فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر قياس يواصل مناقشة قضايا واتجاهات وتطبيقات نواتج التعلم
بمشاركة مختصين عالميين ومحليين بالعاصمة الرياض
نشر في سبق يوم 02 - 12 - 2015

واصل المؤتمر الدولي الثاني للقياس والتقويم اليوم جلسات لليوم الثاني، تحت رعاية وحضور أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود، ووزير التعليم د. عزام بن محمد الدخيّل، وينظمه مركز "قياس" تحت عنوان "قياس نواتج التعلّم"، في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال بالرياض.

وبدأت أولى جلسات اليوم الثاني تحت عنوان " التقويم العالمي لنواتج التعلُّم - التوجُّهات المعاصرة والوجهات المستقبلية" قدمها الأستاذ بجامعة بترسبرغ توسون بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور أنتوني نيتكو.

بعدها عقدت الجلسة الثانية برئاسة عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور عمر بن عبد الله السويلم تمحورت حول "التجارب الدولية والمحلية في قياس نواتج التعلم"، تحدث فيها عدد من المختصين والباحثين في مجال القياس والتقويم وهم رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود ، ووكيل وزارة التعليم للشؤون التعليمية الدكتور محمد العوهلي.

وحول تجربة مركز "قياس" في مشروع مخرجات التعلّم، تحدث خلال الجلسة مدير مركز القياس والتقويم في جامعة الزقازيق المصرية محمد المري حول "تقويم مخرجات التعليم العالي "AHELO"على المستوى الدولي " ، كما تحدث نيكولاس بزريزكو أستاذ الاحصاء بمدرسة شيكاغو لعلم النفس المهني عن مبادئ الميزان التدرُّجي في تحسين صدق تقويم نواتج التعلُّم، والأستاذ المساعد في جامعة أدرار بالجزائر عمر حوتية حول "التعاون بين الجامعات كآلية لتطوير مؤشرات قياس وتقويم نواتج التعلم"، فيما تحدثت رئيسة جامعة عفت الدكتورة هيفاء جمل الليل حول "تقويم نواتج تعلّم الطالب بناءً على القيم الأساسية للمؤسسات".

بعد ذلك عقدت الجلسات المتزامنة لليوم الثاني، حيث ترأس الجلسة الثالثة الدكتور علي الصبيحي وناقشت " قضايا واتجاهات في قياس نواتج التعلّم" حيث تحدث فيها كل من : الدكتور وليام بروزو استاذ التعليم في جامعة جورج ماسون الأمريكية حول نواتج التعليم العالمية "تصميمات ومقاييس للقرن الواحد والعشرين"، بعدها تحدث الأستاذ المساعد في قسم التربية بجامعة تريبورا الهندية راجندر براساد حول "تقويم مستمر وشامل: نحو تحقيق تقويم كلي".

بدوره تحدث الدكتور محمد الكثيري المحاضر في جامعة الدمام حول " إنجاز معايير CAEP: تحديات تواجه التعليم العالي في المملكة العربية السعودية"، بعد ذلك تحدث إبراهيم الجندي أستاذ الطب الشرعي والسموم والمكتب الفني لقطاع التعليم العالي بمصر عن "مشكلات وتحديات في تقويم طلاب الطب لقياس نواتج التعلّم"، بعد ذلك تحدث مدير إدارة الاختبارات المهنية بالمركز الوطني للقياس والتقويم الدكتور عبدالله السعدوي عن " الخصائص السكومترية للاختبار العام لمخرجات التخصصات الهندسية".

وفي الجلسة الرابعة التي ترأسها د. عبدالرحمن بن عمر البراك وناقشت " تطبيقات قياس نواتج التعلّم" تحدث فيها كل من: عضو هيئة التدريس بجامعة أنديانا الأمريكية الدكتورة جيليان كينزي عن "اتخاذ القرار المبني على الشواهد لتحسين التعليم والتعلُّم"، كما تحدث وكيل جامعة الملك عبدالعزيز للتطوير الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط عن "تطوير المخرجات التعليمية للسنة التحضيرية بالجامعات السعودية"،كما تحدث الأستاذ المساعد في جامعة الملك فيصل الدكتور محمد صمادي عن " المقاييس المباشرة وغير المباشرة لتقويم مخرجات المقررلABETدراسة حالة الإشارة والنظم EE330 "، وتحدث منسق إدارة الجودة في الجامعة الإسلامية واجد حسين عن " نظام إدارة جودة متكاملة رقمي لتقويم آلي لتوانج التعلّم التي قنّنها المركز الوطني للقياس والتقويم"، وبعد ذلك تحدثت الأستاذ المساعد في جامعة الأميرة نورة د. نجاة بابكر حول " فاعلية استخدام استراتيجية التقويم البديل لقياس نواتج التعلّم".

