«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(عيون الجهراء) الكويتية تبكي 45 قتيلا بينهم 5 سعوديين
نشر في شمس يوم 17 - 08 - 2009

استعادت منطقة العيون بمحافظة الجهراء الكويتية، أمس الأول، مشاهد الألم والموت التي حدثت في منطقة القديح بمحافظة القطيف عام 1999، فقد تحولت خيمة عرس إلى جحيم من النيران راح ضحيته 45 سيدة وطفلا، فيما تم نقل 80 إصابة إلى مستشفيات الجهراء ومبارك والفروانية والبابطين، كما احترقت ثلاث مركبات كانت تقف بالقرب من خيمة العرس.
وقد اندلع الحريق في خيمة مخصصة للنساء احتشدت فيها زهاء 300 سيدة وطفل، يبدو أنها مصنّعة من أقمشة يخالطها النايلون، ما جعل النار تشب فيها بسرعة، وكان ذلك قرابة الساعة التاسعة وعشر دقائق في الخيمة التي نصبت في باحة منزل ذوي المعرس من آل الظفيري في منطقة العيون قطعة 1 شارع 14، وقد تدافعت النساء للفرار من الحريق الذي أدت قوته إلى تفحم جثث عدد من النساء والأطفال، وقد تعذر التعرف على بعضهن، فيما أصيبت عشرات النساء بحروق متفاوتة.
وأشار مصدر كويتي مطلع في تصريح إلى شمس إلى أن من بين وفيات الحريق خمسة سعوديين (سيدات وأطفال)، إضافة إلى عدد من المصابين لم يفصح المصدر عن عددهم، وقال: يقطن كثير من السعوديين في منطقة وقوع الحادث، وهم من بين الحضور.
وفي تصريحات لأهل الضحايا إلى وسائل الإعلام الكويتية والخليجية ذكروا أنهم لا يعلمون أسباب وقوع الحادث، وطالب أحد أقارب العريس بنقل بعض المصابين في (الونيتات).
وعمدت الأجهزة ذات الاختصاص إلى إجراء فحوصات dna لتحديد هويات المتوفين الذين لم يستطع ذووهم التعرف عليهم بسبب تفحمهم. وتشير معلومات رسمية على لسان جاسم المنصوري مدير الإطفاء إلى توجُّه لمنع إقامة الاحتفالات الاجتماعية في المخيمات.
وقد استدعت الكارثة تدخل فرق الإسعاف، واحتشدت زهاء 50 سيارة لنقل المصابين إلى المستشفيات التي فرضت فيها حالة الاستنفار، وتم استدعاء الأطباء والممرضين، كما تدخلت سيارات إسعاف الجيش وفرق الدفاع المدني والإطفاء لإخماد الحريق الذي شاركت في إطفائه أربع فرق وإجلاء المصابين إلى المستشفيات التي فرضت حولها إجراءات مكثفة لتسهيل وصول سيارات الإسعاف والدفاع المدني، وأعلن اللواء جاسم المنصوري المدير العام للإطفاء أنه فتح تحقيقا لمعرفة أسباب الحريق.
وقد احتشد آلاف المواطنين في محيط تلك المستشفيات من أقرباء الضحايا للاستعلام عن ذويهم، ما استوجب تدخل العناصر الأمنية لتفريق تجمعاتهم وتأمين إيصال المصابين للمعالجة.
وسادت حالة من الهلع الكبير محيط المنطقة المنكوبة والمستشفيات التي وزعت عليها الإصابات وهي مستشفى الفروانية والجهراء ومستوصف العيون، علما أنه تم إحضار ثلاجة لوضع الجثث فيها بانتظار التعرف عليها.
وتفقد الدكتور هلال الساير وزير الصحة الكويتي وعدد من مسؤولي الوزراء والنواب المصابين في المستشفيات، ودعا قيس الدويري وكيل الرعاية الصحية إلى تفعيل الطوارئ وغرف العناية في أقسام الحروق في مستشفيات الجهراء والبابطين ومبارك الكبير والصباح والفروانية لاستقبال الإصابات ومعالجتها.
ويعيد هذا الحادث مشاهد حريق مدينة القديح بمحافظة القطيف الذي حدث في 28 يوليو 1999، وتوفي بسببه 76 امرأة وطفلا، إضافة إلى عشرات الجرحى، وذلك عندما اشتعلت النيران في خيمة عرس، لأقل من ساعة، استبدلت أهازيج الفرح وزغاريده إلى صيحات من الآلام والبكاء على الضحايا، ونقل في ذلك الحادث أكثر من 120 حالة إلى العناية المركزة، وكانت العروس بين الضحايا رغم أنها خرجت إلا أنها عادت لإنقاذ طفل من أقاربها من النيران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.