إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولون يعتدون على ملايين الأمتار من منحة سامية لأهالي خميس مشيط
عضو في المجلس البلدي يتساءل: إلى متى تستمر سطوة فئة ال"vip"؟
نشر في سبق يوم 26 - 12 - 2011

تعدى مسؤولون ورجال أعمال على أراضٍ في خميس مشيط، قدمها المقام السامي في العام 1430 ه إلى أهالي المحافظة؛ لتخطيطها ومنحها للمواطنين، وفقاً لما أكده وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبد الكريم الحنيني، وأعضاء بالمجلس البلدي في محافظة خميس مشيط.
كما ترددت هذه الأيام أنباء تفيد بتبرع أمين منطقة عسير السابق حمدان العصيمي ب 15 مليون متر مربع من هذه الأراضي إلى هيئة المدن الصناعية. وكان المقام السامي قد قدم في العام 1430 ه أراضي، قُدّرت مساحتها ب 72 مليون مترمربع؛ وذلك لتخطيطها ومنحها فيما بعد أراضي إلى أهالي محافظة خميس مشيط.
وأكد ل "سبق" وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبد الكريم الحنيني قيام أشخاص مسؤولين ورجال أعمال بالتعدي على هذه الأراضي، محاولين تعطيل المشاريع التي خُطّط لتنفيذها عليها، وذلك بتقديمهم شكاوى إلى وزارة الداخلية؛ لإثبات ملكيتهم لها عبر معلومات مغلوطة عنها، وأنها أملاك قديمة لهم.
وأوضح الحنيني أن القضية لا تزال معلَّقة، والتعديات تزداد يوماً بعد يوم، وستقف عائقاً أمام رؤيتنا لمدينة خميس مشيط جديدة تستوعب أعداداً كبيرة من المواطنين. وأضاف الحنيني بأن هذه التصرفات أدت إلى تعطيل مشروع تخطيط المدينة. ووصف الحنيني المتعدين بأنهم من "أعداء التنمية".
وعما تردد عن تبرع أمين منطقة عسير السابق ب 15 مليون متر مربع لهيئة المدن الصناعية أشار إلى أن القضية بين الدولة والدولة، ويمكن مناقشتها وحلها، لكن المشكلة تكمن في التعديات الكبيرة والتجاوزات. وقال إننا نقف مكتوفي الأيدي في انتظار قرار ضد هذه الهجمة من المعتدين على الأراضي الحكومية من مسؤولين ورجال أعمال، الذين تجاوزا في تعدياتهم مواقع بملايين الكيلومترات.
وبيَّن أن إمارة منطقة عسير تتابع القضية مع اللجنة المشكَّلة من وزارة الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير، وطالب ببذل الجهد لحماية هذه الأراضي، واعتبرها من حق محافظة خميس مشيط. وأضاف: تقوم اللجنة، بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية الآن، بمتابعة القضية ودراستها؛ لوضع تصور كامل والرفع به إلى الجهات المختصة. وتحدث وكيل إمارة منطقة عسير عن أن المعتدين توجهوا بالشكوى إلى وزارة الداخلية، كما تدخل أشخاص ليس لهم علاقة بالأمر، فقط من باب الجمهرة واستدرار عطف المسؤولين.
من جهته، أوضح محافظ خميس مشيط سعيد بن مشيط أن أمراً سامياً صدر بمنح هذه الأراضي، التي تبلغ مساحتها نحو 72 مليون مترمربع. وقال: وقفت بنفسي على الطبيعة قبل تسليم الموقع للبلدية، ولم تكن عليها أي إحداثات، وأكد أنها أُقيمت بعد الأمر السامي. وأضاف بأن المحافظة تحتاج إلى بنية تحتية ومواقع تعليمية وجامعات ومدينة طبية وجامعية. مشيراً إلى عدم علمه بمنح أمين عسير السابق 15 مليون متر مربع من هذه الأراضي إلى هيئة المدن الصناعية، وقال: "يمكن التنسيق مع الهيئة لمنحها مواقع في شمال المحافظةبيعرى وخيبر الجنوب؛ حيث يمكن الاستفادة من تلك المواقع البعيدة عن العمران في المجال الصناعي". وبيّن أن وزارة الداخلية فضَّلت التريث في قضية إزالة التعديات على الأراضي الممنوحة، وتشكيل لجنة لدراسة القضية من جوانبها كافة. وأكد أن أمير المنطقة أعطى الأولوية لهذه القضية، وننتظر توجيهاته بخصوصها، خاصة أن المحافظة بحاجة إليها في تنميتها في ظل تزايد التعداد السكاني والامتداد العمراني.
