"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صراع جماعي في الدوري على «الآسيوية» و«الدافئة»
نشر في شمس يوم 14 - 10 - 2010

بعد ثماني جولات من دوري زين للمحترفين بات من الواضح أن التغيير قد يحدث في مراكز المؤخرة بحثا عن النجاة أوفى الوسط بحثا عن البطاقات الآسيوية المتبقية، عكس الصراع على اللقب فالمتابع يكاد يجزم بانحصار المنافسة عليه بين الهلال والاتحاد اللذين تبادلا التتويج بالدرع خلال الأعوام الأربعة الماضية.
فالعميد خاض سبع لقاءات من أصل ثمانية، واستطاع تحقيق العلامة الكاملة من خلال 21 نقطة و16 هدفا كأقوى خط هجوم بالدوري ومنيت شباكه بثلاثة أهداف فقط وللفريق مباراة مؤجلة أمام وصيفه الهلال.
من خلال مسيرة وصيف الموسم الماضي تبدو بصمات المدير الفني للفريق مانويل جوزيه واضحة وجلية في تماسك الفريق وترابط خطوطه، وإن عانى كثيرا في لقائه الأخير مع التعاون حتى تكفل مدافعو الفريق المنافس بجلب النقاط الثلاث لضيوفهم في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء.
والفريق مستقر ومنسجم خاصة بعد زوال غمامة جوزيه ونور وعودة نجوم الفريق لمستوياتهم المعهودة؛ كمبروك زايد والمنتشري وكريري وتألق هزازي والثنائي البرتغالي أسيس وجورج. وقد تتحدد جدية الفريق في المنافسة على اللقب بشكل نهائي وعزمه عليه عندما يواجه الثلاثي العاصمي.
الهلال حائر
ثاني الترتيب الهلال حاله كحال المتصدر؛ لم يفقد أي نقطة، وحصد نقاط لقاءاته الخمسة كاملة جامعا 15 نقطة و12 هدفا وولج شباكه هدفان كأقوى خط دفاع، وتم تأجيل ثلاث مواجهات للفريق كان مقررا أن تكون أمام الفتح والأهلي والاتحاد.
ومن خلال مواجهاته السابقة يتضح أن الفريق يسير المباريات على ما يريد عبر الفوز بأقل مجهود، فيما عدا لقاء الفيصلي الذي ضرب فيه بقوة وبخماسية أعادت للذاكرة خماسيات الفريق في الموسم الماضي. والفريق مستقر فنيا حتى الآن بانتظار ما تسفر عنه الأيام المقبلة ببقاء جيريتس أو رحيله. ولكن خلافا للموسم الماضي فقد انتشرت الإصابات بالفريق وإن كانت لا تدعو للقلق باستثناء إصابة عزيز التي تحتاج إلى التدخل الجراحي وستبقيه لأكثر من شهرين بعيدا عن العشب الأخضر.
كما يفتقد الفريق حارسه المعتزل محمد الدعيع، خاصة أن بديله حسن العتيبي لا يحظى بالقبول من الجمهور الهلالي إلا أن ما يبدد القلق هو قوة الدفاع الأزرق ووجود محاور للوسط على طراز رفيع، كما يتميز بوجود رباعي أجنبي مؤثر. وقد يشكل هاجس دوري المحترفين الآسيوي هما كبيرا وضغطا مباشرا على الفريق في مسيرته خاصة وأن الأماني تراود الهلاليين بالوصول لكأس العالم للأندية أسوة بالنصر والاتحاد.
