"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار قياسية " لذهب " وتوقعات بمزيد من الارتفاع
نشر في شبرقة يوم 17 - 09 - 2010


عتبة ال1300 دولار سيتم تجاوزها قبل نهاية العام
قال محللون إن سعر الذهب الذي سجل رقما قياسيا جديدا الجمعة سيواصل ارتفاعه مدفوعا بالقلق المستمر على الاقتصاد العالمي ومشتريات المصارف المركزية منه ومعدلات الفائدة المنخفضة التي تشجع المضاربين.
وسجل سعر الذهب رقما قياسيا جديدا الجمعة تجاوز 1280 دولارا للاونصة في بورصة هونغ كونغ.
وارتفع سعر المعدن الثمين حتى 1280.20 دولارا للاونصة خلال المبادلات بعض ظهر اليوم بتوقيت هونغ كونغ، بعد ان افتتح عند سعر تراوح بين 1274 و1275 دولارا.
وسجل الذهب، الذي يعتبر ملاذا استثماريا آمنا، سلسلة من الارقام القياسية مطلع الاسبوع الماضي مستفيدا من ضعف العملة الاميركية اما اليورو مما يشجع المستثمرين الذين يملكون عملات أخرى غير الدولار على شراء الذهب.
وقال راجيش باتيل الوسيط في الشركة اللندنية "سبريد كو" ان الذهب ارتفع بشكل عام مدفوعا "بوضعه كملاذ آمن في مواجهة بورصات ضعيفة وحمى شراء من قبل مستثمرين مضاربين يعملون على رفع السعر الى 1300 دولار".
اما خبراء البنك التجاري "كومرتس بنك" فيرون ان الارتفاع الحالي في سعر الذهب "يعني ان مزيدا من المستثمرين يسيرون في هذا الاتجاه".
وهؤلاء الشارون يلتفتون إلى الذهب لتنويع موجوداتهم وخفض خطر اسواق البورصة الاكثر تقلبا او سندات الخزينة التي تهزها الديون العامة في منطقة اليورو.
عتبة ال1300 دولار سيتم تجاوزها قبل نهاية العام
وقال فيليب كلابويك كدير الشركة المتخصصة "جي اف ام اس" ان المعدن الأصفر الذي ارتفع سعره أكثر من 25 بالمائة على مدى عام لن يتوقف عند هذا الحد لان "هوامش ارتفاع الطلب على استثماره تبقى متينة".
وأضاف أن عتبة ال1300 دولار سيتم تجاوزها قبل نهاية العام.
وأوضحت الشركة نفسها انه من العوامل الأخرى لارتفاع سعر الذهب المصارف المركزية التي تسعى إلى دعم اقتصادات مترنحة عبر الابقاء على معدلات فائدة منخفضة جدا وتعزيز سياسات نقدية متساهلة يمكن أن تغذي التضخم.
ومعدلات الفائدة المنخفضة تشجع المستثمرين على الاستدانة لشراء الذهب بينما تسمح القيمة المعترف بها عالميا للذهب، بنجاة المعدن الاصفر من التهديدات المرتبطة بالتضخم.
في المقابل، يعزز ارتفاع مشتريات المصارف المركزية، التي تسعى إلى تنويع مصادر أموالها أيضا، من الذهب توجه ارتفاع الأسعار.
وترى شركة "جي اف ام اس" ان المصارف المركزية ستصبح من جديد هذه السنة وللمرة الاولى منذ عشرين عاما من شاري الذهب على الصعيد العالمي وستتجاوز مشتريات الذهب مبيعاته بمقدار 15 طنا.
وكان المصرف المركزي في بنغلادش اشترى الاسبوع الماضي اربعة اطنان من الذهب من صندوق النقد الدولي في عملية رحبت بها الاسواق.
الا ان بعض المحللين يدعون الى الحذر. وقال اندري كريوشينكوف من مجموعة "اف تي بي كابيتال" "هناك وقت سيسحب فيه عدد كبير من المستثمرين ارباحهم بينما لا تبرر قواعد السوق (العرض والطلب المادي) ذلك فعلا".
ويرى المحللون انه اذا بقيت الأسعار لفترة اكثر من 1300 دولار، قد يتراجع الاستهلاك العالمي للذهب بشكل كبير بما في ذاك في الهند حيث يرتفع الطلب على المعدن الاصفر كل خريف بمناسبة الاعياد التقليدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.