"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفاشل دراسيا.. لكمة في وجه التربية
نشر في شمس يوم 02 - 07 - 2010

بدأت المدارس تلفظ ما في جوفها من شهادات ونتائج لطلابها، لينجح من نجح عن تفوق واقتدار، بعد مذاكرة واجتهاد، ويفشل من فشل عن تقاعس وإهمال.
لكن بعض المهملين لا يعترفون بقانون العمل أو لغة «لكل مجتهد نصيب»، ليبادروا برفع سلاح التمرد على كل الأعراف والقوانين، التي تفرض التربية أولا ثم التعليم ثانيا.
يكشر بعض الطلاب عن أنيابهم، لكنها هذه المرة في وجه التعليم، فما أن يتسلموا النتائج التي لا تظهر إلا عورات فشلهم الدراسي، إلا ويبدأ موسم الغضب حسب العرف الانفعالي.
بعضهم ينال من حرمة المدارس، شخابيط وتكسير في ممتلكات، لأن تلك المدرسة أخطأت يوم أن ضمت بين جنباتها معلما لا يعرف بيع الضمير.
وبعضهم اعتاد على الجرأة، فراح يترصد لسيارة معلميه ومدير المدرسة، لينال منها بوخزة إطار، أو تجريدها من أبسط مقومات الحياة في الشوارع، المتمثل في البوهيات، بينما يتمادى البعض للجرأة الأكبر ممثلة في عصا ترفع لبتر يد المعلم الذي لا يعرف سوى معنى التربية.
موسم الغضب
في كل موسم نتائج، تبرز حالات من الاعتداءات على ممتلكات التربية أحيانا، والمعلمين أحيانا أخرى، وثالثا في الاعتداء على المعلمين أنفسهم، والسبب أن الطالب المعتدي، والذي بالطبع لن ينال عقابه لأنه مجهول في الأعراف الأمنية، لاختلاسه اللحظة، ولسرقته التوقيت المناسب، ليختفي وسط آلاف الطلاب، بينما بعضهم يتطوعون من خارج المدارس للنيل من معلمين وقفوا حجر عثرة أمام نجاح زملائهم.
فما الذي يحدث في المدارس؟
أحيانا ينظر البعض للاعتداء على المعلمين على أنه تمادٍ لنعرة قبلية، تأتي على الأخضر واليابس، لكن نشوء الظاهرة في توقيت النتائج، ربما يبرئ النعرات، وإن كانت متهمة حتى إشعار آخر.
حالة غش
قبل عامين، وتحديدا في 10 / 6 /1429ه، ضجت قرية في محافظة صامطة بجازان على اعتداء تعرض له معلم ضبط طالبا في حالة غش، فلم يخجل الطالب من نفسه، ولم تردعه أسرته، بل هدد المعلم الذي فضح أمره، وتعرض له أمام منزله، لينتهي الأمر في يوم ثان بتدخل بعض أقاربه الذين انهالوا على المعلم ضربا وركلا بسبب قريبهم أو زميلهم، وقيدت دعوى اعتداء على التربية.
حادثة ترصد
وقبل أسبوعين تقريبا، دخل طالب ثانوية برشاش على المعلمين، متوعدا إياهم بقتل التربية في عقر دارها، وانتهت المغامرة دون رصاصة قاتلة.
وبين التاريخين العديد من الحوادث التي صحيح أنها لم ترتق لظاهرة، لكن الأصح أنها ترتقي للبروز من فئة لا تجد الوازع الأخلاقي من ناحية، ولا الرقابة الأسرية من ناحية أخرى، فهل المعلم المتهم الفعلي في فشل الفاشلين، وهل العقاب الأمثل يكون ضربا وركلا، وتشويها، وأليس المعلم من حقه الصراخ في وجه من يعتدي عليه شخصيا، أم أن الأعراف تقضي بالصمت بلا إشعار آخر؟.