النصر يحير محبيه
النصر ثالث الترتيب ب13 نقطة، ولكن من ثمانية لقاءات، وهو الذي سبق انطلاقة الدوري بهالة إعلامية كبيرة وتحديات واسعة جعلت المتابعين في حيرة مما يحدث للفريق وإن اتضحت الرؤية حول تذبذب المستوى بأنه عائد في المقام الأول إلى الضائقة المالية بجانب التجارب الكثيرة في هيكلة التشكيلة الصفراء من مباراة لأخرى، كما أن الرباعي الأجنبي لم يحدث الفارق المنتظر كما حدث في الهلال، وإن كان السقوط المذل أمام الوحدة هو القشة التي قصمت ظهر العالمي وجعلت محبيه يرون أن الموسم الحالي سيمر كسابقيه بلا جديد، ويبدو أن الفريق غير مؤهل للمنافسة على اللقب؛ فهو صاحب أكثر التعادلات في الدوري ب4 مواجهات، كما تنتظر الفريق لقاءات من العيار الثقيل بداية بمواجهته المقبلة أمام الأهلي وانتهاء بلقاءيه أمام المتصدر والوصيف.
والاتفاق رابع الترتيب ب13 نقطة وبفارق الأهداف خلف النصر، والمتابع لنتائج الفريق يرى الكفة متناسبة نسبيا في مواجهات الفريق حيث حقق أربعة انتصارات مقابل ثلاث خسائر وتعادل وحيد، ويعول مدربه مارين على جماعية الفريق بعد تألق تيجالي في البداية ثم خفوت نجمه، كما يشهد تألق المحور لازاروني وإن كانت حراسة المرمى تشكل هاجسا كبيرا للفريق لقلة مردود الخوجة وعدم وجود البديل الكفء كما شهد الفريق هبوطا واضحا في مستوى ظاهرة الموسم الماضي يحيى الشهري، ويبدو أن لا جديد لدى الفريق وقد يكمل الموسم في مراكز الوسط.
الرائد يعود بحلة جديدة
الرائد خامس الترتيب ب12 نقطة ومفاجأة الموسم السارة، والذي يسير بتوازن ربما يجعله يبتعد عن إحباط الموسم الماضي الذي كاد من خلاله يغادر الدوري لولا قرار الزيادة، ويبدو أنه استوعب الدرس، ويشهد الفريق تألق نجميه الشابين عبدالمجيد عبدالله وموسى الشمري اللذين انتدبا من فريق العروبة، بالإضافة إلى قائده الأردني حاتم عقل، وتمثل نتيجة لقائه أمام الشباب في استهلالية الدوري النقطة المحورية في ثبات مستواه في الدوري.
القادسية صاحب المركز السادس بتسع نقاط ومباراة مؤجلة، يقدم مستويات أفضل بكثير مما كان يقدمه في الموسم الماضي بعد أن حقق فوزين كبيرين على الفتح والتعاون وثلاث تعادلات وخسارتين كانتا أمام فريقين كبيرين: النصر والأهلي، ويحسب لإدارة الفريق الانتدابات الإيجابية التي دعمت بها الفريق كأحمد الصويلح وطلال الخيبري ومبارك الأسمري والكاميروني جمبو ومنصور النجعي.
الوحدة تتألق بعيدا
الوحدة السابع بتسع نقاط حيث كان يقبع في المؤخرة حتى الجولتين الأخيرتين، ثم حقق انتصارين مثيرين أمام النصر خارج قواعده بهدف والفتح بثلاثية رائعة، كانا كفيلين بنقله إلى هذا المركز رغم إيقاف نجمه مهند عسيري لأربع مباريات لسوء السلوك، ويتألق في صفوفه الخبير الخثران ومتوسط الدفاع ماجد بلال والشاب مختار فلاتة، إلا أنه لم يستفد من محترفيه الأجانب بصورة كبيرة.
الفيصلي ثامنا وبنفس نقاط الوحدة والقادسية، وهو الفريق الصاعد حديثا والذي حقق فوزا عريضا في الجولة الأخيرة على نجران، ويسير بخطوات هادئة لتأمين نفسه وجمع أكبر قدر ممكن من النقاط قبل اشتداد المنافسة. ويتألق في صفوف الفريق ثنائي الوسط باسل الفهد ووصل الذويبي، ومتوسط الدفاع عقيل بلغيث، ويشهد عدم استقرار في المرمى بتناوب الظاهري والعامري على الحراسة.
