"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة أم القرى : شرارة الإبداع
نشر في شبرقة يوم 21 - 11 - 2009

على مدى ثلاثة أيام في نهاية الأسبوع المنصرم اجتمعت بمدينة جدة قيادات جامعة أم القرى في ورشة العمل الثانية لمناقشة الخطة الإستراتيجية للجامعة ، برعاية من رجل المرحلة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور وليد أبو الفرج ، أشرف على هذه الورشة مكتب الريادة للتطوير بقيادة المخطط الإستراتيجي الأستاذ الدكتور : عصام الفيلالي.
أكثر من خمسين شخصية قيادية وأكاديمية بالجامعة عقدت أربع جلسات مطولة ناقشت فيها عناصر الخطة التطويرية للجامعة التي تضمنت الرؤية المستقبلية للجامعة : القيم الأساسية ، والرسالة ، والهدف البعيد 1445ه ، والرؤية ، والمستقبل المنشود الذي تضمن التحديات المطلوب التعامل معها ، والقضايا الإستراتيجية ، والهدف العام حتى نهاية عام 1433ه. ثم الخطة التنفيذية التي ضمت أولويات التطوير ، والبرامج والإجراءات ، ومؤشرات الأداء ومسئولية التنفيذ ، ومدة التنفيذ ، ليتم بعد ذلك تنفيذ الخطة ، ومتابعتها ، وتقويمها.
لقد كشفت هذه الإستراتيجية عن قرار إستراتيجي لقيادة الجامعة مفاده أن الزمن هو زمن ثقافة المؤسسة ، وعصر التخطيط ، فالقيادة التي تؤسس لثقافة الفرد لن تكون قادرة على مجاراة حركة العصر ، والتي تفشل في التخطيط فإنها تخطط للفشل.
إن العمل الناجح هو قدرة وإرادة ، والجامعة بحمد الله فيها أكثر من 1600 شخصية أكاديمية ، وهي قادرة على تحقيق المعجزات ، ولديها بقيادة معالي مدير الجامعة إرادة لتحقيق الجودة الشاملة والحصول على الاعتماد الأكاديمي.
كانت الورشة معملا لقدح الأفكار الخلاقة ، حيث اجتمع فيها أكثر من خمسين شخصية أكاديمية على مدى ثلاثة أيام تملك خبرات وقدرات علمية متميزة في جميع المجالات ، ومدعومة بإرادة صلبة ، وبإشراف بيت خبرة استشاري في مجال التخطيط الإستراتيجي ؛ ليصنعوا مستقبل جامعة أم القرى التي تملك مزية تنافسية فريدة تستحق أن تكون فرصة سانحة لإثبات التميز.
كانت ساعات عصيبة تحاورت فيها هذه العقول حول قضايا المستقبل ، وخرجت بنتائج غاية في الأهمية ، فقط تحتاج إلى تطبيق على أرض الواقع يثبت للجميع أن القدرة والإرادة حين تجتمع فإنها تصنع المستحيل.
إن الرؤية المستقبلية لخادم الحرمين الشريفين ركزت على صناعة المعرفة ، وخلق بيئة علمية جاذبة قادرة على التنافس وتحقيق الإبداع ، ويجب على المسئولين في وزارة التعليم العالي استثمار هذه الرؤية وتحويلها إلى برامج عمل تستثمر في بناء موارد بشرية مزودة بمعارف العصر ، لتكون في المستقبل نبع الوطن الذي لا ينضب.
لقد كان العمل متواصلا لساعات طويلة بلا كلل ولا ملل ، وستكون الثمرة بمقدار هذه الجهود العظيمة ، فالزمن زمن الجودة ، ولا مكان في عصرنا لأنصاف الجهود ولا لأنصاف المواقف ، ولا لأنصاف المتعلمين . استشعار هذه المهمة النبيلة ، والتضحية من أجل بلوغها ، سيمكن لنا في هذه الجامعة أن نكون بمستوى التحدي ، في وطن نستحق أن نضحي من أجله ، وفي جامعة تقع في قلب القبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.