فيما تناولت الجلسة الخامسة "استخدام تقويم الأداء والمعايير لتوضيح قدرة الطلاب على تطبيق معارفهم"، والتي تحدثت فيها المستشارة الدكتورة سوزان جين بروكهارت من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتمحورت الجلسة السادسة التي ترأسها الدكتور عبدالله الدوغان من جامعة الملك فيصل حول "تطبيقات قياس نواتج التعلّم" وتحدث فيها كل من : الأستاذ في جامعة المك سعود أحمد متولي عن " تصور مقترح لتحسين جودة برامج الصم وضعاف السمع بجامعة الملك سعود في ضوء قياس نواتج التعلّم" .

فيما تناول الأستاذ رضا بن الطيب الكشو من جامعة صفاقس التونسية عن "توظيف الكفاية التواصلية في قياس نواتج التعلم"، وتحدثت الأستاذة سامية المغربي المصممة والمطورة التعليمية في جامعة الأميرة نورة عن" التعليم المبني على المعايير في مجال التدريس مع الإشارة إلى إطار ميكاMMECCA للمعايير"، وتحدثت الأستاذ المساعد في كلية التربية النوعيى بمصر أسماء محمود عطية عن"أثر استخدام أجهزة برايل سينس في التقويم والاختبارات لدى الطالبات الكفيفات بالمرحلة الجامعية" .

وجاءت الجلسة السابعة عن قضايا واتجاهات في قياس نواتج التعلم" وتحدث فيها كل من : أستاذ التعليم الجامعي في مركز مالبورن لدراسات التعليم العالي في استراليا الدكتور هامش كوتس عن " تقويم نواتج تعلم الطالب"، وتحدث جوزيف أنطوني ريوس من هيئة الاختبارات التعليمية في أمريكا عن " عزل الاستجابات السريعة للطلاب منخفضي الأداء في تقويم مخرجات التعلّم تحليل يقوم على مقارنتين", وتحدث معلم اللغة بجامعة الطائف محمد عمر عن" التقويم البنائي والصدق التابع : ممارسة تنتظر التنفيذ الجاد التعليم العالي في المملكة العربية السعودية"، وتحدث طيب براهيمي الأستاذ المساعد في جامعة عفت عن" تأثير الاعتماد الأكاديمي في نواتج تعلّم الطالب "، كما تحدث الدكتورة أماني غندور الأستاذ المساعد في جامعة عفت عن "التقويم في المقرر الدراسي بوصف أداة لربط نواتج تعلم الطالب بنواتج التعلّم في البرنامج".

واختتمت جلسات اليوم الثاني للمؤتمر بجلسة ناقشت "قضايا واتجاهات في قياس نواتج التعلم" والتي ترأسها الدكتور عبدالله الخليفة وتحدث فيها كل من الدكتورة مونيكا ستيت بيرغ أخصائي مشارك في التقييم بجامعة هاواي هنولولو بالولايات المتحدة الأمريكية حول " ثلاثة أُطُر لتقويم نواتج التعلُّم تقويمًا ناجحًا" ، أعقبتها وكيلة عمادة التطوير بجامعة الملك سعود الدكتورة إقبال درندري حول "تقويم خطط التقويم"، بعدها تحدث أستاذ بجامعة الدمام الدكتور يسرى عثمان عن "واقع أساليب تقويم نواتج التعلم لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة الدمام وفق متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي".

ثم تحدث الأستاذ بجامعة بتانة بالجزائر الدكتور السعيد عواشرية حول "اتجاهات حديثة في جوانب وأساليب قياس أداء حل المسائل الرياضية"، بعدها تحدث الدكتور زياد العبدالله من جامعة أتاتورك في تركيا عن "تأثير حجم العينة على دقة الكشف عن الأداء التفاضلي للمفردة وأثر ذلك في تقييم نواتج التعلم (النظرية الحديثة في القياس)"، بعدها تحدث الباحث ثابت حسان ثابت من جامعة جيهان والذي تحدث فيها عن " إطار مقترح لقياس جودة النظم المعرفية المعاصرة للتعليم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.