السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصف المشاركات في مؤتمر "الندوة العالمية" بجاكرتا سعوديات
بحضور 700 عالم من 80 دولة لمناقشة 51 بحثاً عن المسؤولية الاجتماعية
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

أعلن الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي الدكتور صالح بن سليمان الوهيبي أن أكثر من 150 من الداعيات والأكاديميات، نصفهن من السعودية، من بين المشاركين في المؤتمر العالمي الحادي عشر للندوة العالمية في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، الذي سيبدأ السبت القادم، ويستمر ثلاثة أيام. وقال إن 700 عالم وداعية ومتخصص في قضايا الشباب والمسؤولية الاجتماعية من 80 دولة سيحضرون المؤتمر, ويناقشون 51 بحثاً في خمسة محاور، وأكد مشاركة عدد من كبار العلماء والدعاة.
ونفى الدكتور الوهيبي استثناء رموز دعوية وفكرية، وقال: دعونا جميع الرموز الدعوية التي اعتادت حضور مؤتمرات الندوة العالمية؛ فقد وجَّهنا إليهم الدعوات، ولكن هناك من رفض لأسباب صحية وطول مسافة السفر إلى جاكرتا، أو لارتباطات سابقة كانت لديهم. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي مساء الأحد بالأمانة العامة بالرياض، بحضور الدكتور يوسف بن عبدالحميد المزروع الأمين العام المساعد للندوة العالمية للمكاتب والعلاقات الخارجية والدكتور عبدالرحمن الشمراني رئيس اللجنة العلمية والدكتور عبدالكريم العبد الكريم رئيس اللجنة الإعلامية، وعدد من الإعلاميين.
وأشار الدكتور الوهيبي إلى مواجهة اللجنة المنظمة مشكلة في الحجوزات والتأشيرات، ولكن تم التغلب على معظمها. وكشف عن انتخاب الجمعية العمومية للندوة مجلس أمناء جديداً يقود المرحلة القادمة، في اجتماعها أثناء المؤتمر. مشيراً إلى نقاشات ساخنة تشهدها الجمعية العمومية ومحاسبة دقيقة لمجلس الأمناء، ومدللاً على ذلك بأن الجمعية العمومية السابقة التي عقدت في القاهرة في المؤتمر العالمي العاشر استمرت سبع ساعات.
وأشار الوهيبي إلى أن برنامج المؤتمر طرأ عليه تعديلات طفيفة، خاصة بعد اعتذار بعض الشخصيات لظروف خاصة بهم، مثل الدكتور مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا، وقال: إن البرنامج يتضمن ثلاثة أمور: محاضرات مفتوحة عامة للجمهور، وندوات يشارك فيها العلماء والمفكرون والمشايخ، وجلسات لمناقشة البحوث.
وشدَّد الدكتور الوهيبي على دور مؤتمرات الندوة، وقال: إن المؤتمرات لها أهمية كبيرة؛ فهي تجمع العلماء والمفكرين والمختصين. وأضاف د. الوهيبي: إن الندوة تحاول عن طريق مؤتمراتها تحقيق أهدافها الأساسية التي قامت من أجلها، وهي ترسيخ الهوية الإسلامية لدى الشباب وتبني قضاياهم وتهيئة وتفعيل دورهم والبُعد بهم عن التطرف والانحراف ورعاية الموهوبين والمبدعين من أبناء المسلمين من خلال برامجها المختلفة والمتنوعة.
وأشار الدكتور الوهيبي إلى انفتاح الندوة على التجارب الإسلامية، خاصة في مجال الشباب والحوار في العالم الإسلامي وبلاد الأقليات، مثل تجربة (كير) في الولايات المتحدة الأمريكية، وشدد على تركيز الندوة في تدريب وتأهيل الشباب. مشيراً إلى تكثيف البرامج التدريبية والتأهيلية لتوطين الدعوة، خاصة في بلاد الأقليات المسلمة.
وقال إن استراتيجية الندوة العالمية الجديدة هي مراجعة كل مرحلة، واستحداث الوسائل لتنفيذها. مضيفاً: نحن لا نقف عند هدف واحد ونقول إن هذا هدفنا، ولكن نظرتنا تتسم بالشمولية والتجديد للوسائل والأدوات.
وقال: إن لهذه المؤتمرات ميزانيات مستقلة وروافد دعم خاصة بها، ولا يمكن أن تُمسَّ هللة واحدة من التبرعات التي تقدم للندوة لتمويل مشروعات دعوية أو بناء مساجد أو كفالات أو غيرها. مؤكداً ضرورة تطوير العمل الإسلامي، وقال: لقد تم اختيار إندونيسيا مكاناً لانعقاد المؤتمر لاعتبارات عدة، منها أن المؤتمر العالمي للندوة يعقد كل أربع سنوات، ونحرص على أن يُعقد في دولة مختلفة عن الدولة التي عقد بها سابقاً؛ فقد عقد من قبل في كينيا وماليزيا والأردن ومصر، واستأثرت الرياض بالنصيب الأكبر؛ لذلك رجحت اللجنة التحضيرية اختيار "جاكرتا" مكاناً لعقد هذا المؤتمر؛ لأهمية إندونيسيا بوصفها دولة مسلمة جغرافياً وديمروغرافياً، ولأهمية منطقة دول الآسيان، وكذلك أهمية وجود الندوة العالمية في هذه المنطقة، خاصة أن لدينا مكتباً في إندونيسيا له نشاط فاعل.
وأكد الدكتور عبدالحميد المزروع دور المؤتمرات العالمية للندوة، وقال: إنها مؤتمرات متخصصة تناقش قضية من القضايا بحضور علماء وأكاديميين ومختصين، وتتوصل إلى توصيات تُرفع إلى الجهات المختصة. مشيراً إلى وجود لجنة لمتابعة تنفيذ التوصيات، تقوم بعملها بعد انتهاء المؤتمر. وأضاف د. المزروع أن هناك مشكلات كانت خاصة بسفر بعض المشاركين مثل الحصول على التأشيرات، وقد تم حلها. وقال: إن هناك مشاركات فاعلة من الرموز الدعوية والفكرية والأكاديمية من 80 دولة، ومشاركة سعوديات من الداعيات والمتخصصات ومن اللجان النسائية في الندوة .
وكشف المزروع عن اجتماع الجمعية العمومية للندوة، وقال: تُمثَّل فيه الجمعيات التي تتمتع بعضوية عاملة في الندوة، وعددها مئة جمعية، وهي متخصصة في العمل الشبابي الإسلامي، وتقوم الجمعية بانتخاب مجلس الأمناء، والمؤتمر يكون فرصة للنقاش والحوار والتعارف بين القائمين على هذه الجمعيات.
وتناول الدكتور عبدالرحمن الشمراني البحوث التي يناقشها المؤتمر، وقال: لقد تلقت اللجنة العلمية 110 بحوث في المحاور الخمسة للمؤتمر، وأحيلت إلى لجنة علمية محكمة، قامت بقراءتها والحكم عليها، واختير منها 51 بحثاً، وإن كان معظمها في الجانب النظري لموضوع المسؤولية الاجتماعية، ولكنَّ هناك استعراضاً لتجارب شبابية تطبيقية في محورَيْن من محاور المؤتمر. مشيراً إلى تجربتي "4 شباب" و"صناع الحياة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.