نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4.7 ملايين مشترك بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
نشر في عاجل يوم 15 - 07 - 2011

بلغ عدد المشتركين بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ممن هم على رأس العمل لعام 1431ه أكثر من أربعة ملايين وسبعمائة ألف مشترك 96.6% من القطاع الخاص بزيادة 1ر9% مقارنة بعام 1430ه من بينهم 039ر852 مشتركاً سعودياً .
وأوضح التقرير السنوي للمؤسسة لعام 1431 ه الذي تلقت وكالة الأنباء السعودية"واس" نسخة منه أن عدد المستفيدين الذين يستلمون معاشات شهرية بلغ أكثر من 253 ألف مستفيد يحصلون على معاشات تزيد قيمتها الشهرية عن 698 مليون ريال شهرياً .
وقامت المؤسسة خلال العام الماضي بصرف بدل غلاء المعيشة لمتقاعدي نظام التأمينات الاجتماعية الذي أقره مجلس الوزراء الموقر بنسبة زيادة 5% للسنة الأولى لترتفع نسبة المعاشات التي تصرف شهرياً إلى 4ر12%.
وبلغت القيمة الإجمالية لأنواع المنافع التي قدمتها المؤسسة للمستفيدين خلال العام الماضي أكثر من 9ر7 مليار ريال بنسبة نمو عن العام السابق بلغت أكثر من 4ر14% لترتفع بذلك القيمة التراكمية للمبالغ التي صرفتها المؤسسة للمستفيدين إلى أكثر من 5ر64 مليار ريال .
ويمثل مكتب المنطقة الشرقية النسبة العظمى للمبالغ المصروفة في العام الماضي لمنافع التأمين لفرع المعاشات بنسبة 28.1% من جملة المبالغ المصروفة لجميع المكاتب بقيمة تجاوزت ملياري ريال لوجود المنشآت الكبرى ذات الأعداد الكبيرة من المشتركين والأجور المرتفعة .
كما يمثل عدد المشتركين بالمنشآت الفردية والمنشآت المحدودة الأعلى من مجموع المشتركين بنسبة 4ر82% وبقية المشتركين موزعين على الكيانات القانونية الأخرى بنسب مقاربة .
ويتركز معظم المشتركين في المنشآت المحدودة في المكاتب الرئيسية الثلاثة الرياض ،وجده ,والدمام ، إضافة إلى مكتب محافظة الجبيل ، فيما تعد أكثر المنشآت نمواً هذا العام هي المنشآت المحدودة بنسبة 2ر17% .
وبين التقرير أن 9ر41% من مجموع المشتركين يعملون في المنشآت ذات ال 500 مشترك فأكثر و 54% منهم يعملون بمنشآت محدودة بينما التي يعمل بها أقل من 20 مشتركا يمثل عدد مشتركيها 6ر21% من مجموع المشتركين وهي نسبة ضئيلة مقارنة بعدد المنشآت من نفس الفئة البالغ نسبتها 7ر88% من مجموع المنشآت ، كما يبلغ متوسط عدد المشتركين في كل منشأة حوالي 20 مشتركا.
وتشكل الفئة العمرية مابين سن 25 سنة إلى 44 سنة النسبة العظمى ب 68.5% من مجموع المشتركين والبقية يتوزعون على الفئات العمرية الأخرى بنسب متفاوتة ونسبة النمو الأعلى للعام الماضي كانت للمشتركين في الشريحة العمرية ما بين سن 55 سنة إلى 64 سنة.
ويمثل عدد المشتركين الذكور ما نسبته 96.6% من مجموع المشتركين بنسبة نمو عن العام السابق بلغت 9ر8% مقابل نسبة نمو لعدد المشتركات الإناث بلغت 9ر14% ويمثل إجمالي عدد المشتركين الذكور نسبة إلى عدد المشتركات الإناث حوالي 28 مشتركاً إلى مشتركة واحدة فقط وفي القطاع الحكومي 6 مشتركين إلى مشتركة واحدة فقط , وفي القطاع الخاص حوالي 32 مشتركاً إلى مشتركة واحدة فقط.
وبلغ عدد المشتركين المسجلين اختيارياً الفعليين في العام الماضي 735ر3 مشتركاً تبلغ نسبتهم في المكاتب الرئيسية الثلاثة 5ر63% من مجموع المشتركين اختيارياً , فيما يستحوذ مكتب منطقة الرياض على النسبة العظمى من مجموع المشتركين اختيارياً بنسبة 4ر27% .
ووصل عدد المستفيدين من نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني و العسكري ونظام التأمينات الاجتماعية الذي يتيح المجال للمواطنين الاستفادة بأكبر قدر ممكن من مدد خدماتهم في كل النظامين بنهاية العام الماضي 608ر93 مستفيداً منهم 213ر8 مستفيد تم صرف المعاش لهم , فيما بلغ إجمالي المبالغ المحولة أكثر من 919 مليون ريال بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد .
