ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير خارجية اليمن: عاصفة الحزم أذهلت العالم.. والخطورة في "الرباعية"!
قال: نقلت العرب من الشجب للوحدة.. مليون لاجئ بالسعودية وأوروبا عاجزة
نشر في سبق يوم 30 - 11 - 2015

أكد وزير الخارجية اليمني الدكتور رياض ياسين أن عاصفة الحزم أذهلت العالم، وتمثل نقلة نوعية كبرى ومفصلية في القرار العربي، مشيراً إلى الدور الكبير والتاريخي الذي قام به الملك سلمان بن عبدالعزيز في اتخاذ هذا القرار، مشيراً إلى أن الخطورة القادمة هي في تدويل القضية اليمنية؛ إذ ستصبح بين أطراف أربعة هي السعودية وإيران وأمريكا وروسيا، وهذا يعني ثلاثة أقطاب مقابل واحد.

وأوضح "ياسين": "الواقع المرير الذي تحاول فرضه الميليشيات الحوثية كان يتطلب اتخاذ قرار جريء وتاريخي كالذي اتخذه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإطلاق عاصفة الحزم، ذلك القرار الذي فاجأ المراقبين وأذهلهم ليس في المنطقة فقط بل وفي العالم الخارجي؛ إذ يمثل نقلة نوعية غير مسبوقة في الحالة العربية التي كانت قبل هذا القرار حالة شجب وإدانة وحياد وحلول مؤقتة".

جاء ذلك في اللقاء الشهري لمنتدى "أسبار" الذي نظمه، مساء أمس الجمعة، وحضره أعضاء المنتدى وعدد من المثقفين والمهتمين في المجال السياسي، وعدد من الإعلاميين السعوديين واليمنيين ومثقفين من اليمن الشقيق.

وأضاف وزير الخارجية اليمني: "التقيت وزير الخارجية السعودية الراحل الأمير سعود الفيصل -رحمه الله- في القمة العربية التي عُقدت في شرم الشيخ في 28 مارس بعد إنطلاق عاصفة الحزم بيومين، وكان ذلك هو لقائي الأول به، لكنني خرجت من اللقاء بدعم معنوي كبير وتفاؤل لمستقبل اليمن".

وواصل "رياض" تثمينه للمواقف السعودية قائلاً: "المملكة العربية السعودية استضافت مليون يمني، فيما عجزت أوروبا عن استضافة 150 ألف لاجئ سوري".

وحذر وزير الخارجية اليمني من المرحلة القادمة؛ حيث قال: "إن الخطورة القادمة هي في تدويل القضية اليمنية إذ ستصبح بين أطراف أربعة هي السعودية وإيران وأمريكا وروسيا، وهذا يعني ثلاثة أقطاب مقابل واحد، وهناك من يتكلم عن الحل السياسي، وفرض أي حل من هذا النوع في هذه الفترة يعني فرض قرار يعطي الفرصة للحوثيين ليكون لهم مكانة"، مشيراً إلى أن أي فشل في حل القضية اليمنية سينعكس بأثره على دول الخليج.

وتحدث الوزير اليمني عن الوضع في بلاده فقال: "علينا أن نفكر في استراتيجية واضحة نُقنع بها أنفسنا ونقنع بها الآخرين في منطقتنا، فاليمن لم يكن بها دولة ولا نظام حقيقي، بل كانت هناك سلطة للرئيس المخلوع يبني من خلالها حكماً له يحاول الإبقاء عليه ولا يبني نظاماً ولا دولة".

وأضاف: "يجب ألا يتعرض اليمن مرة أخرى للاختراق والانهيار، وعلينا أن نستفيد من تجارب دول أخرى خرجت مكسورة من حروب مثل ألمانيا واليابان والكويت، وأعادت بناء نفسها من جديد، والوضع في اليمن يتطلب وضع رؤية استراتيجية تدخل في التفاصيل، وعلى جميع اليمنيين الدخول في مشاريع تنموية وثقافية تستطيع إعادة بناء دولة المؤسسات التي تضمن عدم تكرار ما حدث".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.