أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سبق" مع نزلاء "دار المسنين" في الجوف وقصص وحكايات حزينة
مَن فاتهم قطار الزواج أو بلا عائل وآخرون يحنون إلى حياة البداوة
نشر في سبق يوم 26 - 03 - 2015

شكا مقيمو دار المسنين بالجوف من أنهم وبعد أن قضّوا سنوات شبابهم بين البراري والقفار ثم داهمت الحضارة مواقعهم؛ انفضّ الناس إليها فوجدوا أنفسهم وقد فاتهم قطار الزواج وأصبحوا يعيشون بلا عائل ولا خلف.

وقام فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالجوف برعاية هؤلاء المسنين وتوفير ما يحتاجون.

وزارت "سبق"، صباح أمس الأربعاء، دار المسنين "قسم الرجال" بمدنية سكاكا، وكان في الاستقبال مدير دار الرعاية الاجتماعية بمنطقة الجوف محمد بستان العنزي.

ورصدت "سبق" الجهود المقدمة من وزارة الشؤون الاجتماعية، وتقدم دار المسنين بالجوف، الرعاية ل 18 مسناً أصغرهم في السبعين من عمره وأكبرهم بلغ 102 عاماً، وأمضى عدد منهم سنوات طويلة في هذا المكان حيث دخل بعضهم منذ 39 عاماً.

ويتلقى نزلاء الدار الخدمات التي تشمل: الرعاية والمتابعة الطبية، وجلسات العلاج طبيعي، مضاجع للنوم غرفة لكل مسن، نظافة مستمرة، توفير ملابس شتوية وصيفية، حلاق داخل الدار مخصص فيه لكل مسن أدواته الخاصة، مجلس عام يجمعهم مع موظفي الدار، وحديقة، ومطعم بطهاة محترفون، وصالة طعام مستقلة وأجهزة مرئية تلفزيونات وتنظم لهم رحلات خارجية مستمرة في المناسبات المختلفة عبر حافلات مكيفة ومجهزة فضلاَ عن 90 كاميرا مراقبة ترصد تحركاتهم وتساعد في توفير أقصى درجات الراحة لهم.

ويقول أحد سكان الدار وقد بلغ من العمر 82 عاماً ل "سبق ": "أمضيت سنين عمري أرعى الإبل في الصحراء وكنت أعيش على حليب النوق وبمرور السنين الطويلة وجدت نفسي وقد فاتني قطار الزواج كما لم أتمكن من الحج أو العمرة واستطعت أن أجمع خلال تلك السنين 60 رأساً من الإبل، بعضها مات وبعضها راح بغير رجعة ولم يتبق من عرق السنين الماضية سوى ثوبي الذي ألبسه".

وأضاف: "الإبل والأغنام كائن يموت والثروة الحقيقة هي الأرض التي تشمل المسكن، وأنا في هذا المكان أعيش بين أشخاص أعدّهم أبنائي وسأتمكن بإذن الله ثم بجهودهم من أداء الحج".

وقال نزيل آخر مضى على وجوده في الدار 15 عاماً: "تمكنت من الذهاب للعمرة وأمارس حياتي الطبيعة بين أشخاص أعتبرهم أبنائي".

وطالب أحد النزلاء إدارة الدار بأن توفر له جهاز جوال حديث رغم أنه يملك بالفعل جهازاً، فما كان من الإدارة إلا أن حرصت على الاستجابة لهذا الطلب.

وعلى الرغم من أن أنظمة وزارة الشؤون الاجتماعية تمنع بشكل صريح أن يكون من بين قاطني الدار من يعانون من مرض نفسي، إلا أن دار المسنين بالجوف تحتضن عدداً من المرضى النفسيين.

ويشكل أحد هؤلاء خطراً على حياته وحياة أقرانه ما يستدعي التعامل معه من خلال موظفين غير مؤهلين لهذا الأمر، في ظل عدم توافر المبنى الذي يناسب احتواء هذه الحالات.

ويتكون مبنى دار المسنين "قسم الرجال" في الجوف وهو مبنى حكومي قديم التصميم من عدة أقسام عبارة عن مضاجع للنوم وغرف الاستحمام والعلاج الطبيعي في مبنى مستقل، وقسم الطعام والمطبخ والمجلس في مبنى آخر يفصل بينهما فناء.

ويعاني المسنون من البرودة والحرّ وصعوبة التنقل لا سيما في أيام الشتاء، ويطالبون وزارة الشؤون الاجتماعية بإعادة النظر في هذا الأمر.

وتؤكد وزارة الشؤون الاجتماعية، من خلال موقعها، أن من أهم شروط القبول في تلك الدور عدم وجود أقارب يمكن أن يعتنوا بالراغبين في الانضمام للدار، مشيرة إلى الحرص على توفير مناخ الهدوء والسكينة لكافة النزلاء.

وقالت الوزارة: "برامج رعاية المسنين وتأمين سبل الحياة الكريمة لهم بدأت منذ عهد الملك عبدالعزيز الذي أنشأ هذه الدور وصرف المخصصات لها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.