بناء على توجيه خادم الحرمين .. ولي العهد غادر لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية في البحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"اصنع مهارة" برعاية أمير الشرقية يسعى لإعداد جيل قادر على التحدي
1800 شاب وفتاة يسعون لتحقيق 12 ألف ساعة تدريبية تتجاوز مليوناً
نشر في سبق يوم 15 - 03 - 2015

تعمل ثلاث جهات حكومية وخاصة على تبني تدريب وتطوير 1800 شاب وفتاة في برامج صيفية، تمتد لمدة 30 يوماً، متخذة التنمية وتطويرات المهارات والقيادات هدفاً استراتيجياً لإعداد جيل تقني ومهني، يساعد السعودية للسير قدماً لمزاحمة الدولة المتقدمة.

وكشف مسيرو برنامج "اصنع مهارة 11"، الذي جاء تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وتنظمه لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية لأحياء (الروضة، الاتصالات، الريان والواحة) بالدمام، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين (دار اليوم للإعلام والغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية)، خلال مؤتمر صحفي عُقد أمس بالغرفة التجارية، عن حزمة من البرامج والفعاليات، تجاوزت 30 برنامجاً تدريباً للشباب والفتيات، من ضمنهم الأيتام وذوو الإعاقة.

وأكد رئيس اللجنة محمد بن حمد الخميس خلال المؤتمر، بحضور الأمين العام للغرفة التجارية عبدالرحمن بن عبدالله الوابل والمدير العام لدار اليوم للإعلام الأستاذ صالح بن علي الحميدان والمشرف العام لبرنامج اصنع مهارة نايف الهاجري، استهدافهم تدريب 1800 شاب وفتاة، بمعدل 100 ألف ساعة تدريبية لكل الفعاليات التي ستقيمها اللجنة، منها 30 دورة تدريبية في برنامج "اصنع مهارة" ل1800 شاب وفتاة، بمعدل 1500 ساعة تدريبية.

وتحدث "الخميس" عن فعاليات وبرامج اصنع مهارة منذ انطلاقته مع "شركاء النجاح"، التي حققت تميزاً، مستشهداً بعدد الدورات التي أُقيمت منذ عشر سنوات؛ إذ حقق البرنامج 258 دورة ل 12340 متدرباً ومتدربة، تجاوزوا 96258 ألف ساعة تدريبية، متأملاً أن تحقق الدورة الحالية للبرنامج تطلعات المستهدفين، وموضحاً أنه رُصدت للبرنامج هذا العام ميزانية مليون وثلاثمائة ألف ريال.

وراهن "الخميس" على نجاح برنامج "اصنع مهارة" من خلال شركاء النجاح كما وصفهم، والبرامج الجديدة التي درست بعناية طيلة 6 أشهر، إلى جانب مقومات النجاح بوجود الكوادر المتخصصة والمدربين الذين تم إحضارهم في هذا البرنامج، الذي يساعد الأسرة السعودية في استغلال وقت الأبناء والفتيات طيلة 30 يوماً، من الساعة الرابعة عصراً إلى التاسعة مساء.

وأعلن "الخميس" أن الساعات التدريبية معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وتساعد الشهادة التي يحصل عليها الشباب والفتيات في تحسين سيرتهم الذاتية. وقال إن الرسوم التي تُدفع في البرنامج رمزية للحرص على الحضور، كما أن هناك برامج لخدمة المجتمع ومحاضرات وبرامج لذوي الإعاقة والأيتام، وكلها بالمجان. مؤكداً أن الرسوم الرمزية لا تغطي حتى 25 % من قيمة الدورة التدريبية، ومشيداً بدور صحيفة اليوم والغرفة التجارية في هذا المجال، من خلال توفير قاعات تدريبية لبعض البرامج المصاحبة في برنامج اصنع مهارة.

ولم يمانع من استفادة أحياء أخرى في المنطقة من هذه البرامج المقدمة في لجنة التنمية الاجتماعية لأحياء (الروضة – الريان – الواحة – الاتصالات)، خاصة أن حاضرة الدمام تحتوي على 11 لجنة تنمية، وأن هذه اللجان عملها تكاملي لخدمة القاطنين في هذه الأحياء، بحسب توجيهات ولاة الأمر – حفظهم الله-. وقد تم هذا العام استهداف مدينة الأحساء، التي سيقام فيها البرنامج نهاية شهر شعبان لمدة أسبوع، ومن ثم ينطلق في مدينة الدمام في شهر شوال.

ومن جانبه، أوضح الأمين العام لغرفة الشرقية عبدالرحمن الوابل أن هذا التعاون جاء من دور الغرفة في المشاركة المجتمعية، التي حرص عليها أعضاء مجلس إدارة الغرفة، وفي مقدمتهم رئيس الغرفة التجارية عبدالرحمن العطيشان، من خلال إقامة برامج تدريبية، وتقديم الدعم اللوجستي لإنجاح برامج اللجنة، إلى جانب أن يكون للغرفة دور فاعل ومحوري في برنامج "اصنع مهارة"، من خلال اختيار المتحدثين والمدربين. ولم يمانع الوابل من تقديم دورات تدريبية في السنوات المقبلة بناء على الشراكة الاستراتيجية مع برنامج "اصنع مهارة"، بإقامة دورات تدريبية خاصة للعاملين في البرنامج، يقدمها قياديون من الغرفة.

وأكد المشرف العام لبرنامج اصنع مهارة نايف الهاجري أن البرنامج وفر 70 وظيفة لمدة شهرين ل70 شاباً وفتاة للعمل في تشغيل البرنامج، وتطوير ثقافة العمل الجزئي. وامتدح الهاجري تفاعل الجهات الحكومية التي قدمت الكثير لإنجاح هذه البرامج خلال فترة الصيف وغيرها، كاشفاً عن توجه لاستهداف أبناء السجناء ونزلاء دور الملاحظة في الفترات القادمة، خاصة بعد أن تمت الموافقة على تحويل مركز اصنع مهارة التدريبي إلى معهد معتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وأشار المدير العام لدار اليوم للإعلام صالح الحميدان إلى أن الدار تعمل على استقطاب الشباب للجريدة للاطلاع على العمل التحريري والمطبخ الصحفي والإخراج، ومساعدتهم في تقديم دورة تدريبية على الصياغة التحريرية، وقال: نطمح من خلال البرنامج في تقديم المزيد، من خلال تحويل معهد التدريب التابع لبرنامج اصنع مهارة إلى أكاديمية بالتعاون مع الشركاء، وأن يستقل ذاتياً، مالياً وإدارياً، وأن يكون مؤسسة مستدامة بحد ذاته.

يُذكر أن لجنة التنمية الاجتماعية لأحياء (الروضة – الريان – الواحة – الاتصالات) وشركاءها سيقدمون حزمة من الدورات للشباب والفتيات والبراعم والفتيان والفرسان وطلاب الجامعة طيلة 30 يوماً في مجالات عدة، منها التصوير الاحترافي ومهارات استخدام الكرسي المتحرك والتسويق الإلكتروني والماكياج وتنظيم المناسبات ومهارة الإتيكيت وإعداد البرامج والمشاريع واستخدام الشبكة الاجتماعية تويتر وفيس بوك وإدارة الانفعالات وتصميم الهوية للمحترفات وتنمية الشخصية القيادية وبرنامج متكامل لفريق سواعد لذوي الإعاقة الحركية وبرنامج حول التسويق التجاري عبر الانستقرام للفتيات، وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.