نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من 4 ملايين مشترك في "التأمينات الاجتماعية" عام 1431ه
بواقع 96.6 % من القطاع الخاص
نشر في سبق يوم 14 - 07 - 2011

بلغ عدد المشتركين بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ممن هم على رأس العمل لعام 1431ه أكثر من أربعة ملايين وسبعمائة ألف مشترك، بواقع 96.6 % من القطاع الخاص بزيادة 9.1% مقارنة بعام 1430ه من بينهم 85239 مشتركاً سعودياً، فيما وصل عدد المستفيدين الذين يستلمون معاشات شهرية إلى أكثر من 253 ألف مستفيد تزيد قيمتها الشهرية عن 698 مليون ريال شهرياً.
وأوضح التقرير السنوي للمؤسسة لعام 1431ه أن القيمة الإجمالية لأنواع المنافع التي قدمتها المؤسسة للمستفيدين خلال العام الماضي أكثر من 7.9 مليار ريال بنسبة نمو عن العام السابق بلغت أكثر من 14.4 % لترتفع بذلك القيمة التراكمية للمبالغ التي صرفتها المؤسسة للمستفيدين إلى أكثر من 64.5 مليار ريال .
وبين التقرير أن 41.9 % من مجموع المشتركين يعملون في المنشآت ذات ال 500 مشترك فأكثر و 54 % منهم يعملون بمنشآت محدودة، بينما التي يعمل بها أقل من 20 مشتركاً يمثل عدد مشتركيها 21.6 % من مجموع المشتركين، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بعدد المنشآت من نفس الفئة البالغ نسبتها 88.7 % من مجموع المنشآت، كما يبلغ متوسط عدد المشتركين في كل منشأة نحو 20 مشتركاً.
وتشكل الفئة العمرية ما بين سن 25 سنة إلى 44 سنة النسبة العظمى ب 68.5 % من مجموع المشتركين والبقية يتوزعون على الفئات العمرية الأخرى بنسب متفاوتة ونسبة النمو الأعلى للعام الماضي كانت للمشتركين في الشريحة العمرية ما بين سن 55 سنة إلى 64 سنة.
ويمثل عدد المشتركين الذكور ما نسبته 96.6 % من مجموع المشتركين بنسبة نمو عن العام السابق بلغت 8.9 % مقابل نسبة نمو لعدد المشتركات الإناث بلغت 14.9 %، ويمثل إجمالي عدد المشتركين الذكور نسبة إلى عدد المشتركات الإناث نحو 28 مشتركاً إلى مشتركة واحدة فقط وفي القطاع الحكومي 6 مشتركين إلى مشتركة واحدة فقط, وفي القطاع الخاص نحو 32 مشتركاً إلى مشتركة واحدة فقط.
وبلغ عدد المشتركين المسجلين اختيارياً الفعليين في العام الماضي 3735 مشتركاً، تبلغ نسبتهم في المكاتب الرئيسية الثلاثة 63.5 % من مجموع المشتركين اختيارياً, فيما يستحوذ مكتب منطقة الرياض على النسبة العظمى من مجموع المشتركين اختيارياً بنسبة 27.4 % .
ووصل عدد المستفيدين من نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية الذي يتيح المجال للمواطنين الاستفادة بأكبر قدر ممكن من مدد خدماتهم في كل النظامين بنهاية العام الماضي 93608 مستفيداً منهم 8213 مستفيداً، تم صرف المعاش لهم, فيما بلغ إجمالي المبالغ المحولة أكثر من 919 مليون ريال بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد.
كما بلغ عدد المستفيدين من نظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أي دولة عضو في المجلس غير دولهم بنهاية العام الماضي 2764 مستفيداً، منهم 1507 سعوديين.
ووصل عدد حالات الإصابات للمشتركين السعوديين 4641 حالة، بنسبة 6.1 % من إجمالي عدد الإصابات والمشتركين غير السعوديين 84670 حالة، بنسبة 93.9 %, وأوضح التقرير أن الفرق الكبير بين الحالات يعود لكون عدد المشتركين غير السعوديين أكبر بكثير من عدد المشتركين السعوديين بواقع 4.6 مشترك غير سعودي لكل مشترك سعودي.
ويرتكز النشاط الاقتصادي في المملكة على ثلاثة أنشطة، هي التشييد والبناء والتجارة ونشاط الصناعات التحويلية التي شكلت 80.8 % من مجموع المنشآت الخاضعة للنظام.
كما تشكل المنشآت الفردية ما نسبته 92.9 % من إجمالي عدد المنشآت تليها المنشآت المحدودة بنسبة 4.9 %، وتتوزع النسبة المتبقية على بقية الكيانات القانونية الأخرى فيما تحظى المنشآت المحدودة بنسبة النمو الكبرى العام الماضي بلغت 17.2 %, وعدد المنشآت المشتركة بالنظام 242579 منشأة.
وتستحوذ المنشآت التي يعمل بها أقل من 5 مشتركين على النصيب الأكبر في توزيعها من بين فئات المشتركين الأخرى بنسبة 55.5 % من مجموع المنشآت وبنسبة نمو هي الأعلى من بين جميع الفئات حيث بلغت 13.3 % مما يدل على الزيادة المستمرة للمنشآت لهذه الفئة.
تركز المنشآت في المكاتب الرئيسية الثلاثة بنسبة 39.9 % والباقي يتوزع على بقية المكاتب البالغ عددها 22 مكتباً، فيما تعد أكبر نسبة نمو عن العام السابق في مكتب منطقة حائل ب 17.3 %، وافتتحت المؤسسة خلال العام الماضي مكتباً للتأمينات الاجتماعية بمحافظة الدوادمي.
يذكر أن المؤسسة تعتمد في إدارة استثماراتها على خطة إستراتيجية طويلة الأجل، وتم إعداد الخطة على ضوء خبرات متراكمة بعد دراسات مستفيضة روعي فيها تجنب المخاطرة وفي الوقت نفسه محاولة تحقيق عائد مجز يمكن المؤسسة من الوفاء بالتزاماتها تجاه المشتركين والمستفيدين مع التركيز على الاستثمارات المحلية المجدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.