أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موجودات «النقد» ترتفع إلى تريليونين.. وأرباح البنوك زادات 620 %
نشر في شمس يوم 30 - 10 - 2011

ارتفعت موجودات مؤسسة النقد خلال شهر سبتمبر من العام الجاري إلى تريليوني ريال بارتفاع قدره 76 مليار ريال، بينما سجلت موجودات المؤسسة ارتفاعا ب360 مليار ريال، مقارنة بالشهر المماثل من عام 2010، وارتفعت استثمارات المؤسسة في أوراق مالية بالخارج، التي تمثل نحو 70 % من إجمالي موجوداتها، إلى 1.3 تريليون ريال في سبتمبر الماضي، بنسبة ارتفاع قدرها 20 %، مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي، مواصلة بذلك ارتفاعها للشهر ال20 على التوالي.
وبالنسبة إلى الأرباح المجمعة للبنوك العاملة بالمملكة خلال شهر سبتمبر الماضي فارتفعت بنسبة 620 % لتصل إلى نحو 1.95 مليار ريال مقارنة بنفس الفترة من عام 2010، التي بلغت الأرباح فيها آنذاك نحو 0.27 مليار ريال، حسب النشرة الإحصائية الشهرية لمؤسسة النقد الصادرة أمس.
وشملت الأرباح المجمعة نتائج 11 بنكا مدرجا في سوق الأسهم، إضافة إلى البنك الأهلي غير المدرج، و11 بنكا أجنبيا يمتلك فروعا محلية فيما بلغت الأرباح المتراكمة للبنوك العاملة في المملكة نحو 23.43 مليار ريال، خلال التسعة أشهر الأولى من العام، بنسبة زيادة قدرها 20 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2010 التي بلغت نحو 19.60 مليار ريال.
وسجلت البنوك السعودية المدرجة بالسوق خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري ارتفاعا في أرباحها المجمعة بنسبة 17 % إلى 19.57 مليار ريال، مقارنة بنفس الفترة من عام 2010.
وبالنسبة إلى الميزانية المجمعة للبنوك سجلت موجودات البنوك العاملة في المملكة نموا بنسبة 10 % بنهاية شهر سبتمبر الماضي لتصل إلى 1508 مليارات ريال، وارتفعت الودائع بنفس النسبة إلى 1055 مليار ريال، ونمت محفظة القروض المجمعة للبنوك بنسبة 9 % إلى 841 مليار ريال.
وأظهرت البيانات الشهرية لمؤسسة النقد ارتفاع قيمة المبيعات عبر عمليات نقاط البيع في المملكة خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 39 % إلى 7.74 مليار ريال، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وتمت عمليات الشراء من خلال ما يقارب من 15 مليون عملية، وعبر نحو 87 ألف نقطة بيع.
وارتفعت قيمة السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي بالمملكة في شهر سبتمبر 2011 إلى نحو 43.38 مليار ريال، وبنسبة زيادة قدرها 24 % مقارنة بشهر سبتمبر 2010، وتمت هذه السحوبات من خلال 11.5 ألف جهاز صرف آلي للمصارف العاملة والشبكة السعودية، ومن خلال نحو 94 مليون عملية، وبلغ عدد الأجهزة خلال سبتمبر الماضي نحو 11517 جهازا، بزيادة قدرها 79 جهاز صرف، مقارنة بشهر أغسطس 2011، واستحوذ كل من مصرف الراجحي وبنك الرياض على نحو 48 % من إجمالي عدد أجهزة الصرف، بنحو 2986 جهازا للأول و2587 جهازا للثاني.
يشار إلى أن العمليات عبر نقاط البيع تمثل ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة ومحال التجزئة والصيدليات وغيرها، وفيما يلي تطور المبيعات عبر نقاط البيع منذ بداية عام 2011 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.