السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء محليون وعالميون يبحثون اليوم قياس نواتج التعلم لبرامج التعليم العالي
نشر في الرياض يوم 22 - 10 - 2014

يشارك عدد من الخبراء المحليين والعالميين في ندوة قياس نواتج التعلم لبرامج التعليم العالي من خلال المشاركة بالأبحاث وأوراق العمل من داخل المملكة وخارجها والتي تقام تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري وينظمها المركز الوطني للقياس والتقويم صباح اليوم في قاعة الأمير سلمان للمؤتمرات بمقر وزارة التعليم العالي بالرياض.
وتهدف هذه الندوة التي تستمر ثلاثة أيام إلى التعريف بمنتجات التعلّم في التعليم العالي، وتوظيف تطبيقات العمليات لضمان الجودة في نواتج التعلم، واستعراض التجارب العالمية في تطوير مخرجات التعليم العالي، إضافة إلى استعراض تجربة المملكة لتطوير نواتج التعلم للتخصصات.
وستضيف الندوة عدة جلسات لخبراء محليين وعالميين ففي اليوم الأول وبقاعة الأمير سلمان بوزارة التعليم العالي تناقش الندوة في جلستها الأولى ورقة عمل تحت عنوان «عمليات بلونيا التعليمية: ماذا تعني وما مدى ارتباطها بضمان الجودة في التعليم العالي» والمقدمة من البروفيسور دكلين كينيدي من جامعة كورك الإيرلندية، وفي الجلسة الثانية يتحدث البروفيسور دنيال مورجا من جامعة ليبوروميريكانا التشيلية عن تجربة تشيلي في تطوير نواتج التعلّم في التعليم العالي، وفي الجلسة الثالثة يتحدث البروفيسور جورج مافت من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي عن التجربة الامريكية في تطوير نواتج التعلّم في التعليم العالي، وفي الجلسة الرابعة يتحدث البروفيسور سعيد الزهراني من جامعة الملك سعود عن التجربة السعودية في تطوير نواتج التعلّم في التعليم العالي تحت عنوان «تجربة المملكة العربية السعودية في تطوير نواتج التعلم للتخصصات الهندسية»، وبعد ذلك ستعقد حلقة نقاش في الجلسة الخامسة تناقش التحديات التي تواجه الجامعات السعودية في تطبيق مدخل نواتج التعليم وضمان نجاحه.
وفي جلسات اليوم الثاني والتي ستعقد بمقر المركز الوطني للقياس والتقويم سيتحدث البروفيسور دكلين كينيدي من جامعة كورك الإيرلندية في الجلسة الأولى عن تعريف نواتج التعلّم وبيان أهميتها، بعدها يقدم ورشة عمل حول كتابة نواتج التعلم، ثم يناقش في الجلسة الثانية العلاقة بين نواتج التعلّم والكفايات، وهل يمكن استخدامهما لتوصيف البرامج الأكاديمية؟ ثم يقدم بعد ذلك الدكتور عبدالله السعداوي من المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي ورشة العمل الثانية لمسح محتوى البرامج الأكاديمية في الجامعات المحلية والعالمية، ويقدم البروفيسور دكلين كينيدي والدكتور السعدوي ورشة العمل الثالثة حول اشتقاق المكونات الأساسية للتخصص.
اليوم الثالث
وفي جلسات اليوم الثالث والتي تعقد في مقر المركز الوطني للقياس والتقويم يتحدث البروفيسور دكلين كينيدي من جامعة كورك الإيرلندية في الجلسة الثالثة عن نواتج التعلّم للبرامج الاكاديمية وكيفية صيغتها، تليها ورشة العمل الرابعة والتي تناقش صياغة منتجات التعلّم للبرامج الأكاديمية، وفي ورشة العمل الخامسة سيتم مناقشة صياغة نواتج التعلّم للتخصصات المستهدفة يديرها البروفيسور كنيدي والدكتور عبدالله السعدوي ثم تختتم الندوة بجلستها الرابعة حيث يقدم الدكتور السعدوي ورقة عمل عن آلية عمل اللجان وتسليم المنتج.
مشروع وطني
يشار إلى أن المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي والذي أسندت تنفيذه وزارة التعليم العالي للمركز الوطني للقياس والتقويم فى التعليم العالي «قياس» يأتي رغبة في تعزيز جودة المخرجات التعليمية للبرامج الجامعية، وتحقيقها معايير الاعتماد الأكاديمي، والتأكد من ملاءمتها لسوق العمل، وضرورة وضع المؤشرات اللازمة، وقياس نواتج التعلم ويتضمن المشروع مكونين أساسيين هما إعداد معايير المهارات، والقدرات العامة، ومعايير نواتج التعلم التخصصية، وتحديد مؤشرات قياسها، بالإضافة إلى إعداد الاختبارات اللازمة لقياس هذه المهارات والقدرات ونواتج التعلم التخصصية، ويشمل تنفيذ هذه الاختبارات وتطويرها بشكل مستمر.
وفي موضوع ذي صلة قد انتهت المرحلة الأولى من المشروع إلى إعداد نواتج التعليم والاختبارات لسبع تخصصات هندسية، تلتها المرحلة الثانية والتي بدأ العمل بها مع بداية شهر رجب 1435ه مشتملة 21 تخصصا جامعيا، ويتوقع تطبيق الاختبارات بشكل تجريبي مع نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 36/1437ه.
ويسهم المشروع في تعزيز جودة المخرجات التعليمية والتأكد من ملاءمة البرامج العلمية والمهارية للخريجين مع متطلبات الدرجة العلمية، من خلال قياس مخرجات التعليم العالي باستخدام أدوات تقويم على مستوى عالٍ من الموضوعية والمصداقية، تستند إلى معايير مبنيّة على أحدث التوجّهات العالميّة.
ويكتسب مشروع مخرجات التعليم العالي أهميته بارتباطه في تطوير التعليم العالي والنهوض بمستواه ليرقى إلى مستويات التعليم العالي العالمية.
جدير بالذكر أن هذه الندوة تأتي كأحد متطلبات هذا المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي التي تهدف إلى الوصول لإطار عام لمعايير ومؤشرات مخرجات التعليم العالي وبناء معايير تفصيلية لمخرجات التعليم العالي، إضافة إلى توفير الأدوات والاختبارات اللازمة لقياس مخرجات التعليم العالي، والمساهمة في تطوير البرامج العلمية في الجامعات السعودية وتوفير مؤشرات دقيقة عن مخرجاتها.
د. خالد العنقري
الأمير د. فيصل المشاري آل سعود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.