"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشفاعة الحسنة والدوائر الحكومية

مايزال بعض الموظفين والمسؤولين يخلطون بين ما يسمى في زماننا هذا (المحسوبية) وبين الشفاعة الحسنة، ومشكلة هذا الخلط بين الأشياء المتقاربة في شكلها المتباعدة في مضمونها، مشكلة كبيرة، يحدث منها ضرر كبير على الناس، وينشأ منها خلل في فهم الأمور على حقائقها.
شكا إليَّ صاحبي من رد مسؤول في دائرة حكومية شفاعته في موضوع شخصٍ متضرر في عمله بسبب بعض المنافسات التي جنحت إلى التعصب للنفس، والحرص على تحقيق مصلحة عاجلة شخصية على حساب مصلحة هذا الموظف المتضرر. لقد رد ذلك المسؤول هذه الشفاعة دون أن يعرف فحواها محتجاً بأنه يرفض أن تؤثر (المحسوبيات) في سير العمل عنده مهما كانت مكانة الشخص الذي (يتوسط) عنده، ويؤكد صاحبي أنه قد بذل كل ما استطاع من جهد لإقناع ذلك المسؤول بالاستماع إلى حقيقة الأمر، ثم يقرر بعد ذلك ما يشاء، ولكنه أبى ولهذا الموضوع جوانب متعددة..
أولها جانب الشفاعة الحسنة التي يتم بها بيان الحق لمسؤول أوجهة في أمر من الأمور سعياً إلى رفع ظلم، أو إعطاء حق تأخر عن صاحبه، أو ضاع في سراديب فوضوية العمل، أو تهاون الموظف، أو قصد الإساءة ومنع الحق من بعض ضعاف النفوس، وغير ذلك من الأهداف التي تهدف إليها الشفاعة الحسنة، وهذا جانب محمود، ومطلوب شرعاً وعرفاً وعقلاً، ومن حق صاحب الشفاعة الحسنة على المسؤول أن يستمع إليه، ويمد يد العون له، ويعمل على تطبيق ما فيه المصلحة التي أبرزتها الشفاعة الحسنة، مع إزجاء الشكر لهذا الشافع الذي دل المسؤول على الصواب.
وفي هذه الشفاعة الحسنة من مساعدة الناس في إطار النظام، ودون الإساءة إلى أحدٍ بتأخير حقه أو سلبه وحجبه عنه، ما يجعلها من الأعمال الجليلة المقدرة عند الله سبحانه وتعالى ثم عند الناس إذا كان القصد الحسن وراءها.
أما ما يُسمى (المحسوبية) فإن لها مدلولاً آخر عند الناس يغلب عليه جانب مجاملة شخص على حساب آخر مجاملة قد تعطي حقا لغير صاحبه، أو تضر بنظام معمول به، أو تعطل مصلحة من المصالح العامة أو الخاصة، وهذه المحسوبية من الأمراض التي يجب على العقلاء أن يكافحوها إذا وقعت، وأن يحرصوا على الوقاية منها قبل وقوعها، وهي مدعاة للظلم وهدر الحقوق، وإثارة الأحقاد بين الناس، وإقلاق نفوس الموظفين الذين يقومون بأعمالهم خير قيام، ثم يرون المحسوبية تقدم عليهم غيرهم فيشعرون بخيبة الأمل، وبالإحباط مما يدعوهم إلى التراجع في الأداء، وفقدان الحماسة الحقيقية التي تجعلهم موظفين إيجابيين متميزين.
والشفاعة -في الأصل- منها ما هو حسن، ومنها ما هو سيئ، فالعرب تقول: شفع لي بالعداوة، أي: أعانَ عليَّ، كما تقول شفع لي بالمودة أي: أعانني، وفي القرآن الكريم: ?مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا?.
والشفاعة: كلام الشفيع لملك أو أمير أو مسؤول في حاجة يسألها لغيره، والشافع الطالب لغيره أمراً، وقد جرت العادة عند أهل الخير والكرم والشهامة أن يحترموا شفاعة الشافع بخير مهما كانت مكانته ومنزلته.
إنها دعوة إلى أن تكون الشفاعة الحسنة مقدرة محترمة لأنها تدل على ما قد يغفل عنه المسؤول، وما قد يفوت على الموظف، وتكشف الخلل والتقصير والإهمال إن كانت موجودة، والشفاعة الحسنة لا تضر عملاً، ولا تسيء إلى أحد، بل قد تكون من أسباب الخير والبركة للإنسان شافعاً، ومشفوعاً له، وقابلاً للشفاعة.
إشارة:
أغلى الهدايا للشعوب حماية=


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.