معلم الثانوية «س. م» لطالما كان أحد ضحايا التهور الطلابي بالاعتداء على سيارته، وتهشيم زجاجها: «للأسف بعض الطلاب يجعل بينه وبين المعلم عداوة على أمور تافهة جدا، وبذلك يترصد للمعلم، ولعل هذه الفترة أفضل توقيت لهؤلاء الطلاب للتنفيس عن مشكلاتهم مع معلميهم، وبالتالي أصبحت هذه الاعتداءات ديدنهم».
تهديدات بالرسائل
ويعتقد معلم الثانوية «م . س» أن الطلاب باتوا يستغلون التكنولوجيا، للممارسة التهديدات ضد المعلمين: «يرسلون لنا رسائل جوال، من أرقام غريبة لعدم التوصل إليهم».
الفترة الحساسة
يسمي معلم الثانوية مشبب القحطاني، الفترة الجارية بالحساسة: «نسمع دائما عن بعض الحوادث التي يتعرض لها عدد من المعلمين، والتهديدات التي غالبا ما يتبناها الطلاب الضعفاء وليس المتفوقين في المدرسة، وكلها سلوكيات مرفوضة في الإطار التعليمي والتربوي».
ويعرف القحطاني أن الحادثة التي تعرض لها زميله الإداري، قيدت ضد عابثين، لكنه يعرف أيضا أنها طريقة احتجاجية على باطل، ولا يمكن أن يصل لواقع: «ألحقوا الضرر بسيارته الخاصة، احتجاجا من بعض الطلاب على درجات المواظبة والسلوك، بينما التهديدات التي تصل للمعلمين بسبب الأسئلة».
ويبدو أن المعلمين ألفوا التهديدات الطلابية، التي ربما خفف من وطأتها اختبار القياس، الذي رفع الكثير من الضغوطات على كاهل المعلمين: «اختبارات القياس تحدد مصير قبول الطلاب في الجامعات والكليات، الأمر الذي قلل من الضغوطات على المعلمين، لكن العقوبة الصارمة تبقى الحل لمعالجة هذه الأمور، ولا تزال التصرفات فردية».
ليست ظاهرة
وفي حين يتفق المشرف التربوي خالد الراضي على أن حوادث الاعتداءات على المعلمين ليست ظاهرة، وإن حدثت فأصحابها الشواذ من الطلاب ولا يمكن أن نطلق التعميم، يرى معلم المتوسطة ظافر النجراني أن بعض التهديدات بدأت تأخذ قالب الاحترام، وتميل للتلميحات، دون الاعتداءات، كأن يشير إلى الوضع القبيلي مثلا للمعلم وأنه سيخبر شيخ القبيلة: «نعامل الجميع سواسية بغض النظر عن أسمائهم أو ألقابهم».
ويعتقد معلم الابتدائية ظافر الشهري، أن المعلم المتمكن لا ينظر إلى هذه التهديدات، وإن حدثت فهي تحدث من قلة من الطلاب ولا تمثل الجميع: «أطالب بتطبيق أشد العقوبات على هؤلاء الطلاب إن حصل منهم أي اعتداء على أي معلم أو إداري».
المعلم السبب
وحمل المرشد الطلابي والمتخصص في علم النفس أحمد هياس المعلم المسؤولية عن
 80 % من حوادث الاعتداءات: «الطالب في هذه المرحلة يريد احتواء خاصا من المدرسة، وبالتالي ينبغي على المعلم وإدارة المدرسة أن تتعامل مع كل طالب حسب وضعه النفسي، فمن يحتاج احتواء فلتحتوه المدرسة، ومن لديه مشكلات فلتسع المدرسة لحلها، وغالبا هؤلاء الطلاب مراهقون، لا يعرفون أحيانا خطورة ما يقومون به من تصرفات أو سلوكيات خاطئة، ومن هنا يجب على المدرسة ومن خلال المعلم أن تتعامل مع هذه السلوكيات وفق النواحي النفسية لطلابها».