مشيراً إلى أنها حلم أهالي خميس مشيط في البنية التحتية؛ فالحاجة تفوق العرض، وأيضاً الحاجة ملحة لمرافق حكومية. وبيّن أن وزارة الإسكان منحت 5 ملايين متر مربع من الأراضي المعنية لإقامة مساكن للمواطنين من أهالي المحافظة.
إلى ذلك، بيّن رئيس بلدية محافظة خميس مشيط الدكتور عبد الله الزهراني أن أوراق هذه الأراضي لا تزال في وزارة الشؤون البلدية، وأُحيلت إلى مكتب استشاري؛ من أجل التخطيط. وأضاف أن 5 ملايين متر مربع منها مُنحت لوزارة الإسكان عبر اتفاقية مع بلدية الخميس. وأكد أن الأراضي المعنية سُلّمت إلى البلدية، وليس عليها أي مخططات. مبيناً تعطيل العمل على تخطيطها نظراً لإحداثات المواطنين عليها. وعن تنازل الأمين السابق عن 15 مليون مترمربع إلى هيئة المدن الصناعية أكد أن المواقع لم تسلَّم إليها حتى الآن، ويجري متابعة الموضوع، وعمل إجراءات ودراسات حول هذا الأمر؛ فهو لا يزال تحت الإجراء. وأضاف: نتابع عملية الإزالات، وننتظر التوجيهات بهذا الشأن، وهناك مكتب استشاري من الوزارة يتابع عملية التخطيط؛ لتشمل هذه الأراضي العديد من المواقع، منها مدينة طبية وجامعية ومنتزهات وفنادق ومواقع سكنية ومنح للمواطنين.
وأشار إلى أن الإحداثات عرقلت تنفيذ المشاريع؛ فليس لأحد حق في هذه الإحداثات؛ لأن الأرض صدر عليها القرار من المقام السامي للاستفادة منها للمواطنين بالخميس، وقد تم الحصول عليها بعد تقدم البلدية للمقام السامي بطلب هذه الأراضي. وقال إننا في خميس مشيط نعيش هذه المعادلة الصعبة في إشكاليات الإحداثات التي انتشرت في العديد من المواقع في عسير.
على الصعيد ذاته، أكد رئيس المجلس البلدي الدكتور وليد أبو ملحة أن الأراضي المعنية منحة كريمة من المقام السامي، وأنها حلم لمستقبل جديد للمشاريع الحيوية في المحافظة. وأضاف أبو ملحة: علمنا بالإحداثات وتزايدها، وتوجهنا إلى أمير منطقة عسير، ووعدنا بالعمل على كف أيدي المحدثين، وتمكين المحافظة من المواقع كافة. وتحفظ على الرد حول ما يتردد من تبرع أمين عسير السابق ب 15 مليون مترمربع إلى هيئة المدن الصناعية، وقال: ستتم مناقشة ذلك مع أمير المنطقة ووكيل الإمارة والأمانة للوصول إلى حلول جذرية تخدم المحافظة والتنمية المستدامة بها.
عضو المجلس البلدي بخميس مشيط سعد مبارك قال إن التعديات طالت مؤخراً مواقع تحت أبراج الكهرباء على امتداد المشروع المنفَّذ حالياً بممشى الحي الراقي. متسائلاً: إلى متى تستمر سطوة المواطنين من فئة "vip" على أملاك الدولة. وطالب مبارك بردع المتعدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.