التعاون يحرج الكبار
التعاون تاسع الترتيب بثماني نقاط، وهو كسابقه صاعد حديثا، وحقق فوزا كبيرا على الفريق الشبابي برباعية كانت حديث النقاد كما حقق فوزا معنويا بتغلبه على منافسه القصيمي الآخر الرائد في ديربي المنطقة ويحسب للفريق أنه التقى خصوما من العيار الثقيل كالاتحاد والهلال والنصر والأهلي والشباب، وبهذه الحصيلة يكون في وضع مطمئن لجمهوره بتحقيقه نقاطا أكثر في المراحل المقبلة. ويتألق في صفوف الفريق نجمه محمد الراشد ومحترفاه الأردني شادي أبوهشش والمصري أمير عزمي.
الأهلي في أزمة طارئة
الأهلي عاشر الترتيب ومفاجأة الموسم السيئة، والذي يحتل مركزا لا يليق بتاريخه ومكانته ولا بحجم الإنفاق الذي قدم للفريق قبل بداية الموسم، حيث مني بأربع خسائر متتالية، وعوض مدربه سوليد بالصربي ميلوفان رايفيتش، وقد انتعش في آخر جولة بعد فوزه بصعوبة على القادسية ولم يستقر الفريق على تشكيلة ثابتة خاصة في الصفوف الخلفية التي تشكل هاجسا كبيرا يقلق مضاجع الأهلاوية. ويتألق في صفوفه المحترف العماني عماد الحوسني وكامل الموسى، وينتظر عودة قوية للسفاح فيكتور والدولي تيسير الجاسم.
الهاجس الآسيوي يشغل الشباب
الشباب في المركز ال11 بسبع نقاط من خمس مواجهات، وهو مركز لا يليق بمنافس على عرش آسيا وإن تجاوز مبارياته المؤجلة فسيصعد للمركز الثالث.
بدأ الفريق الدوري بخيبة كبيرة تمثلت بالخسارة من قطبي بريدة، ونزلت على محبيه كالصاعقة، ولكن مع استمرار المنافسة وتعرف المدير الفني فوساتي على الفريق سيعود لوضعه الطبيعي لامتلاكه نجوما كبيرة ويشكل هاجس اللقب الآسيوي ضغطا كبيرا على لاعبيه حتى انتهاء المسابقة. وهو من الفرق المتكاملة عناصريا على المستوى الفردي والجماعي.
الرحلة للأولى
نجران ال12 والناجي من الهبوط في الموسم الماضي بست نقاط جمعها من انتصارين على التعاون والأهلي و6 خسائر فهو لم يتعادل قط وهو من الفرق المتقلبة؛ تارة أول المغادرين، وأخرى بعيدا عن ذلك. ويعتمد الفريق على المباريات التي تقام على أرضه لكسب وتجميع النقاط التي تبقيه في مأمن، ويتميز بوجود مجموعة جيدة من اللاعبين المجتهدين يأتي في مقدمتهم المخضرم الحسن اليامي وديمبا وتركي الثقفي، وشهد هبوطا في مستوى حارسه جابر العامري مما أجبر مراد العقبي على الاعتماد على البديل حسين رجب.
الفتح الحصان الأسود للدوري في الموسم الماضي، يقبع في المركز قبل الأخير ومني في الجولة الأخيرة بخسارة كبيرة من الوحدة ولم يعد يقدم مستويات رفيعة كالسابق وتعد نتيجته أمام الأهلي على ملعب الأخير أبرز نتائجه بعد خروجه فائزا بهدفين. ويتألق في صفوفه الحضرمي وبوعبيد ورمزي بن يونس، وإذا لم يتدارك وضعه فقد يجد نفسه في صراع الهروب من القاع.
الحزم بثلاث نقاط يقبع في مؤخرة الترتيب في مركز لم يعتد عليه منذ صعوده قبل ستة أعوام، وربما يعود السبب لابتعاد الرئيس الشرفي للنادي والداعم الرئيسي للفريق خالد البلطان. والفريق هو الوحيد الذي لم يحقق أي انتصار حتى هذه الجولة واكتفى بتعادلات ثلاثة وأربع خسائر ومستوى فني متدنٍّ .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.