تهديد برشاش
وانتقد تصرف طالب الأسبوع الماضي دخل على معلم بسلاح رشاش: «نرفض ونستنكر هذا الاعتداء، وسبق أن درسنا وضع هذا الطالب، قبل ثلاثة أيام من الحادثة، وإعداد ملف خاص به، واستدعاء وحدة الإرشاد النفسي بإدارة التعليم، وبالفعل حضروا لعلمي اليقين أن الطالب يمثل خطرا على المدرسة، لكن عموما المعلم ينبغي أن يكون أكثر هدوءا واتزانا، فالطالب الآن يرفض مبدأ العقاب الذي يضر بنفسيته أو يقلل من مكانته، ومتى ما وجد الطالب معاملة حسنة من المعلم، ستنشأ حتما بينهما علاقة ود كبيرة تقلل من مثل هذه الحوادث، وهنا أطالب بعقد دورات لهؤلاء المعلمين حول الإرشاد النفسي والتوجيه طيلة العام، وأن أي معلم يحصل منه قصور في هذا الجانب يحول مثلا لأي وظيفة إدارية».
وتساءل الهياس: «هل فكرت الوزارة في استبيان رأي الطلاب عن معلميهم، وأسلوبهم وطريقتهم في الشرح والتعامل معهم؟».
انتقال ممنوع
طالب الثاني الثانوي محمد التويجري يكشف عن أن الكثير من الطلاب يتحاشون الانتقال لعدد من المدارس، معروف عن طلابها العنف: «نسمع عنها الكثير من حالات الاعتداء، ونفضل تجنبها حفاظا على سمعتنا، ولأننا نثق ونحترم معلمينا».
ويحصر طالب الأول الثانوي عبدالعزيز الطويرش، أغلب حوادث العنف ضد المعلمين من طلاب المتوسطة: «يعتقدون أن الاعتداء على المعلم أحد مواصفات الرجولة، والتفاخر فيما بينهم».
ويتحسر زميله مصعب الغامدي على فقدان هيبة المعلم في نفوس بعض الطلاب: «المعلم لا يستحق كل هذه الاعتداءات أبدا، ومهما فعل فإن احترامه وتقديره واجب على كل طالب، وأتمنى أن يعي الطلاب دور المعلم وما يبذله في سبيل تعليمهم».
ويستنكر طالب الأول الثانوي عبدالعزيز التصرفات الشاذة التي يمارسها بعض الطلاب تجاه المربين: «المعتدون يزعمون أن المعلم يتعمد صعوبة الأسئلة، وبالتالي قد يجد الطالب فرصة أمامه لإيذائهم».
كاميرات مراقبة
ويقترح طالب الثانوية علي عوض تزويد المدارس بكاميرات لمراقبة المواقف، والتوصل للجناة الذين يعتدون على المعلمين أمام المدارس: «السبب في الحوادث مشترك بين المعلم والطالب، حيث إن المعلم لا بد أن يتفهم وضع الطالب ويراعيه، ولا يقوم بمعاندته في الفصل أو المدرسة، وبالتالي يتسبب ذلك في إثارته، ما يولد الرغبة في رد الاعتبار عن طريق إيذاء المعلم خارج المدرسة، وتهشيم زجاج سيارته، وللأسف أعرف بعض الطلاب يفتخر بذلك العمل أمام زملائه، لكن إذا رجعنا للمعلم فإن وضع أسئلة صعبة يولد كراهية الطلاب تجاهه، ما يدفعهم للانتقام منه».
عقوبات رادعة
ويتذكر طالب الأول الثانوي علي المضحي، المضاربة التي حدثت العام الماضي، وتعرض فيها أحد المعلمين للإيذاء من قبل الطلاب: «تكثر هذه الاعتداءات نهاية العام، لأن الطالب من بداية العام يحمل كل همومه وأحزانه ومشكلاته إلى نهاية العام، وبالتالي يفرغها بإيذاء المعلمين، وأحمل الطالب المسؤولية الكاملة تجاه العنف ضد المعلم، ولا بد أن توضع العقوبات المناسبة لذلك، وحماية المعلمين من بعض اعتداءات الطلاب» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.