كما بلغ عدد المستفيدين من نظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أي دولة عضو في المجلس غير دولهم بنهاية العام الماضي 2,764 مستفيداً منهم 1,507 سعودي .
ووصل عدد حالات الإصابات للمشتركين السعوديين 641ر4 حالةً بنسبة 1ر6% من إجمالي عدد الإصابات والمشتركين غير السعوديين 846ر70 حالةً بنسبة 9ر93% , موضحاً التقرير أن الفرق الكبير بين الحالات يعود لكون عدد المشتركين غير السعوديين أكبر بكثير من عدد المشتركين السعوديين بواقع 6ر4 مشتركا غير سعودي لكل مشترك سعودي .
ويرتكز النشاط الاقتصادي في المملكة على ثلاثة أنشطة وهي التشييد والبناء والتجارة ونشاط الصناعات التحويلية التي شكلت 8ر80% من مجموع المنشآت الخاضعة للنظام.
كما تشكل المنشآت الفردية ما نسبته 9ر92% من إجمالي عدد المنشآت تليها المنشآت المحدودة بنسبة 9ر4% وتتوزع النسبة المتبقية على بقية الكيانات القانونية الأخرى فيما تحظى المنشآت المحدودة بنسبة النمو الكبرى العام الماضي بلغت 2ر17% , وعدد المنشآت المشتركة بالنظام 579ر242 منشأة .
وتستحوذ المنشآت التي يعمل بها أقل من 5 مشتركين على النصيب الأكبر في توزيعها من بين فئات المشتركين الأخرى بنسبة 5ر55% من مجموع المنشآت وبنسبة نمو هي الأعلى من بين جميع الفئات حيث بلغت 3ر13% مما يدل على الزيادة المستمرة للمنشآت لهذه الفئة .
وتتركز المنشآت في المكاتب الرئيسية الثلاثة بنسبة 9ر39% والباقي يتوزع على بقية المكاتب البالغ عددها 22 مكتباً فيما تعد أكبر نسبة نمو عن العام السابق في مكتب منطقة حائل ب 3ر17% وافتتحت المؤسسة خلال العام الماضي مكتبا للتأمينات الاجتماعية بمحافظة الدوادمي .
وتتوزع استثمارات المؤسسة على عدد من مجالات الاستثمار الرئيسية من استثمارات نقدية ، وسندات ، وقروض ، واسهم ، إضافة إلى الاستثمارات العقارية .
وتعتمد المؤسسة في إدارة استثماراتها على خطة إستراتيجية طويلة الأجل وتم إعداد الخطة على ضوء خبرات متراكمة بعد دراسات مستفيضة روعي فيها تجنب المخاطرة وفي نفس الوقت محاولة تحقيق عائد مجز يمكن المؤسسة من الوفاء بالتزاماتها تجاه المشتركين والمستفيدين مع التركيز على الاستثمارات المحلية المجدية .
وتحرص المؤسسة على الاستثمار داخل المملكة وتعد اليوم من كبار المستثمرين شملت استثماراتها اغلب البنوك والشركات خاصة في قطاعات الصناعة والاسمنت والاتصالات , إضافة إلى مساهمتها في عدة شركات في القطاع الصحي فيما بلغ عدد الشركات التي تستثمر فيها المؤسسة 62 شركة بتكلفة استثمارية بلغت نحو 46 مليار ريال.
ويعد الاستثمار العقاري أحد أساسيات الاستثمار وركيزة مهمة من ركائزه خاصة بعدما شهدت المملكة تطوراً عمرانياً واقتصاديا كبيرين ومواكبة لهذا التطور ودعماً للاقتصاد الوطني قامت المؤسسة بالاستثمار في عدة مبان مملوكة بالكامل لها.
وبلغ عدد المباني القائمة 13 مبنى موزعة على المناطق الرئيسية في المملكة مابين مجمعات سكنية وتجارية ومشروعات استثمارية ضخمة بلغت تكلفتها أكثر من ملياري ريال , إضافة إلى عدة مبان أخرى تحت التنفيذ وتحت التصميم .
انا لدي بطافة تأمين ...... ما فائدتها بالتفصيل الممل ؟
ارجو ممن يعرف الجواب يدلني عليه مشكورا
أعتقد بعد تفعيل نظام النطاقات في وزارة العمل سوف يرتفع العدد الى أضعاف مضاعفة
والبركة في معالي الوزير وظف سعودي وخد عشرة تأشيرات
أكثر من أربعة ملايين وسبعمائة ألف مشترك 96.6% من القطاع الخاص بزيادة 1ر9% مقارنة بعام 1430ه من بينهم 039ر852 مشتركاً سعودياً .
الباقي 3.4 % مؤكد أنها تمثل غير سعوديين وهذا يعني أن نسبة السعوديين في القطاع الخاص لا تتجاوز 20% فقط إذا صح ذلك فهي كارثة
نرجوا من التامينات تخفيض عدد سنوات الخمة الى 30 سنة على الاكثر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.