تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الأعلى للقضاء" يوافق على حركة النقل لقضاة محاكم "الأولى"
تأليف دوائر إنهائية في الرياض وجدة والمدينة والدمام
نشر في سبق يوم 24 - 07 - 2011

وافق المجلس الأعلي للقضاء على حركة النقل لقضاة محاكم الدرجة الأولى التي أُعلن عنها سابقاً، وتقدّم لها 142 قاضياً، وذلك حسب المحاكم والدوائر القضائية الشاغرة المقرّر دعمها، كما وافق على حركة توجيه القضاة المعينين على درجة "قاضي ب" ودرجة "قاضي ج"؛ للعمل في المحاكم والدوائر القضائية الشاغرة المعلنة لأصحاب الفضيلة القضاة.

صرح بذلك الأمين العام والمتحدث الرسمي للمجلس الأعلى للقضاء الشيخعبد الله ابن محمد اليحيى ان المجلس اختتم اعمال الاجتماع الخامس عشر للمجلس الذي عُقِد في محافظة الطائف برئاسة رئيس المجلس، الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، حضور أعضاء المجلس, واوصى بالأخذ بنتائج الدراسة التي أعدّتها الإدارة العامة لشؤون المحاكم حول تقدير احتياج محاكم الدرجة الأولى في المملكة من القضاة، وذلك خلال العام المالي 1432ه -1433ه، والهادفة إلى إعداد قاعدة بيانات متكاملة عن احتياج محاكم الدرجة الأولى من القضاة، وذلك عند دراسة طلبات الدعم للمحاكم وإشغال المحاكم والدوائر القضائية الشاغرة.

وبيّن المجلس أن الإدارة العامة لشؤون المحاكم تقوم حالياً بدراسة حجم الأعمال في المحاكم وتقدير الاحتياج من القضاة في ضوء معيار "الحمل والوزن لكل قضية"، مبيناً أنه معيار عالمي أخذت به كثير من دول العالم، ويهدف إلى تقدير احتياج كل محكمة بطريقة علمية تراعي عدد القضايا المحالة لكل محكمة أو دائرة، كما تراعي نوعية هذه القضايا، وإعداد خطة إستراتيجية لتقدير الاحتياج من القضاة للمحاكم المتخصصة ومحاكم الاستئناف.

وقرّر المجلس تأليف دوائر إنهائية في المحاكم العامة الآتية: الرياض، وجدة، والمدينة، والدمام، وأن تتولّى هذه الدوائر النظر في الإثباتات الإنهائية المقدمة للمحكمة بعد تأليفها، وما في حكمها، وما ينشأ عنها بموجب نظام المرافعات، مبيناً أن على رئيس كل محكمة تسمية قاضي كل دائرة من الدوائر المشار إليها الواقعة في دائرة اختصاصه، فيما ستباشر هذه الدوائر اختصاصاتها اعتباراً من 1/ 1/ 1433ه بعد تهيئة ما يلزم لعملها.

وقرّر المجلس تأليف دائرة جزائية سادسة إضافة إلى الدوائر المؤلفة في المحكمة في محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة، وكذلك تأليف كل من: دائرتين حقوقيتين، ودائرتين جزائيتين، ودائرة جزائية خماسية، ودائرة أحوال شخصية في محكمة الاستئناف في منطقة القصيم، كما قرّر تأليف كل من: دائرتين حقوقيتين، ودائرتي أحوال شخصية، ودائرتين جزائيتين، ودائرة جزائية خماسية في محكمة الاستئناف في المنطقة الشرقية.

كما قرّر تأليف دائرة حقوقية، ودائرة للأحوال الشخصية، ودائرتين جزائيتين، ودائرة جزائية خماسية في محكمة الاستئناف في منطقة الجوف، علاوة على تأليف دائرتين حقوقيتين، ودائرتي أحوال شخصية، وثلاث دوائر جزائية، ودائرتين خماسيتين في محكمة الاستئناف في منطقة عسير.

واطّلع المجلس على البرنامج التدريبي للقيادات القضائية الذي يستهدف في مرحلته الأولى رؤساء محاكم الدرجة الأولى التي تضم ثلاثة قضاة فأكثر، ويهدف لتأهيل رؤساء محاكم الدرجة الأولى في المملكة إدارياً ومهنياً لإدارة المحاكم الرئاسية بما يعود على القيادة القضائية بالرقي والتطوير لخدمة مرفق القضاء.

كما فصل المجلس في الاعتراضات المقدّمة له حول تقارير الكفاية المقدّمة من التفتيش القضائي في المجلس بحصول عدد من القضاة على درجات الكفاية وفقاً لنظام القضاء، وأصدر قراراً باعتماد درجات الكفاية لعدد من أصحاب الفضيلة القضاة بناءً على المادة السابعة والخمسين من نظام القضاء.

ونظر المجلس في طلبات الندب للظروف الاستثنائية وفقاً للقاعدة الثامنة من قواعد النقل، ووافق على ندب من تتوافر لديه مسوغات الندب بناءً على ما تقتضيه مصلحة العمل.

كما قرّر المجلس ندب وتمديد ندب عدد من أصحاب الفضيلة القضاة في المجلس الأعلى للقضاء وفي المحكمة العليا، وفي وزارة العدل، وذلك بعد الاطلاع على المسوّغات المقدّمة للمجلس من جهاتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.