما في ظهوره الأخير لدرجة أن آراءه لم تقتصر على الفنانين الحاليين، بل وصل إلى الجيل الذهبي للأغنية العربية، حينما ذكر أن الأصوات الجميلة تنحصر في الفنانَين محمد عبدالوهاب وأم كلثوم، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من أغاني عبدالحليم حافظ لا تعجبه؛ لأنه يمثل مرحلة من مراحل تطور الغناء الشبابي المنفتح على أوروبا، على عكس عبدالوهاب وكوكب الشرق اللذين يمثلان الطرب الشرقي الأصيل.
أم كلثوم وجبة خاصة
في سؤاله عن سر ارتباطه بأغاني أم كلثوم قال عبده: “أغاني أم كلثوم طويلة وتشبه الوجبة (اللي) يبدأ الشخص فيها بالشوربة ثم يدخل ويتلذذ ويستطعم فيها، ويهضم (كويس) في الفاكهة وينتهي بالحلا؛ لأن أغانيها وجبة لا تسمع عالهامش فقط”، وواصل: “سمعت مقطعا من إحدى أغنياتها على الطائرة وزعلت؛ لأنهم لم يضعوا الأغنية كاملة، فقدمت شكوى إلى وزير السياحة من أجل وضع أغنيتها كاملة وليس المقطع فحسب”.
لقمة العيش
وعاد من خلال الحلقة إلى حديث الذكريات، حيث أوضح، أن دخوله في بداياته وعمله في بناء السفن جاء ليؤمّن لنفسه لقمة عيش؛ لأن النظرة إلى الفن حينها كانت غير محترمة وقاصرة.
قصائد الأمراء
وتحدث عن علاقته مع قصائد الشعراء الأمراء، حيث أشار إلى أن غناءه قصيدة يكتبها أمير لا يختلف عن قصيدة كتبها شخص آخر، موضحا أن مسألة تعاطي الأمراء للشعر قديمة ومنذ العصرين الأموي والعباسي.
وعن طريقة التعامل مع قصائدهم قال: “المسألة مسألة إنتاج، آخذ القصيدة وألحنها وأغنيها ويدفع لي أجرا مقابل ذلك، وهو يسوقها بطريقته”.
قطار الصعيد
وفاجأ متابعي الحلقة عندما أكد أن الجمهور المصري عام 1969 كان يطلق عليه (قطر الصعيد)؛ لأنه عند إقامة حفلاته كل جمهوره في مصر من الصعايدة يحضرون لسماعه، ولا تتوقف رحلات القطار!
وذكر، أنه لا يزال يشعر بالغيرة من الفنانين كغبطة، وليس من باب الحسد، وأي فنان يحب فنه وثقافته لا بد أن يشعر بالغيرة من أي حاجة حلوة وناجحة يسمعها.
اتصال زوجة طلال
عند سؤال فنان العرب عن طلال مداح، قال: “طلال أستاذنا، وسبقنا بجيل، وحزنت يوم وفاته، ويوم موته لم يكن على قائمة المدرجين لحفل أبها، لكن الجمهور أصر، وتوسطت عند اللجنة من أجل وضع اسمه في الحفلة بطلب من جمهوره وزوجته وكان مريضا حينها”، وواصل: “كلمت اللجنة وقلت لهم الفنان فنان وهو حابب كذا”.
بناتي سيقدن السيارة
وحول رأيه في قيادة المرأة للسيارات قال: “إذا سمحت الحكومة فأول من سيقود السيارة في السعودية بناتي، ولا يوجد بنية أساسية في السعودية لقيادة المرأة للسيارة؛ فلا يوجد معاهد تدرب السيدات أو جنود خاصون لمخالفات السيدات أو ورش خاصة لصيانة السيارات إذا (خربت) سياراتهن في الطريق”، وتابع: “المرأة البدوية لدينا تذهب على السيارة وتجيب برسيم وتروح بين الخيام”.
الأسهم قمار
تحدث محمد عبده عن حياته الاقتصادية بشفافية متناهية، حيث قال: “جميع ثرواتي ليست (كاش)، وأفتح بها مصانع مثل مصنع تغليف المواد الغذائية، ولا أحب وجود الكاش في البنك، وأعمل في العقار، والفترة الحالية التي نمر بها فترة شراء في العقار؛ لأن فيه بيوت تُفتح وناس تشتغل”، وتابع: “لا أعمل في الأسهم ومن يعمل في البورصة لديه نوع من (المقامرجية)، وهي “قمار”، وأول مرة في حياتي لعبت قمارا كنت لا أعرف أنه قمار، وكان في أول (سفرية) في حياتي إلى لبنان”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.